السفارة الأمريكية ببغداد: لم ينقل أى مواد من لأرشيف العبرى خارج واشنطن

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 12:42 ص
السفارة الأمريكية ببغداد: لم ينقل أى مواد من لأرشيف العبرى خارج واشنطن مبنى السفارة الامريكية بالعراق
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت السفارة الأمريكية فى بغداد أن "الأرشيف العبرى العراقى" لا يزال فى عهدة إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية الأمريكية، ولم يتم نقل أى من المواد التى فى عهدة الحكومة الأمريكية الى خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك خلال رسالة تلقتها لجنة العلاقات الخارجية بجلس النواب العراقي، وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية النائب حسن شويرد الحمدانى إنه تلقى رسالة جوابية رسمية من السفير الأمريكى بالعراق ستيوارت جونز بخصوص"الأرشيف اليهودي" فى العراق.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية النيابية بعثت برسالة إلى السفارة الامريكية تطالب بمعرفة حقيقة تقرير احدى وكالات الأنباء الأمريكية حول وصول نسخة من التوراة إلى اسرائيل والتى تعود إلى 200 عام مضت، وكانت ضمن الأرشيف قبل الغزو الأمريكى للعراق عام 2003م.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة والآثار العراقية طالبت فى 20 يناير الماضى المجتمع الدولى والمنظمات العالمية ولاسيما منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) والانتربول الدولى بمساعدتها لاستعادة مخطوطة"التوراة" العراقية، والآثار والتراث العرقى الذى تعرض للنهب منذ عام 2003م.. واحتجت الوزارة على "الاستحواذ غير القانوني" على مخطوطة "التوراة" العراقية من قبل إسرائيل.. وطالبت مركز "نارا" الأمريكى الذى يقوم بصيانة وترميم الأرشيف العبرى العراقى بتقديم إجابات واضحة حول هذه المخطوطة، وكيف وصلت إسرائيل.
وذكرت الوزارة- فى بيان صحفي- أن وسائل الإعلام تداولت نبأ وصول مخطوطة التوراة العراقية إلى إسرائيل واحتفال وزارة الخارجية الإسرائيلية بها، وقالت"إننا إذ نحتج على هذا الاستحواذ غير القانونى كجزء من الموروث العراقى بدلالة حمله أختاما رسمية عراقية".. وشددت الوزارة على ضرورة عودة الأرشيف العبرى إلى العراق وإنهاء هذا الملف الذى كان من المقرر أن ينتهى عام 2005 م.

على صعيد آخر، يستأنف مجلس النواب العراقى جلساته غدا الثلاثاء، حيث يشمل جدول أعمال جلسة الغد: القراءة الاولى لمشروع قانون المساءلة والعدالة وحظر حزب "البعث".. كما يجرى النواب القراءة الاولى لمشروع قانون "الحرس الوطني" ، حيث أعلن رئيس مجلس النواب اليوم إحالة مشروعى القانونين إلى المجلس.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة