وزارة الزراعة تدرس إصدار تشريع لإنشاء بورصة إلكترونية للدواجن

الإثنين، 02 مارس 2015 11:58 ص
وزارة الزراعة تدرس إصدار تشريع لإنشاء بورصة إلكترونية للدواجن عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة التجارية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة التجارية، أن وزارة الزراعة تدرس حالياً إصدار تشريع جديد لإنشاء بورصة للدواجن فى مصر، على أن يتم إنشاؤها بمجلس إدارة مكون من اتحاد منتجى الدواجن وشعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية وممثلين من وزارة الزراعة، بهدف تحقيق سعر عادل لمربى الدواجن من ناحية والمستهلك من ناحية أخرى.

وأضاف "السيد"، خلال لقائه بـ"اليوم السابع" بغرفة القاهرة اليوم، الاثنين، أن البورصة ستكون عبارة عن شاشات إلكترونية من شأنها أن تعلن عن تكاليف الإنتاج الحقيقية وأسعار الدواجن بصورة يومية، مما يمنع من تضارب الأسعار وارتفاعها على مستوى الجمهورية، على أن يتم تحديد مركز رئيسى لها بغرفة القاهرة التجارية أو أيا من الأماكن التى تحددها وزارة الزراعة.

وأعلن "السيد" استمرار ارتفاع أسعار الدواجن لمدة ٣ أشهر قادمة لحين دخول شهر رمضان، وذلك نتيجة توقف عدد كبير من مربى الدواجن عن الإنتاج ونفوق ما يقرب من ٤٠٠ ألف دجاجة فى مختلف المزارع مما أدى الى تراجع فى الكميات المتاحة فى السوق المحلى، حيث شهدت مصر خلال موسم الشتاء تراجع شديد فى درجات الحرارة اثر بصورة سلبية على جميع المزارع المفتوحة.

وأوضح "السيد" أن تراجع الكثير من المربيين عن الإنتاج يعود الى الخسائر الكبيرة التى تعرضوا لها فى نفوق الدواجن، وارتفاع تكاليف التدفئة بعد اشتعال أسعار أسطوانات البوتاجاز، على أن ترتفع كميات الإنتاج مرة أخرى فى الاسبوع الأول من شهر رمضان، كما لفت الى أن بورصة الدواجن ستحد من اشتعال الاسعار بسبب حلقات التوزيع.

وعلى جانب اخر وصلت أسعار الدواجن البيضاء الى ٢٠ جنيها للكيلو، و ٢٣ جنيها بالمجازر مذبوحة ومعبأه، إضافة إلى ٢٦ جنيها للدواجن البلدى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة