"الإقليمى للدراسات" يرصد أهم نتائج المؤتمر الاقتصادى فى ندوة غدا

الثلاثاء، 24 مارس 2015 04:50 ص
"الإقليمى للدراسات" يرصد أهم نتائج المؤتمر الاقتصادى فى ندوة غدا د. جودة عبد الخالق
كتب عبد اللطيف صبح - ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد وحدة الدراسات الاقتصادية وبرنامج الدراسات المصرية بالمركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة غدا الأربعاء، حلقة نقاش بمقر المركز بالجيزة، لرصد أهم الانعكاسات المُحتملة لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد بمدينة شرم الشيخ مؤخرا، كما يجيب الحضور عن عدد من التساؤلات منها مدى نجاح الاقتصاد المصرى فى جذب الاستثمارات المعلنة وأى القطاعات الاقتصادية ستكون أكثر استفادة من مؤتمر مصر الاقتصادى.

من المقرر أن يشارك بحلقة النقاش الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعى الأسبق، والدكتور حسن محمد فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والدكتور فرج عبد الفتاح أستاذ الاقتصاد بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد قنديل رئيس برنامج دراسات الطاقة بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، وخبير أسواق المال مدحت نافع، الدكتور حلمى أستاذ الاقتصاد السياسى بجامعة الأزهر.

وأشار بيان صحفى صدر عن المركز الإقليمى، إلى أن النتائج الأولية لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى "فاقت التوقعات الرسمية وغير الرسمية، لتجمع حصيلة أولية من الاستثمارات والمنح قدرها 60 مليار دولار، بالإضافة إلى حزمة اقتصادية من 4 دول خليجية بنحو 12.5 مليار دولار، فى حين كانت التوقعات الأولية ترمى إلى جذب استثمارات ما بين 12-15 مليار دولار".

وأكد بيان المركز أن هذه النتائج تعكس حالة الثقة التى اكتسبها النظام السياسى الحالى بالحضور الكثيف فى المؤتمر من مختلف دول العالم، ومؤسسات التمويل الدولية، مشددا على مدى نجاح حزمة الإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة المصرية منذ شهور، عبر إصلاحات طالت منظومة دعم الوقود، وإصلاح التشريعات الاقتصادية، كقانون الاستثمار.

ولفت إلى أن الحكومة المصرية أمامها خطوات طويلة أخرى قد تمتد إلى سنوات عديدة، لضمان نجاح التدفقات الاستثمارية التى التزمت بها الدول والشركات بالمؤتمر.

وأضاف أن هناك حاجة ملحة لمعالجة التشريعات الاقتصادية المشوهة وتعزيز الشفافية ورفع كفاءة الجهاز الإدارى للدولة والتعامل أيضا مع المشكلات الملحة كانخفاض جودة مخرجات النظام التعليمى.















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة