الحكومة الأردنية: تشكيل قوة عربية لمحاربة الإرهاب تحدده القمة العربية

الإثنين، 23 مارس 2015 05:31 م
الحكومة الأردنية: تشكيل قوة عربية لمحاربة الإرهاب تحدده القمة العربية محمد المومنى الناطق باسم الحكومة الأ ردنية
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الدولة لشئون الإعلام والاتصال الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومنى، اليوم الاثنين، على أن قرار تشكيل قوة عربية مشتركة لمحاربة الإرهاب متروك للقمة العربية المقبلة.

وقال المومنى - فى رده على سؤال خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم فى مقر رئاسة الوزراء الأردنية بعمان بحضور وسائل إعلام عربية ودولية - "إن هذا الأمر محل نقاش وتشاور بين دول المنطقة ويترك القرار بشأنه للقمة العربية المقبلة"..مؤكدا على أن الأردن مع أى جهد يصب فى صالح الأمة العربية والأمن القومى العربى وبما يحقق استقرار المنطقة وشعوبها وتحقيق مستقبل مزدهر لأبنائها.

وأعلن أن الأردن وعددا من دول الإقليم والتحالف الدولى ستشارك فى إطار جهد إقليمى تكاملى بتدريب أبناء الشعب السورى والعشائر والقبائل السورية لمواجهة عصابة (داعش) الإرهابية التى احتلت مدنهم وقراهم.

وقال المومنى "إن التدريب سيأتى فى إطار جهد إقليمى تكاملى لمحاربة التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها عصابة داعش وسيكون الأردن جزءا منه ، إلا أنه لم يعلن عن موعده وأماكنه".. موضحا أنه سيتم الإعلان عن هذه التفاصيل فى الوقت المناسب.

وأضاف الناطق باسم الحكومة الأردنية "إننا فى الأردن أيضا مع ضرورة التوصل إلى حل سياسى للأزمة السورية والتقاء الفرقاء كافة حول طاولة واحدة لاستعادة أمن بلادهم".

وأفاد بأن دول التحالف التى تتكون من 60 دولة عربية وأجنبية مصممة على تحقيق الانتصار فى هذه الحرب..قائلا "إن الحرب على الإرهاب هى حرب العرب والمسلمين ويجب تحقيق النصر فيها لترسيخ الأمن والاستقرار فى المنطقة وأيضا للأجيال القادمة".

وأشار إلى أن جزءا من هذه الحرب هو تقديم الدعم والإسناد والتدريب للإخوة العراقيين ويتم ذلك من خلال تدريب جنود عراقيين وقوات البشمركة الكردية وربما أبناء العشائر العراقية.. منوها بأن 60 ألف شرطى عراقى تدربوا فى الأردن.

وأكد على أن الأردن حريص على التواصل وبشكل مستمر مع الدولة العراقية والقيادات الدينية والسياسية المختلفة، كما أنه يسخر كل إمكاناته لحماية العراق ووحدة أراضيه وترابه لأن هذا البلد العربى يعتبر ركنا عظيما من أركان الأمة.

وحول العلاقات الأردنية الإيرانية.. قال المومنى إن سياسة الأردن تتسم بالاعتدال والتواصل المستمر مع كافة الدول المؤثرة فى الإقليم لتبادل الرأى والمشورة بما يخدم مصالح المنطقة وأيضا المصالح الأردنية العليا.

وعن تصريحات قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى قاسم سليماني.. قال المومنى "إن التصريحات نقلت بشكل متعارض ومختلف وأن الدبلوماسية الأردنية تتابعها للوقوف على دقتها".

وكانت صحيفة (القبس) الكويتية قد نقلت عن سليمانى قوله "إن بلاده حاضرة فى لبنان والعراق وإن هذين البلدين يخضعان بشكل أو بآخر لإرادة طهران وأفكارها"، مشيرا إلى أن "إيران بإمكانها التحكم فى الثورات العربية لتوجهها نحو العدو وأن هذه الإمكانية متوافرة فى الأردن".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة