الديلى تليجراف: ترشيح الدنماركى صاحب الرسوم المسيئة لجائزة نوبل للسلام

الخميس، 05 فبراير 2015 02:06 م
الديلى تليجراف: ترشيح الدنماركى صاحب الرسوم المسيئة لجائزة نوبل للسلام فيلمنج روز رئيس القسم الثقافى فى صحيفة يولاندس بوستن
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف، أن فيلمنج روز، رئيس القسم الثقافى فى صحيفة يولاندس بوستن الدنماركية التى نشرت فى سبتمبر 2005 رسوما مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، مرشح لنيل جائزة نوبل للسلام، فى أعقاب مذبحة مجلة شارلى إيبدو الفرنسية.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، اليوم الخميس، أن روز، البالغ 58 عاما، والذى يعيش تحت حراسة الشرطة بعد تلقيه تهديدات بالقتل بسبب الرسوم المسيئة، تم ترشيحه من قبل النائب البرلمانى اليمينى مايكل تتشنر، لنيل الجائزة هذا العام.

وتأتى الخطوة ردا على الهجمات الإرهابية ضد المجلة الفرنسية الساخرة "شارلى إيبدو"، فى باريس الشهر الماضى، بعد نشرها رسما كارتونيا مسيئاً للرسول، مما أسفر عن مقتل 11 من الصحفيين. كما أعقبها سلسلة هجمات استهدفت أفراد أمن ومدنيين فى فرنسا.

وكتب تتشنر للجنة نوبل يقول: "إن منح الجائزة لمدافع ثابت عن حرية التعبير، حتى لو بتكلفة شخصية، من شأنه أن يبعث إشارة بأن أولئك الذين يحاولون تكميم حرية التعبير عبر الهجمات الجبانة ضد المدنيين، والذين يسعون لتقويض السلام بين الناس، لا يمكنهم أن ينجحوا قط" – على حد زعمه.

وكان روس، المعروف بمعارضته القوية للرقابة منذ أن كان مراسل فى الحقبة السوفيتية، قد دافع عن نشر الرسوم المسيئة باعتبارها ممارسة لحرية التعبير، زاعما أن الفنانين فى أوروبا يتعرضون لضغوط لتبنى وجهة نظر المسلمين بسبب الخوف من العنف.

ولا تزال صحيفة يولاندس بوستن تحت تهديد، حيث كانت الصحيفة اليومية الوحيدة فى الدنمارك التى امتنعت عن إعادة نشر الرسوم الكارتونية التى نشرتها شارلى إيبدو فى أعقاب الهجوم عليها.
وعلى الرغم من أن أسماء المرشحين لنيل جائزة نوبل تظل سرية، لكن الذين يرشحونهم ويكونوا من، أعضاء البرلمان وفائزين سابقين وأكاديميين، يمكنهم أن يفصحوا عن اختياراتهم.

ومن بين الأسماء المرشحة للجائزة هذا العام المدون السعودى الليبرالى رائف البدوى، الذى تم الحكم عليه بالسجن 10 سنوات والجلد 1000 جلدة، بعد انتقاده رجال الدين المتشددين فى السعودية، وإدوارد سنودن، الموظف السابق لدى وكالة الأمن الوطنى الأمريكية والذى سرب آلالاف الوثائق السرية التى تسببت فى حرج للولايات المتحدة.

الصفحة- 2015-02 - اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران (الخرفان سابقا )

جائزة نوبل للسلام تعطى لمن يرضى عنه الصهاينة والامريكان حتى لو كان عدوا للسلام ياسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

نوبل للملحدين

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري وافتخر

الى الاستاذ المحترم ا/ حسن

عدد الردود 0

بواسطة:

Mona

أين أنت يانوبل جائزتك أصبحت نوبل للمجرمين أمثال اليمنية توكل كرمان

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوصلاح

ما ضر نهر الفرات يوما أن خاض بعض الكلاب فيه

عدد الردود 0

بواسطة:

نوبل للمجرمين االحاقدين

مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

mahmoud abdela

اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجدة سعد

افيقوا يامسلمين

عدد الردود 0

بواسطة:

الشريف عصام

الى رقم 5

كلامك مضبوط وحسبنا الله ونعمه الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

ragabmsalem

جائزه نوبل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة