الصحف البريطانية: صندوق النقد الدولى يبعث دفعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى.. مطالب بالتحقيق الفورى فى جريمة قتل 3 مسلمين فى نورث كارولينا.. المسلمون فى إنجلترا وويلز الأسرع نموا فى بريطانيا

الخميس، 12 فبراير 2015 01:59 م
الصحف البريطانية: صندوق النقد الدولى يبعث دفعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى.. مطالب بالتحقيق الفورى فى جريمة قتل 3 مسلمين فى نورث كارولينا.. المسلمون فى إنجلترا وويلز الأسرع نموا فى بريطانيا صندوق النقد الدولى
كتبت ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المسلمون فى إنجلترا وويلز الأسرع نموا فى بريطانيا
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانيين إن المسلمين فى إنجلترا وويلز هم الأسرع نموا من السكان بشكل عام فى المملكة المتحدة، فى ظل نسبة أكبر من الأطفال ومعدل أقل من كبار السن، وفقا لتحليلل للبيانات الرسمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن واحدا بين كل ثلاثة مسلمين تحت 15 عاما، مقارنة بأقل من واحد إلى خمسة من إجمالى السكان. وهناك أيضا عدد أقل من كبار السن المسلمين، حيث إن 4% فقط تزيد أعمارهم عن 65 عاما، مقارنة بنسبة 16% من إجمالى السكان. وفى عام 2011، كان هناك 2.71 مليون مسلم يعيشون فى إنجلترا وويلز مقارنة بنسبة 1.55 مليون فى عام 2001. وكان هناك 77 ألف مسلم فى اسكتلندا، و3800 فى أيرلندا الشمالية.
الجارديان- 2015-02- اليوم السابع

ووجدت دراسة مجلس مسلمى بريطانيا للبيانات من إحصاء عام 2011 أن المسلمين لا يزالون أقلية صغيرة من إجمالى السكان فى الألفية الجديدة. ويتناقض هذا مع التصورات الشعبية لدى البريطانيين الذين يبالغون فى تقدير نسبة المسلمين فى البلاد، وفقا لمسح أخير أجرته إسبوس.

ووفقا للصحيفة، فقد ولد نصف المسلمين فى إنجلترا وويلز هناك، وأن حوالى ثلاثة أرباعهم (73%) يعرفون أنفسهم كبريطانيين. بينما تعود جذور ثلثى المسلمين إلى أصول آسيوية، و8% منهم بيض.

ويعد هذا التحليل الذى يهدف إلى تقييم صورة شاملة عن ديموجرافيات المسلمين فى بريطانيا وويلز هو الأول من نوعه. وتم التحليل لإكمال 92% من المشاركين سؤال تطوعيا عن الدين فى إحصاء 2011.


مطالب بالتحقيق الفورى فى جريمة قتل 3 مسلمين فى نورث كارولينا
دعت جماعات مسلمة إلى التحقيق فورا فى جريمة قتل ثلاثة مسلمين من عائلة واحدة، داخل منزلهم فى نورث كارولينا، بالولايات المتحدة، وأثارت المخاوف حيال وقوف كراهية دينية وراء الحادث الذى أثار حملة على وسائل الإعلام الاجتماعية تحت عناوين تحمل إشارات دينية.
الديلى تليجراف- 2015-02- اليوم السابع

وأوضحت صحيفة الديلى تليجراف أن مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية أصدر بيانا حول الحادث داعيا إلى التحقيق فى احتمال وجود دوافع دينية وراءه. وقال نهاد عوض، المدير التنفيذى للمنظمة: "بناء على الطبيعة الوحشية للجريمة، والتعليقات المناهضة للدين للجانى المزعوم، والزى الدينى لاثنين من الضحايا، وتزايد خطاب الكراهية ضد المسلمين فى المجتمع الأمريكى، فإننا نحث الدولة وسلطات إنفاذ القانون على التحقيق سريعا فى احتمال وجود دافع التحيز فى الجريمة".

وكان المتهم كريج هيكس، الذى يعرف نفسه على فيسبوك كطالب دراسات قانونية، قد نشر مرارا عبارات مناهضة للأديان، سواء المسيحى أو المسلم، وقال إنهما يتشاركان الأيديولوجية الراديكالية. وفى واحدة من عباراته قال: "الناس تقول إن لا شىء يمكنه حل مشكة الشرق الأوسط، لا الوساطة ولا الأسلحة ولا المساعدات المالية. لكننى أقول أن هناك شيئا وهو الإلحاد".


صندوق النقد الدولى يبعث دفعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى
وصفت صحيفة فايننشيال تايمز بيان صندوق النقد الدولى، الذى يشيد بالتحسن فى الاقتصاد المصرى، بأنه "رسالة ثقة" ودفعة لبرنامج الإصلاح الذى تجريه إدارة الرئيس السيسى. وتضيف أن هذه الدفعة تأتى فى وقتها حيث تسبق بأسابيع قليلة مؤتمر اقتصادى رفيع تعده الحكومة المصرية، فى شرم الشيخ مارس المقبل، آملة أن يساعد على جذب استثمارات أجنبية بالمليارات.
الفايننشيال تايمز- 2015-02- اليوم السابع
وتقول الصحيفة البريطانية إنه على الرغم من بعض التمرد من جانب المتشددين الإسلاميين والاشتباكات الدورية بين الشرطة والمتظاهرين المناهضين للحكومة، فإن رجال الأعمال والمحللين أشاروا إلى تجدد اهتمام المستثمرين بمصر وتصور لانخفاض المخاطر السياسية.

ولم تعد تدفقات الاستثمار مثلما كانت عليه من قبل ثورة يناير، لكن يأمل المسئولون أن تعمل الإصلاحات الاقتصادية جنبا إلى جنب مع التحسينات المخططة فى مناخ الأعمال والفرص المطروحة فى مجال الطاقة والبنية التحتية، على جذب أموال جديدة من الخليج وغيره.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة