مع اقتراب احتفالات الكريسماس.. الأقصر تبدأ فى النهوض بالقطاع السياحى.. مدير الآثار : أكثر من 9 آلاف سائح زاروا المحافظة خلال 10 أيام.. وشرطة الآثار والسياحة: ارتفاع الإشغالات لـ27% يبشر بموسم جيد

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 06:26 ص
مع اقتراب احتفالات الكريسماس.. الأقصر تبدأ فى النهوض بالقطاع السياحى..  مدير الآثار : أكثر من 9 آلاف سائح زاروا المحافظة خلال 10 أيام.. وشرطة الآثار والسياحة: ارتفاع الإشغالات لـ27% يبشر بموسم جيد آثار الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب احتفالات رأس السنة الميلادية "الكريسماس"، واستعدادات محافظة الأقصر السياحية للدخول في السباق السنوى للحصول علي أكبر قدر من السائحين بعد توقف الحركة بصورة غير طبيعية عقب ثورة 25 يناير والأحداث السياسية التي اعقبتها، ظهر بصيص من الأمل وشعاع نور قادم من بعيد فى القطاع السياحى هذا العام، حيث ارتفعت أعداد الزائرين للمحافظة بصورة ملحوظة، وهو الأمر الذى يبشر بالتفاؤل والمستقبل الأفضل في القطاع الذى طالما عانى كثيراً علي مدار السنوات الماضية.

وشهدت الـ10 أيام الماضية إرتفاعاً كبيراً في نسب الإشغال السياحي بمحافظة الأقصر، وتوافد السائحين الأجانب من مختلف دول العالم وكذلك السياحة الداخلية التي تعتبر من أهم أعمدة القطاع حالياً وتسعي لها وزارة السياحة بصورة كبيرة، حيث شهدت المحافظة خلال الأيام الـ10 الأخيرة وصول أكثر من 12 ألف سائح من الدول الأجنبية المختلفة، بينهم حوالي 2000 مصري لتنشيط السياحة الداخلية.

من جانبه صرح اللواء حسنى حسين مساعد مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار لمنطقة جنوب الصعيد، بأن المحافظة تشهد إرتفاعاً ملحوظاً فى حركة الوافدين للبلاد للقيام بجولات وزيارات سياحية لمختلف المعابد والمتاحف الآثرية للاستمتاع بالأقصر خلال بدايةفصل الشتاء، وهو ما يبشر بموسم سياحي شتوي جيد وافضل من سابقيه.

وأضاف اللواء حسنى حسين لـ"اليوم السابع"، أن نسبة الإشغال السياحي بالفنادق الثابتة بالأقصر ارتفعت بصورة كبيرة، يوم الأحد، حيث وصلت لـ27%، وذلك بالتزامن مع توافد السياح والمصريين مع اقتراب الاحتفال بأعياد الكريسماس، حيث بلغ إجمالى عدد نزلاء الفنادق الثابتة بالمحافظة 1071 نزيلًا بواقع 481 أجنبيًا من متعددى الجنسيات بنسبة إشغال 12%، و590 مصريًا بنسبة إشغال 15% وبلغ عدد الغرف المشغولة 654 غرفة، وجاء البريطانيون على قمة الجنسيات الأكثر وجودًا بالأقصر هذه الأيام، بواقع 127 بريطانيًا، يليهم الصينيون بعدد 44 سائحًا، والألمان بعدد 37، ثم الأمريكان والفرنسيين واليابانيين بأعداد قليلة، كما وصل إلى مطار الأقصر 501 أجنبى، وغادره 360 سائحًا.

وأوضح مساعد مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار لمنطقة جنوب الصعيد، أنه تم وضع خطط أمنية محكمة للوصول لأعلي درجات الإستعداد الأمني للموسم الشتوي، حيث تم تشديد الإجراءات الأمنية بمختلف المعابد والمناطق والمتاحف والمزارات السياحية بالأقصر بصورة تليق بالأمن المصرى، وذلك تحت إشراف العميد محمد الخضري مدير إدارة شرطة السياحة والآثار بالأقصر، والعقيد سيد جامع رئيس قسم السياحة بالإدارة، والعقيد محمد أبو عايد رئيس مباحث السياحة والآثار بالأقصر، والمقدم عبدالشافي جلال لتأمين السياح الوافدين إلى المحافظة.

أما ثروت عجمى، المستشار السياحى لغرفة شركات السياحة بالأقصر، فقد أكد أن الحركة السياحية الدولية للأقصر تعتبر جيدة هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، حيث إن عدد رحلات الطيران "الشارتر" الوافدة إلى الأقصر فى زيادة مستمرة وهناك رحلات من ألمانيا وإنجلترا وفرنسا وبولندا واليابان.

وقال عجمى فى تصريحات خاصة، إن قطاع السياحة بالأقصر بالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، من المقرر أن يقوم بتنظيم عدد كبير من المهرجانات السياحية لتنشيط حركة السياحة الثقافية حتى لا يمل السائح، ويعود الاختلاف في حركة السياحة هذا العام لإهتمام المسئولين بتطوير المعابد وبعض الطرق.

فيما أوضح الدكتور مصطفي وزيري مدير عام آثار الأقصر، أن موسم الشتاء السياحي الذي انطلق منذ أيام، أظهر زيادة ملحوظة في أعداد السائحين القادمين للمحافظة، وهو ما يبشر بموسم سياحي شتوي جيد للغاية، ومن المتوقع أن يكون أفضل من الأعوام السابقة.

وأضاف الدكتور مصطفي وزيري في تصريحات لـ"اليوم السابع" أن حركة السياحة خلال الأسبوع الماضى شهدت ارتفاعا كبيرا فى الوافدين من مختلف دول العالم لزيارة الآثار والمعابد القديمة بالأقصر، حيث وصل إجمالي الزائرين لـ9089 سائح وسائحة من مختلف دول العالم، وفي يومى الجمعة والسبت الماضيين بلغت 3200 سائح زاروا المناطق الأثرية بالبر الغربي والشرقي بالمحافظة، كما وصل للأقصر فوج سياحى أمريكي الجنسية يضم 13 سائحاً، وذلك للقيام بجولات وزيارات لعدد من المعالم السياحية والآثرية بالمحافظة، واستقبلت المحافظة، يوم أمس الأحد، 1285 سائح قاموا بجولات لعدد من المزارات والأماكن الأثريه والسياحية بالمحافظة، بينهم 355 سائح مصري يقومون بدورهم في تنشيط السياحة الداخلية.

وأوضح مدير آثار مصر العليا أن الأقصر استقبلت أيضاً خلال الأيام الـ10 الماضية فوج سياحى قادم من إسرائيل يضم 14 سائح إسرائيلي للقيام بجولات سياحية وزيارات للمناطق الآثرية علي مدر يومين، وإستقبل مطار الأقصر الدولي، مساء الخميس الماضى، 4 رحلات لطيران شارتر الألماني، تحمل على متنها 440 سائح ألماني، وذلك في اطار الرحلات الشتوية التنشيطية للسياحة بالبلاد، حسبما أكد بخيت خيري مدير العلاقات بمطار الأقصر الدولي.

أما محمد بدر محافظ الأقصر، فقد قام بمجهودات ملحوظة للقيام بدوره كقائد للمحافظة للتنشيط للقطاع السياحي الذى يعتبر أساس عمل المحافظة، حيث استقبل خلال الشهور الماضية عده وفود أجنبية وقام بعدة جولات خارجية للنهوض بمستوي القطاع في الفترة المقبلة.

كان فى مستقبل تلك الخطوات استقبال محافظ الأقصر لوفد اعلامي ألماني مكون من 7 أشخاص يمثلون عدد من وسائل الإعلام الألمانية، ناقش الوفد خلالها عدد من المعوقات أمام عودة السياحة الألمانية إلى الأقصر وعلى رأسها الطيران المباشر، فيما التقى بوفد من سفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة برئاسة المستشار "قوه وى" و "جيانغ لى" السكرتير الثانى بالسفارة والقنصل جوان جى لمناقشة سبل عودة السياحة الصينية، مؤكداً على أهمية إقامة الفعاليات الثقافية الصينية بالأقصر الأمر الذي سيساهم في دعم حركة السياحة في مصر وكذلك لابد من تبادل الوفود الثقافية ما بين البلدين وزيادة حجم الاستثمارات الزراعية والصناعية، مشيراً لبحث مقترح إقامة احتفالية بدء العام الثقافي الصيني في الأقصر وسط أجواء فرعونية.

ومن أبرز تحركات المحافظة في عودة النشاط السياحي زيارته لباريس لحضور مؤتمر البلدان والمدن الذكية بالعاصمة الفرنسية، حيث التقي هنا عدد كبير من ممثلي كبرى شركات السياحة ومنظمي الرحلات الفرنسيين المعنيين بالسياحة الثقافية والأثرية، وبحث معهم سبل عودة معدلات السياحية الفرنسية إلى الأقصر لسابق عهدها، وكذلك دراسة تسيير خطوط طيران مباشرة بين مطار الأقصر الدولى وبعض المطارات الفرنسية.

وللحفاظ علي عدم نفور السائحين من البلاد بعد إحضارهم مرة آخري، التقى محمد بدر محافظ الأقصر، بممثلى القطاعات السياحية المختلفة بالأقصر، وبحث معهم سبل تنشيط السياحة الداخلية والترويج للأفصر كمقصد سياحى طوال العام، وألا يقتصر على الموسم الشتوى فقط حيث أكد أن الأقصر تمتلك من المقومات ما يجعلها مقصدا سياحيا طوال العام، مطالبا الجهات المشاركة في الاجتماع بضرورة التكاتف والعمل معا لوضع برامج سياحية سياحية مميزة لتشجيع السياحة الداخلية والترويج لها وقيام حملة تسويقية بالترويج لتلك البرامج لدى النقابات والجامعات والمدارس والكليات الخاصة.

وطالب محافظ الأقصر جميع العاملين بقطاع السياحة بالأقصر، بضرور تطوير منظومة التدريب الحالية لتشمل جميع المتعاملين مع السياحة من سائقى حنطور وسائقى تاكسى وأمناء شرطة وغفراء وغيرهم على أن تتضمن المنظومة (التدريب – التوعية – الترخيص ) ليتم الربط بين التدريب والحصول على ترخيص لضمان فعالية التدريب مع العمل على دراسة إيجاد سبل تقييم عملية التدريب ووضع شعار للمطاعم والفنادق والحنطور والفلايك التي حصلت على التدريب.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة