"التوك شو": فخرى عبد النور: قرار تحرير التجارة العربية هدفه إنشاء اتحاد جمركى مشترك.. المساس بالملاحة بباب المندب إعلان حرب على العالم.. سفير مصر باليمن يصل القاهرة.. ويؤكد: عملية الإجلاء كانت صعبة

الخميس، 26 مارس 2015 04:18 ص
"التوك شو": فخرى عبد النور: قرار تحرير التجارة العربية هدفه إنشاء اتحاد جمركى مشترك.. المساس بالملاحة بباب المندب إعلان حرب على العالم.. سفير مصر باليمن يصل القاهرة.. ويؤكد: عملية الإجلاء كانت صعبة فخرى عبد النور
إعداد محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الثلاثاء، العديد من القضايا المتنوعة والشائكة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى، وأبرزها الاستعدادات للقمة العربية المزمع عقدها فى 28 و29 مارس الجارى بمدينة شرم الشيخ، بجانب تطورات الأوضاع فى اليمن.


فخرى عبد النور: قرار تحرير التجارة العربية هدفه إنشاء اتحاد جمركى مشترك
متابعة محسن البديوى


قال منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إن وزراء التجارة والاقتصاد العرب اتخذوا خلال اجتماعهم اليوم الأربعاء 6 قرارات، أبرزها إصدار قرار بتحرير التجارة بين الدول العربية بهدف إنشاء اتحاد جمركى عربى مشترك، سيتم رفعها للقمة العربية يوم السبت المقبل بشرم الشيخ.

وأوضح وزير التجار، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" عبر فضائية "الحياة" مع الإعلامية لبنى عسل، أن أهم قرارات وزراء التجارة العرب تضمنت متابعة القرارات التى اتخذت فى القمة السابقة بالكويت، وأهمها تنمية الاستثمار الزراعية بهدف ضمان الأمن الغذائى العربى بجانب تنمية مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة. وأشار الوزير إلى أن الاجتماع تطرق لبحث تحرير التجارة البينية العربية سواء تجارة السلع أو الخدمات، موضحا أن الوزارء اتخذوا قرارات معينة فيما يتعلق بتجارة السلع تتضمن تخفيض التعريفة الجمركية، ثم إلغاء الاستثناءات وكل القيود غير الجمركية والقيود الكمية التى توضع على تبادل السلع العربية فيما بينها وهذه الخطوة مهمة للغاية فى إطار الاستعداد لإقامة الاتحاد العربى الجمركى.

وأشار الوزير إلى أن القرار تضمن مطالبة الدول العربية التنسيق فيما بينها لتوحيد هياكل التعريفة الجمركية حتى يتثنى للدول العربية فى المستقبل القريب إنشاء الاتحاد الجمركى، وهى الخطوة الثانية بعد تحرير التجارة والتى تسبق إقامة السوق العربية المشتركة المنشودة، بالإضافة إلى قرارات تخص محو الأمية وتعليم الكبار، وقرارات مساندة المشروعات الصغير، خصوصا الإنتاج الأسرى وما يخص مستوى معيشة المواطن العربى.

وزير التجارة والصناعة: المساس بالملاحة بباب المندب إعلان حرب على العالم


أكد منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، أن الأزمة اليمنية ستكون محل النقاش الأول والأهم للزعماء العرب خلال اجتماعهم بالقمة العربية، المقرر انعقادها بشرم الشيخ، يوم السبت المقبل، موضحًا أن المساس بالملاحة بمضيق باب المندب بمثابة إعلان حرب على العالم كله.

وقال وزير الصناعة خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، عبر فضائية "الحياة": "أشك أن أى قوة تستطيع التأثير على مصير باب المندب وسيصبح ذلك إعلان حرب على العالم، فهو المدخل لقناة السويس التى يمر من خلالها الجزء الأكبر من التجارة العالمية.. وإيران أصبحت لاعبا أساسيا فى المنطقة، وتستطيع أن تسيطر على مضيقى هرمز وباب المندب".

وزير الخارجية اليمنى: سياسة الحوثيين دهائية وعبد ربه منصور لا يزال فى عدن


نفى وزير الخارجية اليمنى رياض ياسين، ما تردد حول مغادرة الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى وأسرته، إلى جانب عدد من مرافقيه، محافظة عدن، مؤكداً أن هادى منصور بخير، ومازال قابعاً فى عدن حتى الآن.

وأضاف "ياسين" فى مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة" مع الإعلامية لبنى عسل، إن ما يتردد حول قرب سيطرة الحوثيين على عدن مجرد ادعاءات لإحباط الروح المعنوية القوية لدى أبناء عدن، فالحوثيون سياسيتهم دهائية، ويحاولون خلق واقع جديد حتى يسلموا اليمن إلى إيران فى أسرع وقت ممكن. وأرجع سيطرة الحوثيين على بعض المناطق فى اليمن، بسبب الخيانة وليس بسبب تفوقهم العسكرى، مطالباً بتدخل عربى عسكرى وليس سياسى لردع الحوثيين والتصدى لهم، قائلاً" التحرك السياسى انتهى والعسكرى أقرب، ولا حوار قبل انسحاب الحوثيين ".


سفير مصر باليمن يصل القاهرة.. ويؤكد: عملية الإجلاء كانت صعبة

متابعة أحمد عبد الرحمن


قال السفير يوسف الشهاوى، سفير مصر فى اليمن، إنه وصل منذ قليل إلى مطار القاهرة، وإن عملية الإجلاء كانت صعبة ولكن السلطات المصرية بذلت كل الجهود لتحقيق ذلك.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، على فضائية "المحور"، مع الإعلامية إيمان الحصرى، أن الوضع فى اليمن تطور بشكل دراماتيكى ومؤلم، مضيفا أن الأطراف اليمنية المتناحرة لم تحقق أى إنجاز على الأرض والشعب اليمنى هو من يدفع الثمن.


يوسف الحسينى يتساءل:لماذا القضاة خارج تطبيق الحد الأقصى للأجور؟


متابعة محسن البديوى


أبدى الإعلامى يوسف الحسينى تعجبه من عدم تطبيق قرار الحد الأقصى للأجور على القضاة، قائلاً: "عندى علامة تعجب وهذا حقى كمواطن دافع للضرائب، لماذا القضاء خارج الحد الأقصى للأجور، هل القاضى يختلف عن السيد الوزير وهل اجدع من رئيس الجمهورية.. واتمنى ألا أسمع جملة أن القاضى يجب أن يأخذ اللى يكفيه حتى لا ينظر للخارج!!".

وأكد الحسينى عبر برنامجه "السادة المحترمون" المذاع عبر فضائية "on tv" أن الزمه والشرف والضمير هو أساس تعاملات القضاة، ولا يصح أن يخرج علينا أحد بالقول: "القاضى لازم ياخد فلوس كويسة عشان عينه تبقى مليانة"، معقباً " ياجماعة ما يصحش.. عيب عيب.. رحم الله قضاة مصر العظماء اللى كانوا يركبوا المترو والأتوبيس، فلا يترفعوا عن الشعب ويسمعونهم ويتفاعلون مع معاناتهم.. نعم هناك الكثير من أمثالهم فى حاضرنا.. ولكن لسست قادرا على فهم سر خروج القضاء عن الحد الأقصى للأجور.. هذا يفتح باب الجحيم ياسادة".


أحمد هيكل:مؤتمر شرم الشيخ ضم نجوم الاقتصاد العالميين والدعم أضر بالصناعات


متابعة محسن البديوى


أكد أحمد هيكل رئيس شركة القلعة القابضة (كود التداول فى البورصة المصرية CCAP.CA) – وهى شركة رائدة فى استثمارات الصناعة والبنية والتحتية بمصر، أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصادى المصرى..مصر المستقبل"، ضم نجوم الاقتصاد عبر العالم، موضحاً أن الرسالة الأساسية للمؤتمر هى أن مصر مفتوحة للاستثمار.

وقال "هيكل" خلال حواره مع الإعلامى محمود سعد ببرنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن دعم الطاقة خلق مشاكل خرافية فى الموازنة العامة للدولة والضغط على الدولار، وصنع تفاوتا طبقيا كبيرا فى مصر، كما أضر بالصناعات، وخاصة عمليات النقل النهرى التى كانت ستنتهى بسبب مشروعات النقل البري، مشيراً إلى أن أهم ما يميز رفع دعم الطاقة هو الانتقال من دعم الأغنياء إلى وجود شبكات ضمان اجتماعى للفقراء.

وشدد على أهمية متابعة الدولة للمستثمرين وتذليل العقبات التى تعيق استثماراتهم، مشيراً إلى معاناة بعض المستثمرين فى مصر خلال الفترات الأخيرة، نظرًا للملاحقات التى تعرضوا لها فى الفترة التى تلت عام 2011. قائلاً"علينا التأكد من احترام حقوق المستثمرين الحاليين والمقبلين، ولازم نكلبش فى المستثمريين، وليس تدليعهم"،








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة