أستاذ طب أطفال يوضح أسباب العنف عند الأطفال

الأحد، 15 مارس 2015 11:07 م
أستاذ طب أطفال يوضح أسباب العنف عند الأطفال أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بين العنف كسلوك مكتسب، والعنف المرضى لدى الأطفال شعرة، فعادة العنف لديهم كما يوضحها أستاذ طب وسلوك الأطفال طلعت حسن سالم سالم، تحدث نتيجة لعاملين أساسين.

العنف المرضى نتيجة لمرض فرط الحركة


- العنف المرضى: والذى يحدث نتيجة لإصابة الطفل بأمراض نفسية معينة، تدفعه للتعبير عن رغباته بوسائل غير طبيعية، ويمكن تميزه عن العنف المكتسب من خلال عدة ملاحظات أهمها، إزاء الطفل لنفسه أو إزاؤه للأطفال الآخرين بصورة مفرطة وغير طبيعية، كاستخدامه لأدوات صلبة فى التعامل، أو إقدامه على أفعال عنيفة، تهدد حياة الآخرين، دون إدراكه لحجم الخطر الذى يقدم عليه.

وهذا النوع من العنف غالبا ما يظهر لدى الأطفال المصابين بأنواع معينة من الأمراض النفسية والسلوكية، كفرط الحركة، وبالطبع تتطلب تلك الحالات ضرورة العرض على طبيب السلوكيات.

العنف المكتسب نتيجة لسلوكيات الأباء


- النوع الثانى كما يوضحه طلعت هو العنف المكتسب، ويحدث نتيجة تأثر الطفل بالبيئة المحيطة به، وأهمها بالطبع سلوك الوالدين تجاهه، فاستخدام أسلوب الضرب فى التربية، يوصل للطفل رسالة مفادها أن العنف يعد وسيلة لحل المشاكل، أو أنه سلوك يمكن التعامل به بين البشر.

كما أن مشاهدة أفلام الكارتون أو ألعاب البلاى ستيشن، التى تحتوى على مشاهد عنيفة، قد يكسب الطفل تلك العادة، ولذا يجب أن يقوم الأهل بمراقبة كل ما يشاهده الطفل.



موضوعات متعلقة..


- "الجينات الوراثية" تمثل جزءا كبيرا من عدوانية الأطفال دراسة: عنف الطفل يكون نتيجة الجينات الوراثية أكثر من العوامل البيئية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة