المخرجة أيتن أمين: الفيلم المستقل يواجه مشكلة فى التواصل مع الجمهور

الخميس، 05 فبراير 2015 05:33 م
المخرجة أيتن أمين: الفيلم المستقل يواجه مشكلة فى التواصل مع الجمهور المخرجة أيتن أمين
كتبت مى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت منذ قليل ندوة "اتجاهات التجديد فى السينما المصرية" للمخرجتين نادين خان وأيتن أمين، وذلك ضمن فعاليات معرض الكتاب فى دورته الـ 46، وبحضور المخرج محمد خان وزوجته وسام سليمان.


وبدأت الندوة المخرجة أيتن أمين، موضحة أن السينما المستقلة تقدم طريقة حكى جديدة، إضافة إلى أنه يشترك فيها كل فريق العمل بجزء من الإنتاج ويرجع ذلك لعدم دعم المنتجين لهذا النوع من الأفلام، وأكدت أن صناع الفيلم المستقل يواجهون مشكلة كبيرة فى التواصل مع الجمهور ويرجع ذلك لسببين أولها الموزع الذى يقوم بتوظيف الدعايا بشكل خاطئ يظلم الفيلم خوفا من الخسارة، ولاعتقاد الجمهور بأن هذه النوعية من الأفلام تقدم الفن لفئة معينة والذى يرجع أيضًا هذا الاعتقاد لسوء الدعايا.

وأشارت أيتن إلى أنها لا تمانع من وجود أفلام تجارية، لكن يجب أن تتم صناعتها بإتقان لتصبح سينما جيدة تجلب الربح للمنتج، لاسيما وأن الفن يجب أن يكون غير موجه أو يحمل فكرة معينة، فالكاتب يعبر فى البداية عن فكرة أو موضوع خاص به وليس بالمجتمع، وبالفعل يوجد مشاهد تؤثر بالسلب على المتلقى ولكن لا يكمن الحل فى منعها بل فى توسيع السوق السينمائى ليضم أكبر عدد من الأفلام.

وأضافت أنه فى الثمانينيات كانت توجد أفلام تتحدث عن العشوائية لكن بشكل هادف وتجارى فى الوقت نفسه.

ووجه المخرج محمد خان كلمة مؤكدًا فيها أن السينما صناعة مكلفة ولا يجب إلقاء اللوم فقط على الموزع، مضيفًا أنه بالمخاطرة، ويريد أن يرى الناتج، وأن السينما المستقلة يجب أن تشارك فى إنتاجها وزارة الثقافة.

بينما قالت المخرجة نادين خان، إن الجمهور ينفر من كل ما هو جديد أو غير دارج، وأنها لا تمانع من وجود الأفلام التجارية لأن السينما يجب أن تكون متنوعة، وتحتوى على جميع أنواع الأفلام، لكن المشكلة الحقيقية أن سوق السينما مغلق على نوع واحد لا يتيح للمتفرج القدرة على الاختيار.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة