مساعد الرئيس الروسى: بوتين سيناقش خلال زيارته مع السيسى مكافحة "داعش".. العلاقات بين الزعيمين جيدة.. ونستعد للمشاركة فى بناء محطة نووية لمصر.. وأنشأنا النظام الفضائى "E ستار" للقاهرة العام الماضى

الخميس، 05 فبراير 2015 05:40 م
مساعد الرئيس الروسى: بوتين سيناقش خلال زيارته مع السيسى مكافحة "داعش".. العلاقات بين الزعيمين جيدة.. ونستعد للمشاركة فى بناء محطة نووية لمصر.. وأنشأنا النظام الفضائى "E ستار" للقاهرة العام الماضى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد يورى أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن الرئيس الروسى يعتزم خلال زيارته إلى مصر يومى 9 و10 فبراير بحث مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابى، مع رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى.

وأوضح أوشاكوف خلال مؤتمر صحفى ردًّا على أسئلة الصحفيين أن الرئيسين سيناقشان الملف بأكمله، بالإضافة إلى الوسائل، التى عن طريقها يحصل التنظيم على النفط، وهذا ما يجعلهم يعيشون، موضّحًا أنه سيتم تبادل مُفَصَّل للآراء حول القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والوضع فى سوريا وليبيا والتسوية الفلسطينية– الإسرائيلية.

وأضاف مساعد الرئيس الروسى يورى أوشاكوف، أن روسيا لا تزال تعتزم المشاركة فى مناقصة لبناء محطة للطاقة النووية فى مصر، موضّحًا أن هناك دراسة عملية لهذا الملف.

وقال أوشاكوف: إن التعاون بين روسيا ومصر فى قطاع الفضاء يتطور، وهذا يتضح من تطوير الجانب الروسى لنظام الاستشعار عن بعد المصرى، لافتًا إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من شركات النفط والغاز الروسية لديها مصلحة فى إنتاج النفط والغاز فى مصر.


وأكد يورى أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسى، أن العلاقات بشأن المجال الفضائى بين مصر وروسيا تتطور بشكل سريع، ويتم العمل على تحديث التعاون فى هذا المجال أولا بأول.

وأشار أوشاكوف إلى أنه فى ديسمبر من العام الماضى تم الانتهاء من إنشاء نظام فضائى للاستشعار عن بعد للجانب المصرى تحت مسمى مشروع "E– ستار".

وأضاف أوشاكوف أنه فى مجالى النفط والغاز فى مصر تعمل شركة "لوك أويل" بنشاط، إضافة إلى الشركات الروسية الأخرى مثل جازبروم، وجازبروم نفت، وروسنفت والمشاركة فى إنتاج الهيدروكربونات فى الأراضى المصرية، وقال أوشاكوف أيضًا: إن هناك اتجاهًا للتعاون فى مجال الطاقة، بما فى ذلك النووية.


وأضاف يورى أوشاكوف أيضا أن مجال الطاقة اتجاه واعد للتعاون الاقتصادى بين البلدين، بما فى ذلك الطاقة النووية، موضحًا أنه خلال الزيارة سيتم مناقشة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدولتين، ومن المقرر توقيع عدة وثائق، بما فى ذلك مذكرة تفاهم بين وزارة التنمية الاقتصادية الروسية ووزارة الاستثمار فى مصر فى مجال الاستثمار ومشاركة الشركات الروسية فى بناء المرافق على أرض مصر.

وقال أوشاكوف: إن الفريق العامل على إمكانية إنشاء منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، ومصر سوف يعمل هذا الربيع، حيث نعمل بنشاط على تنويع وتعزيز التدفقات التجارية بين البلدين، وهذا سوف يسهل الاتفاق على إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والدول الأعضاء فى الاتحاد الاقتصادى الأوراسى.

وأشار مساعد الرئيس الروسى إلى أنه سيتم إنشاء فريق بحث لدراسة هذا الموضوع، وسيعقد أول إجتماع له فى القاهرة فى مارس-أبريل من هذا العام، موضحا أن حجم التبادل التجارى المصرى الروسى فى يناير-نوفمبر من عام 2014 وصل إلى 4.6 مليار دولار أمريكى، بزيادة قدرها 80٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013.

وأوضح أوشاكوف أنه تم تحقيق نمو كبير فى الإمدادات الروسيا إلى مصر من القمح، حيث تعد مصر هى أكبر مشتر للقمح الروسى، أيضا هناك زيادة كبيرة فى واردات المنتجات الزراعية المصرية إلى روسيا.

وأكد مساعد الرئيس الروسى أن رؤساء روسيا ومصر فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسى لديهما علاقات شخصية جيدة، و"الكيمياء" على حد قوله بينهما جيدة للغاية، ويتعاطفون مع بعضهم البعض.

وأضاف أوشاكوف أن بين السيسى وبوتين الكثير من المحادثات خلال الاتصالات السابقة، بما فى ذلك زيارة السيسى إلى روسيا فى العام الماضى، مشيرا إلى أن الزيارة التى يقوم بها الآن إلى مصر تستغرق يومين ترجع إلى طلب شخصى من الرئيس السيسى، وهذه الزيارة ستكون مثيرة للإهتمام كما وصفها.


أخبار متعلقة..


مساعد الرئيس الروسى: موسكو تعتزم المشاركة فى بناء محطة نووية بمصر

مساعد الرئيس الروسى: "السيسى" و"بوتين" سيناقشان مكافحة تنظيم "داعش"

مساعد بوتين: روسيا أنشأت لمصر نظام "E– ستار" الفضائى للاستشعار عن بعد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة