الصحافة الإسبانية: سالم رهينة فى إسبانيا حتى إقرار مصير مساهمته فى شركة EMG للغاز.. الحرب تشتعل فى فنزويلا.. ميركل تعارض واشنطن رغم اعترافها بعدم ضمان نجاح خطة السلام الجديدة

الأحد، 08 فبراير 2015 11:26 ص
الصحافة الإسبانية: سالم رهينة فى إسبانيا حتى إقرار مصير مساهمته فى شركة EMG للغاز.. الحرب تشتعل فى فنزويلا.. ميركل تعارض واشنطن رغم اعترافها بعدم ضمان نجاح خطة السلام الجديدة حسين سالم الرهينة بإسبانيا حتى إقرار مصيره
إعداد-فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس : تنشر صورة لسالم فى مدريد.. سالم رهينة فى إسبانيا حتى إقرار مصير مساهمته فى شركة EMG للغاز

نشرت صحيفة الباييس الإسبانية صورة لرجل الأعمال المصرى حسين سالم الهارب إلى إسبانيا منذ ثورة يناير 2011 وهو فى العاصمة مدريد، وقالت تحت عنوان "رهينة الـ8000 مليون"، حسين سالم 82 عاما وهو واحد من أصدقاء الرئيس الأسبق حسنى مبارك يعتبر الآن هو وعائلته رهائن فى أحد المنازل الفخمة فى لوس أنخليس موراليخا فى مدريد.

الباييس - 2015-02 - اليوم السابع

وأشارت الصحيفة إلى أن بعد اتهام سالم من قبل المحكمة العليا الإسبانية بغسيل الأموال فى إسبانيا، وذلك لأنه مواطن يحمل الجنسية الإسبانية منذ 2006، وقام كل من القاضى بابلو روز والمدعين خابيير سرقسطة ودانيل كامبوس بمماطلة الحكومة المصرية لتسليم سالم إلى الجهات المصرية ولكنهم أصدروا قرار بمصادرة حميع أموال وممتلكات سالم.

وأوضحت الصحيفة أن التفسير الوحيد لما حدث مع سالم هو أنه أحد مساهمى الشركة القديمة شرق البحر المتوسط للغاز EMG وذلك بـ8000 مليون يورو، وهو الآن فى انتظار التحكيم، ولذلك فإن سالم فى إسبانيا لمجرد أنه رهينة حتى يتم التحكيم فى أمر الـ 8000 مليون يورو.

وأضافت الصحيفة أن سالم فاز بعقد توريد الغاز إلى إسرائيل لشركة EMG فى عام 2000 وقام ببناء أنابيب بين البلدين، ولذلك فإن أموال سالم جاءت بشكل غير شرعى.


الموندو : الحرب تشتعل فى فنزويلا

قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن الحرب تشتعل فى فنزويلا، وذلك بعد نشر القيادة العسكرية لمحاربة الطوابير الطويلة فى المؤسسات، والقبض على العديد من رجل الأعمال واتهام رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو بالمؤامرة.

الموندو - 2015-02 - اليوم السابع

وقال الكاتب الفنزويلى ليوناردو بادرون إن: "فنزويلا الآن تعيش فوضى من نوع جديد حيث إن شبح الكوماندز العسكرى الذى أعده الرئيس الراحل هوجو شافيز لكسب المعركة الاقتصادية للشعب يستخدمه مادورو الآن".

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من حالة الإحباط التى تصيب الفنزويليين، بسبب توزيع السلع فى الأسواق إلا أن هناك تدابير عسكرية لفض الطوابير ولا أحد يعرف ما خفايا هذا الأمر.

وأوضحت أن مادورو أصبح يتباهى بالقبض على بعض رجال الأعمال الذين يعترضون على الوضع فى فنزويلا، واتهامهم بالتآمر ضد البلاد، مما أثار موجة غضب شعبية ضدته.

وأشارت الصحيفة إلى أن مادورو سجن أصحاب سلسلة متاجر لم يتم إعلان اسمها لاتهامهم باختلاق طوابير لإثارة السخط على الحكومة الاشتراكية، وأدى النقص المزمن لسلع أساسية من بينها الدقيق والدجاج إلى طوابير ضخمة تمتد لمسافات طويلة أحيانا وأصبحت كابوسا بالنسبة للفنزويليين.

وينحى معظم الاقتصاديين باللائمة فى هذا النقص على القيود المفروضة على العملة بالإضافة إلى نقص الانتاج المحلى، ولكن مادورو يتهم نخبة من رجال الأعمال بشن "حرب اقتصادية" لإسقاط حكومته، وقال مادورو لحشد من أنصاره والجنود‭ ‬"بالأمس اكتشفنا سلسلة متاجر شهيرة تتآمر وتثير الشعب".


إيه بى سى : وتؤكد تعاون روسيا هام فى الأزمة السورية..ميركل تعارض واشنطن رغم اعترافها بعدم ضمان نجاح خطة السلام الجديدة

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تختلف مع الولايات المتحدة الأمريكية رغم قناعتها أن نجاح خطة السلام الجديدة التى اقترحها الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند فى اليومين الماضيين فى موسكو وكييف.

إيه بى سى- 2015-02 - اليوم السابع

وأعربت ميركل عن تأكدها بأن الصراع الأوكرانى لن يحل عسكريا واعترضت على اقترح الرلايات المتحدة الأمريكية بإرسال أسلحة إلى كييف، وذلك رغم اعترافها بأن نجاح عملية السلام الجديدة ليست مضمونة، ولكنها أكدت أيضا على أن لابد من وجود اهتمام ومحاولات لتحسين وضع السكان الأوكرانيين.

الأزمة السورية..

وشددت المستشارة الألمانية على أهمية التعاون مع روسيا من أجل إيجاد حل للأزمة السورية، وذلك على رغم الخلافات القائمة بين الغرب وروسيا حول أزمة أوكرانيا، مشيرة إلى أن "التعاون مع روسيا أدى إلى نقل وتدمير جزء كبير من الأسلحة الكيمياوية فى سوريا".

واعتبرت ميركل أمس السبت أن "الوضع فى سوريا معقد"، مشيرة إلى أن توحد المواقف ضد الأسد كانت أفضل لإيجاد حل للأزمة، وأشارت فى لقائها مع رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى إلى أن التحديات التى تثيرها داعش ومقارنة العبادى مع الأعمال الفظيعة التى يرتكبها الأسد".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة