دراسة: ضغوط العمل الشديدة تعرضك للإصابة بمرض السكر

الأربعاء، 11 فبراير 2015 12:02 م
دراسة: ضغوط العمل الشديدة تعرضك للإصابة بمرض السكر صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد مرض السكر من النوع الثانى "type 2 diabetes" أحد أخطر الأمراض المزمنة على مستوى العالم، فهو يصيب أكثر من 315 مليون شخص طبقاً لآخر الإحصاءات، منهم 8 ملايين فى مصر.

وكشفت مؤخرا دراسة طبية حديثة أن الأشخاص الذين يتعرضون لضغوط كبيرة داخل العمل ترتفع فرص إصابتهم بمرض السكر بنسبة 45%، وذلك وفقاً للتجارب التى شملت 5000 رجلا وامرأة، واستمرت الأبحاث لمدة 13 عاما.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين أن الضغوط ترفع مستويات الكورتيزول بالدم، وتغير من حساسية الجسم تجاه هرمون الأنسولين، المسئول عن ضبط مستويات السكر بالدم، وكما أوضحوا أن تناول الستيرويدات المنشطة يرفع أيضاً فرص الإصابة بالسكرى.

وسلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على أحد الأشحاص الذين أصيبوا مؤخراً بمرض السكرى بعد مرور عام ملىء بالضغوط والتوتر والقلق، ويدعى هذا الشخص "ديف داويزويل"، 48 عاما، يقطن بمدينة بورتسموث الإنجليزية، ويعتقد الأطباء أن الضغوط المزمنة هى السبب الرئيسى فى إصابته بالسكر.

جدير بالذكر أن الضغوط والقلق تتسبب فى رفع خطر الإصابة بالكثير من الاضطرابات المرضية بدءاً من الأمراض الجلدية مثل الصدفية، وحتى التهابات القولون المزمنة.

جاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Psychosomatic Medicine"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى العاشر من شهر فبراير الجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة