ديوان الأسد الحلو للشاعر السكندرى ميسرة صلاح الدين يواجه المجتمع

الخميس، 05 فبراير 2015 03:23 ص
ديوان الأسد الحلو للشاعر السكندرى ميسرة صلاح الدين يواجه المجتمع ديوان الأسد الحلو
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم معرض القاهرة الدولى للكتاب غدا الجمعة حفل توقيع ديوان الأسد الحلو للشاعر السكندرى ميسرة صلاح الدين، والذى يناقش فيه عددا من القضايا المتعلقة بالمرأة فى الكثير من نقاط قوتها وضعفها.

ويشرح ميسرة سبب تسمية الديوان قائلاً: "الأسد الحلو" يمثل فكرة اجتماع القوة والجمال فى كيان واحد وهو المرأة المصرية والشرقية فى العصر الحالى، ويتحدث عن رفضهن لفكرة الاستكانة النمطية بعد أن أصبحت امرأة عاملة مستقلة وتخطط لمستقبلها المهنى والعلمى، بالإضافة إلى تكوينها أسرة وتربية أطفال كل ذلك وهى مازالت محتفظة بأنوثتها وجمالها وسحر الشرق داخلها.

وعن قصيدة سن اليأس التى بدأ بها ديوانه والتى تناقش مشكلة العنوسة فى مصر قال ميسرة "إن لكل إنسان نقطة ضعف، كما له نقاط قوة كثيرة والمرأة العربية على الرغم من قدرتها على العطاء المتواصل فهى تخاف من الوحدة المرتبطة بضعف قدرتها على العطاء، موضحاً ضرورة عدم الشعور بذلك لقوتها التى ظهرت فى القصائد المتوالية فى الديوان".

ويقول ميسرة "كتبت هذا الديوان بعد مشاركتى فى العديد من الندوات والمحاضرات التى تخص المرأة ومناهضة العنف ضد المرأة وحقوقها وغيرها، حتى أستطيع لمس كل ما يواجه المرأة من مشكلات وقدرتها على التعايش معها ومواجهتها".

جدير بالذكر أن ميسرة صدر له عدد من الدواوين والمسرحيات الشعرية بالعامية المصرية، منها "بنادورا، الورد البلدى" مسرحيات شعرية بالعامية المصرية، دواوين "أرقام سرية، شباك خجل، أنا قلبى مش فارس، وأخيراً ديوانه الأسد الحلو.

كما تم اختيار مسرحيته "الورد البلدى" ضمن أفضل ابداعات الشباب فى مجال المسرح على مستوى الوطن العربى من قبل مجلة المسرح الإماراتية، وحصل على ميدالية الهيئة العامة لقصور الثقافة 2009، ونال المركز الأول فى شعر العامية قى مسابقة الهيئة العامة لقصور الثقافة المركزية 2008\2009 عن ديوان "أرقام سرية"، والمركز الثانى قى شعر العامية فى مسابقة الهيئة العامة لقصور الثقافة المركزية 2004\2005 عن ديوان "شباك خجل".



لينك فيديو لقصيدة سن اليأس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة