إنسان آلى ميكروجراحى للحنجرة عن طريق المنظار

الأحد، 01 مارس 2015 09:24 ص
إنسان آلى ميكروجراحى للحنجرة عن طريق المنظار صورة ارشيفية
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت النتائج الأولية للمشروع الأوروبى الخاص بالروبوت أو الإنسان الآلى الذى يستخدم فى الميكروجراحى للأحبال الصوتية والتى تنافس به أوروبا أكبر روبوت فى الأسواق وهو النموذج الأمريكى "دافنشى" وهو مشروع الروبوت الأوروبى /أورالب/ والذى أعلن فى المؤتمر الصحفى فى جامعة كونيته بمدينة بوزانسون الفرنسية.

وهذا المشروع مدعم من المفوضية الأوروبية بمبلغ قدره 2.65 مليون يورو من يناير 2012 حتى مارس 2015 والتى تشارك فيه فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهو مخصص لعلاج الأحبال الصوتية وهم حبلان رفيعان مغطى بغشاء مخاطى فى الحنجرة طوله من 12 إلى 25 ملم واهتزازه وتذبذب ينتج عنه الكلام أو الغناء ويمكن أن تصاب بتلف غير خطير أو بالسرطان وفى عام 2009 أجريت 31 ألف حالة عملية أحبال صوتية فى أوروبا هذا ما أشار إليه الطبيب الإيطالى ليوناردو ماتيوس وللمحافظة على الصوت فإن العامل الجراحى يجب أن يكون محدد من 500 إلى 100 ميكرومتر أى قطر شعره.

وفى الوقت الحالى فالجراحة تتم بواسطة جهاز الليزر ومصدره يكون على بعد 40 سنتيمترا من فم المريض ويستخدم ميكروسكوب لتحديد الأنسجة التى تكون فى مجال عمله وهى عملية جراحية دقيقة هذا ما يؤكده الدكتور الفرنسى تافرانية المشارك فى المشروع.

أما الروبوت الجديد فهو عبارة عن ساق مرن فالمنظار يدخل إلى عمق حلق المريض مما يجعله يوصل الليزر إلى أقرب مكان إلى 20 ملم من الأحبال فهذا الليزر هو الذى يقوم بقطع الجزء التالف وهذا المنظار ينقل الإضاءة لتعطى صورة ثلاثية الأبعاد.

وهذا الميكروروبوت الذى يوجه الليزر يحتوى على موتوران بها مرآة متحركة من السيليكوم مربع 8 مليمترات وسمكها 200 ميكرومتر وقد تم تصنيع هذا الميكروروبوت فى أوروبا فى معهد فمنو اس تى فى مدينة بوزنسون الفرنسية وجامعة كونته بالاشتراك مع المركز الوطنى للأبحاث العلمية الفرنسية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة