"رئيس مصلحة الضرائب" يستكمل غدا مناقشة لائحة ضريبة البورصة

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 03:54 م
"رئيس مصلحة الضرائب" يستكمل غدا مناقشة لائحة ضريبة البورصة رئيس مصلحة الضرائب الدكتور مصطفى عبد القادر
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجتمع غدا الأربعاء، رئيس مصلحة الضرائب الدكتور مصطفى عبد القادر، مع جمعيات سوق المال لاستكمال مناقشة اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة البورصة.

وكان الدكتور مصطفى عبد القادر اجتمع مع جمعيات سوق المال يوم الأحد الماضى لمناقشة اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة البورصة، قبل إصدارها والتى يوجد بها بعض الاعتراضات من الجمعيات العاملة بالسوق وبعض الاقتراحات التى لم يتم استكمالها.

ويذكر أن القانون فرض ضريبة بواقع 10% على الأرباح الرأسمالية بالبورصة، وترحيل الخسائر لثلاث سنوات، وكذلك فرض ضريبة بواقع 10% على التوزيعات النقدية والأسهم المجانية بنسبة 10% مع تخفيض هذه النسبة إلى 5 % إذا كانت نسبة المساهمة تزيد عن 25%.

وأعفى التشريع الأرباح حتى 10 آلاف جنيه من الخضوع للضريبة، وهو ما يعنى أن كل المتعاملين فى سوق الأوراق المالية التى تقل محافظهم المالية عن نحو 150 ألف جنيه لن يدفعوا هذه الضريبة.
وكان الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر قرارا بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، وإخضاع الأرباح الرأسمالية، الناتجة عن تعاملات البورصة، لضريبة الدخل.

وشمل القانون فرض ضريبة بواقع 10 % على الأرباح الرأسمالية بالبورصة، وترحيل الخسائر لثلاث سنوات، وكذلك فرض ضريبة بواقع 10% على التوزيعات النقدية والأسهم المجانية بنسبة 10 % مع تخفيض هذه النسبة إلى 5 % إذا كانت نسبة المساهمة تزيد عن 25 %.

وأعفى التشريع الأرباح حتى 10 آلاف جنيه من الخضوع للضريبة وهو ما يعنى أن كل المتعاملين فى سوق الأوراق المالية التى تقل محافظهم المالية عن نحو 150 ألف جنيه لن يدفعوا هذه الضريبة.
وأدى تأخر اللائحة التنفيذية للقانون حالة من الارتباك داخل وزارة الاستثمار وهيئة سوق المال والبورصة، مما أدى إلى هروب العديد من المستثمرين من البورصة.

ويذكر أن أكد مصدر لـ" اليوم السابع" بإحدى جمعيات سوق المال والذى حضر الاجتماع مع رئيس مصلحة الضرائب الدكتور مصطفى عبد القادر، يوم الأحد أن الخلافات مازالت مستمرة بين جمعيات سوق المال ومصلحة الضرائب بشأن اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة البورصة.

وأوضح المصدر لـ"اليوم السابع"، أن المقترحات لم يتم استكمال مناقشتها مع رئيس مصلحة الضرائب،خلال أمس، مؤكدا انه سيتم عقد اجتماع آخر يوم الأربعاء مع رئيس مصلحة الضرائب لاستكمال مناقشة باقى المقترحات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة