فايننشيال تايمز: المستثمرون الأجانب يعودون لمصر بعد غياب 4 سنوات.. الصراع على بسكو مصر والعربية لمنتجات الألبان إشارة قوية.. مصر توفر بيئة أكثر استقرارا.. والعقارات تجذب الإهتمام الأجنبى

الأربعاء، 11 مارس 2015 02:28 م
فايننشيال تايمز: المستثمرون الأجانب يعودون لمصر بعد غياب 4 سنوات.. الصراع على بسكو مصر والعربية لمنتجات الألبان إشارة قوية.. مصر توفر بيئة أكثر استقرارا.. والعقارات تجذب الإهتمام الأجنبى جانب من الاستعدادات للمؤتمر الاقتصادى
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الصحيفة أن معركتين حاميتين بين المستثمرين الأجانب على أصول مصرية اثلجتا قلب المسئولين فى القاهرة، الذين يأملون فى استعادة اقتصاد البلاد خلال المؤتمر الاقتصادى رفيع المستوى المقرر عقده هذا الأسبوع.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، فى تقرير الأربعاء، أن حروب العطاءات من قبل الجماعات الأوروبية والأقليمية على اثنين من الشركات، بسكو مصر ومنتجات ألبان العرب، المدرجتين فى البورصة المصرية، تعد أقوى إشارة حتى الآن على أن المستثمرين الأجانب مهتمين بالعودة إلى مصر بعد 4 سنوات من الأزمة التى أعقبت الثورة التى أطاحت بالرئيس مبارك فى 2011.

مصر توفر بيئة أكثر استقرارا


وقال أحمد أوزالب، العضو المنتدب لمجموعة الاستشارات المالية "شركاء أنقرة"، إن الصفقتين مؤشر على وجود اهتمام قوى بالسوق المصرية. مشيرا إلى أن هناك اعترافا بأن مصر توفر بيئة أكثر استقرارا، حتى لو لايزال هذا الاستقرار هشا ولم يزل هناك طريق طويل لتقطعه، وأضاف "الصناعات الاستهلاكية هى لعبة كبيرة وسهلة".

وستطرح مصر مشروعات بـ35 مليار دولار خلال المؤتمر الاستثمارى فى شرم الشيخ الذى يستمر فى الفترة من 13 حتى 15 مارس. وتقول الصحيفة أن بالإضافة إلى طرح الفرص على المستثمرين الأجانب، فإن الحكومة تأمل أن تسلط الضوء على الإصلاحات التى تهدف لاستعادة الثقة فى الاقتصاد مجددا.

ونقلت عن تصريحات سابقة لوزير الإستثمار أشرف سلمان، أن مصر تضيف 1 مليون مستهلك جدد كل عام. وأشار إلى أن الحكومة تأمل فى إبرام 6 صفقات خلال المؤتمر، بما فى ذلك محطة كهرباء بقيمة 3 مليارات دولار.

العقارات تجذب الاهتمام الأمريكى


وأشار أوزالب إلى أن قطاعات مثل الرعاية الصحية والعقارات قد جذبت بالفعل الإهتمام الأجنبى، فى الأشهر الأخيرة الماضية، حيث تطلب أبراج كابيتال، الإماراتية، الإستحواذ على حصص فى مستشفيات مصرية، كما تتطلع شركة ريبلوود القابضة، الأمريكية، لشراء حصص فى شركة بالم هيلز للتطوير العقارى. وأضاف "إننا لم نشهد هذه الأنواع من المعاملات خلال السنوات الثلاث 2011 و12 و13.

وعلى الرغم من تمرد الإسلاميين المسلحين فى سيناء والاشتباكات بين الشرطة وعناصر جماعة الإخوان، فإن المحللون يعتقدون أن هناك اعتقادات بأن المخاطر السياسية قد تضاءلت. وتقول الصحيفة إن التحدى الذى يواجه السلطات المصرية فى شرم الشيخ هو إقناع المستثمرين الدوليين أن الحكومة لديها كل من رؤية اقتصادية ذات مصداقية وإرادة لتنفيذ الإصلاحات، بما فى ذلك التخلص من البيروقراطية.

وقال سيمون كيتشن، الخبير الإستراتيجى لدى بنك هيرمس الاستثمارى، أن التردد للاستثمار فى مصر من المرجح أن يكون اقل فيما يتعلق بالاستقرار، إذ أن مشكلات مثل نقص العملة الأجنبية، التى تعيق إعادة الأرباح، والتنظيمات البيروقراطية الخانقة والغموض بشأن الضراب، تمثل مصدر للقلق.


موضوعات متعلقة..


الخبير العالمى محمد العريان يحدد 4 تحولات حاسمة للتغلب على الركود الاقتصادى.. تحسين تنفيذ السياسات والابتعاد عن نمو تقوده الدولة وإعادة هيكلة المؤسسات المحلية وتوسيع دائرة الدعم الخارجى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة