فرقاء البرلمان وجها لوجه على مائدة"صلاحيات النواب".. "دعم مصر" يتحدى انسحاب"مستقبل وطن": ائتلافنا متماسك رغم الخلافات.. رفعت قمصان: المجلس القادم "قوى".. وعلى عبد العال: نشارك الرئيس السلطة التشريعية

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 02:00 م
فرقاء البرلمان وجها لوجه على مائدة"صلاحيات النواب".. "دعم مصر" يتحدى انسحاب"مستقبل وطن": ائتلافنا متماسك رغم الخلافات.. رفعت قمصان: المجلس القادم "قوى".. وعلى عبد العال: نشارك الرئيس السلطة التشريعية المستشار رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات البرلمانية
كتب هانى عثمان – محمد عبد العظيم – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيطر قرار حزب مستقبل وطن، بالانسحاب من ائتلاف دعم مصر، على مناقشات الجلسة الأولى التى عقدها مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجيه، اليوم لتدريب النواب على صلاحياتهم تحت قبة البرلمان.

وشهدت الجلسة اجتماع فرقاء البرلمان على مائدة واحدة وجها لوجه، حيث شارك نواب حزب المصريين الأحرار والتجمع وأحزاب أخرى، ونواب عن ائتلاف دعم مصر، وكذلك شارك فى الجلسة اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات البرلمانية.

رفعت قمصان: البرلمان الحالى قوى .. وأرفض التعليق على خلافات دعم مصر


قال المستشار رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات البرلمانية، إن مجلس النواب الحالى هو أفضل البرلمانات، وأنه سيكون برلمان قوى يضم أعضاء أكفاء.

وأضاف قمصان فى تصريح خاص، أن هناك من حاول التقليل من الجهد المبذول من اللجنة العليا وأجهزة الدولة فى إتمام العملية الانتخابية، من خلال ترويج شائعات بأن الانتخابات شهدت عزوفا من الشباب وهذا ليس صحيح، مشددا على أن العملية الانتخابية تمت بشكل سليم.

وأشار قمصان إلى أن اللجنة العليا للانتخابات مستمرة فى عملها، وذلك حتى تسليم التقرير النهائى لها، موضحا أن إعلان موعد انعقاد البرلمان مرتبط بقرار رئيس الجمهورية، مشددا على عدم تعليقه على الأمور الخاصة بالائتلافات البرلمانية التى يشكلها النواب، والخلافات التى تدور بها وخاصة داخل ائتلاف دعم مصر.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات البرلمانية، أن النائبة مى محمود عضو مجلس النواب،لم يتم إسقاط عضويتها فى المجلس، لأن القانون ينص على ضرورة تصويت ثلثى المجلس لفصل النائب الذى يغير صفته الحزبية، لافتا إلى أن قبة البرلمان ستكون فخر بالأعضاء الجدد فى المجلس، مشيرا إلى أنه يهنئ المصريين بإتمام خارطة الطريق بانتخابات مجلس النواب.

وأضاف فى كلمته بمركز الأهرام، بحضور عدد من النواب، أن هناك محاولات تشويه من بعض الأشخاص ووسائل الإعلام لمحاولة التقليل من الجهد الذى بذل من الإدارة الانتخابية، وأجهزة الدولة فى الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أن العملية الانتخابية استمرت لمدة 110 يوماً من العمل الشاق فى كل المحافظات.

وقال اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات البرلمانية، أن كل الفئات العمرية ممثلة فى البرلمان القادم، وتكمل بعضها البعض فى سيمفونية غير مسبوقة فى البرلمانات المصرية، لافتا إلى أن هناك 185 شاباً تحت قبة المجلس، وهناك أيضا 75 امرأة، وسوف يضاف لهم 14 من المعينين ليقترب الرقم لـ٩٠، وهذا أعلى تمثيل للمرأة وغير مسبوق.

أسامة هيكل: "دعم مصر" مازال متماسكا وأتمنى عودة المنسحبين رغم الخلافات


من جانبه، قال النائب أسامة هيكل، عضو مجلس النواب، عن قائمة فى حب مصر، أن هناك بعض نواب الأحزاب التى انسحبت من ائتلاف دعم مصر يعيدون النظر فى موقفهم.

وأضاف "هيكل"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش مشاركته فى مؤتمر مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية لكافة أعضاء مجلس النواب بعنوان "مؤتمر نواب الشعب" المنعقد بمقر المركز، إنه يتمنى أن يكون الكل فى الائتلاف رغم الخلافات فى وجهات النظر، مؤكدا أن الائتلاف لا زال متماسك، وتابع: "مش مبسوطين من المسألة وقولنا فى البداية من حق كل نائب يدخل أو يخرج فى أى وقت".

وأوضح عضو مجلس النواب، عن قائمة فى حب مصر، أن المرحلة الحالية تحتاج لهدوء، إلا أن طبيعتها تشهد صراعات.

مصطفى بكرى: "مستقبل وطن" ترك الباب مفتوحاً لعودته إلى ائتلاف دعم مصر


بدوره، قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إنه فوجئ بانسحاب حزب مستقبل وطن من ائتلاف دعم مصر، رغم علمه بالملاحظات الثلاثة للحزب التى أدلى بها وهى الاتصال بعناصره من الخلف واللائحة، وعدم الاتفاق على شكل البرلمان فيما يخص اللجان.

وأضاف بكرى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "كنت متوقع انسحاب الوفد، ولم أتوقع انسحاب مستقبل وطن، إلا أن الأخير ترك الباب مفتوحاً لعودته مرة أخرى"، لافتا إلى أن دعوته لاجتماع الأحزاب بشأن التنسيق داخل البرلمان لن تشمل حزب النور السلفى.

على عبد العال: البرلمان يشارك الرئيس السلطة التشريعية
الدكتور على عبد العال عضو مجلس النواب وعضو لجنة العشرة التى أعدت المسودة الأولى للدستور، أكد إن البرلمان لا ينفرد بالسلطة التشريعية، بل يشاركه فيها رئيس الجمهورية.

وأضاف "عبد العال"، خلال كلمته بالجلسة الأولى، أن عضو مجلس النواب له حق اقتراح القانون، أو الاعتراض عليه أو الموافقة على صدوره.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن القوانين التى تأتى من السلطة التنفيذية تكون أكثر انضباطا من التى تقترح بالمجلس النيابى، مؤكدا أن بعض مواد الدستور قابلة للتعديل، وأخرى عليها حذر مطلق لا يجوز تعديلها.

وتابع: "المواد المتعلقة بالحقوق والحريات ومدد الرئاسة عليها حذر إلا بمزيد من الضمانات، لافتا إلى أن عضو البرلمان له حق توجيه استجواب لوزير أو رئيس الحكومة، والدستور وضع قيدا على الاستجواب بألا يتم مناقشته قبل ٧ أيام ولا يناقش بعد ٦٠ يوما".

أيمن أبو العلا: من الصعب انضمام "المصريين الأحرار" لـ"الأمة المصرية"


قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إنه من الصعب أن ينضم حزب المصريين الأحرار إلى التحالف الذى سيدشنه حزب الوفد تحت مسمى الأمة المصرية.

وأضاف أبو العلا فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن حزب المصريين الأحرار، سيعمل بشكل مستقل مع هيئته البرلمانية تحت قبة البرلمان، مشيرا إلى أنه يوجه التحية ويهنئ حزبى الوفد ومستقبل وطن على انسحابهما من دعم مصر.

محمد أبو حامد: انسحاب "مستقبل وطن" من ائتلاف دعم مصر "طبيعى" وأتوقع عودته


قال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، المنضم لائتلاف دعم مصر، أن انسحاب حزب مستقبل وطن من ائتلافهم أمر طبيعى، مشيرًا إلى أنه يتوقع عودتهم مرة أخرى.

وأضاف أبو حامد فى تصريحات خاصة، أن انسحاب أى حزب لن يؤثر على الائتلاف، مشدداً على أن التحدى الكبير أمام "دعم مصر" يتمثل فى الرد على الشائعات التى يتعرض لها، وأبرزها أن القائمين عليه يقومون بإعادة انتاج الحزب الوطنى المنحل.

مارجريت عازر: أتعرض لحملة تشويه لا أعرف سببها


أكدت مارجريت عازر عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أنها تتعرض لحملة تشويه ممنهجة، غرضها النيل منها، مشيرة إلى أنها لا تعرف سببها أو من يقف وراءها.

وأضافت عازر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنها قادرة على مواجهة التحديات والشائعات التى تواجهها، موضحة أن إعلان ترشحها لوكالة المجلس قد يكون السبب فى الحملة التى تتعرض لها.

ضياء رشوان يطالب النواب بسرعة إصدار قانون الهيئة الوطنية للانتخابات


قال الدكتور ضياء رشوان مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية، أن المادة 228 من الدستور أنهت عمل لجنة الانتخابات الرئاسية واللجنة العليا للانتخابات، حيث لا يوجد الآن أى شخص يمكنه إدارة أى استحقاق انتخابى.

وطالب رشوان خلال كلمته بالجلسة الأولى فى مؤتمر نواب الشعب الذى ينظمه مركز الأهرام، أعضاء مجلس النواب، بسرعة إصدار قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، الذى نص الدستور على تشكيلها من 10 مستشارين.

وأضاف رشوان أن المادة 161 من الدستور المتعلقة بحق مجلس النواب فى سحب الثقة من رئيس الجمهورية تحقق أعلى توازن ممكن ليس فقط بين السلطات، بل فى إدعاء تمثيل الشعب.

نائب "التجمع": انسحاب الأحزاب من "دعم مصر" بمثابة رفض لما قبل 25 يناير


أما عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، فقد أكد أن انسحابات الأحزاب من ائتلاف دعم مصر، بمثابة الصحوة الحقيقية لرفض ممارسات ما قبل ٢٥ يناير ٢٠١١ فى البرلمان.

وأضاف "كمال" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، على هامش مؤتمر نواب الشعب الذى ينظمة مركز الأهرام للدراسات، أن هذه الممارسات كشفت عن وعى بعض النواب، لأن ائتلاف دعم مصر مجرد عنوان وهمى مثل دعوة فى حب مصر.
وأوضح عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، أن وهم ائتلاف دعم مصر، هو إدعاء أنهم الظهير السياسى للرئيس، خاصة أن هذه الدعوات مخالفة للقانون وللائحة الحالية للبرلمان والدستور، لأن بها تنازل عن الهوية الحزبية.

مدير مؤسسة الشركاء الدوليين ببريطانيا: لائحة البرلمان أبرز ما يواجه النواب


قال جريج باور مدير مؤسسة الشركاء الدوليين ببريطانيا، إن التحديات التى تواجه مجلس النواب تتمثل فى إعداد لائحة البرلمان وتشكيل اللجان البرلمانية، والتعاون مع المواطنين.

وأضاف "جريج" خلال كلمته بندوة مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية لكافة أعضاء مجلس النواب بعنوان "مؤتمر نواب الشعب" المنعقد بمقر المركز، أن إعداد لائحة قانونية تضمن النزاهة والعمل البرلمانى، مشيرا إلى أنه يثق فى قدرة البرلمان على إعداد لائحة تديره بشكل جيد.
وأشار مدير مؤسسة الشركاء الدوليين ببريطانيا، إلى أن لجان البرلمان تشبه المطبخ لإنهاء تعدد القوانين وكلما كانت لجان البرلمان مشكلة بشكل سليم كان عمل البرلمان أفضل.

نائب عن دائرة ديرمواس بالمنيا يعلن نيته الترشح لرئاسة اللجنة التشريعية


أكد المستشار أحمد البرديسى عضو مجلس النواب عن دائرة مركز ديرمواس بالمنيا، أنه ينتوى الترشح لرئاسة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب.

وأضاف "البرديسى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على هامش مؤتمر نواب الشعب الذى ينظمه مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إنه يملك الخبرات القانونية التى تؤهله لذلك المنصب.




موضوعات متعلقة:


- جدل على "فيس بوك" بعد انسحاب "مستقبل وطن" من ائتلاف دعم مصر..اتهامات لمحمد بدران بالخضوع لعضو أمانة سياسات بالوطنى " المنحل" .. ومخاوف من تسرب حزب أصحاب المصالح للبرلمان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة