الصحف الأمريكية: داعش يخلق نوعا جديدا من الإرهابين المجرمين فى أوروبا.. التنظيم المتطرف يعتمد على الجرائم والسرقات كمصدر للتمويل.. بوتين يدعم القبائل السنية فى العراق لتساعده فى الحرب على داعش

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 01:03 م
الصحف الأمريكية: داعش يخلق نوعا جديدا من الإرهابين المجرمين فى أوروبا.. التنظيم المتطرف يعتمد على الجرائم والسرقات كمصدر للتمويل.. بوتين يدعم القبائل السنية فى العراق لتساعده فى الحرب على داعش عبد الحميد أبا عود أحد منفذى هجمات باريس
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وول ستريت جورنال:هاكرز إيرانيون تسللوا لنظام تحكم أحد السدود قرب نيويورك


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الهاكرز الإيرانيين تسللوا إلى نظام التحكم الخاص بسد صغير قريب من مدينة نيويورك قبل عامين، مما أثار مخاوف وصلت إلى البيت الأبيض، حسبما أفاد مسئولون أمريكيون سابقون وحاليون وخبراء مطلعون على الحادث الذى لم يكشف عنه من قبل.

اليوم السابع -12 -2015

وجاء هذا الاختراق وسط هجمات من قبل قراصنة على صلة بحكومة إيران ضد مواقع بنوك أمريكية، بعد أعوام قليلة من تمكن جواسيس أمريكيين من الاضرار بمنشأة نووية عبر فيروس كمبيوتر يدعى "ستكسنت". وفى أكتوبر 2012، أعرب وزير الدفاع الأمريكى السابق ليون بانيتا عن القرصنة الإيرانية مما عزز المخاوف من حرب إلكترونية.

وأوضحت الصحيفة أن حادث قرصنة السد الذى لا يزال سريا، يوضح أحد مخاوف الكبرى لدى المسئولين الأمريكيين وهو يدخلون عصر الصراع الرقمى بين الدول. فشبكة الكهرباء والمصانع وخطوط النفط والجسور والسدود، كلها أهداف أساسية للجيوش الرقمية، وتظل تفتقر للحماية على الإنترنت. وعلى العكس من الحروب التقليدية، من الصعب فى بعض الأحيان معرفة ما إذا كان الخصم قد قام بضربة وأين. وفى حالة السد، فإن المحققين الفيدراليين اعتقدوا فى البداية أن الهدف سد أكبر بكثير فى ولاية أريجون.


واشنطن بوست: داعش يخلق نوع جديد من الإرهابين المجرمين" فى أوروبا.. التنظيم المتطرف يعتمد على الجرائم والسرقات كمصدر للتمويل


قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن تنظيم داعش يعمل على جمع تمويل من أتباعه فى أوروبا عن الطريق الجريمة، وأشارت إلى أنه يخلق نوعا جديدا من الإرهابيين جانب منهم إرهابى والجانب الآخر مجرم.

اليوم السابع -12 -2015

وأوضحت الصحيفة أن الهجمات الإرهابية الأخرى فى باريس قد سلطت التركيز بشكل أكبر على صعود جيل جديد من الإرهابيين، يطمس الخط الفاصل بين الجريمة المنظمة والتطرف، باستخدام مهارات فى خرق القانون من أجل خدمة التطرف العنيف. وأضافت الصحيفة أن داعش يبنى جيشا من الموالين من أوروبا يشمل عددا متزايدا من الخارجون عن القانون والمدانين السابقين، حيث تطورت طبيعة التطرف فى عهد داعش.

وبدلا من أن يتركوا ورائهم عالم الجريمة، فإن بعض أتباع التنظيم يستغلون مهاراتهم غير المشروعة لتمويل حلقات التجنيد وتكاليف سفر المقاتلين الأجانب حتى أن كانت خلفياتهم تمنحهم وصول أسهل للأموال والسلاح، بما يفرض نوعا جديدا من التحدى للسلطات الأوروبية.

ولفتت واشنطن بوست إلى أن الصورة التى تتجلى الآن فيما يتعلق بآلة داعش فى أوروبا هى أن التنظيم يختلف عن تطور القاعدة التى أعتمدت بشدة فى السنوات الأولى من تأسيسها على مجندين متدينين ورعاة أجانب أثرياء. وعلى العكس من ذلك، فإن أنصار داعش يستخدمون مهاراتهم غير المشروعة لتمويل التنظيم.

وأوضحت الصحيفة أن أحد المنفذين الرئيسيين لهجمات باريس الشهر الماضى عبد الحميد أبا عود، كان مرتبطا بوكر من اللصوص المتطرفين بقيادة رجل ملقب باسم سانتا كلوز أو "بابا نويل". ومن بين هذه العصابة، رجال شباب ذهبوا للقتال فى سوريا والعراق وقاموا بسرقة سائحين وشكلوا عملية إجرامية لخدمات تنظيم داعش، حسبما أفادت السلطات. فأبو عود، أبن مهاجرين مغربيين فى بلجيكا، قام بعدد من الجرائم وطرد من منزله فى سن السادسة عشر، وأصبح متطرفا فى عام 2013، وذهب للقتال فى سوريا. لكن حتى خلال عودته القصيرة إلى بلجيكا بعدها بعام، ظل يرتكب جرائم السرقة، واستغل هذا فى تمويل رحلة أخرى إلى سوريا فى يناير 2014، وكانت هذه المرة بصبحة شقيقه الأصغر البالغ من العمر 13 عاما، حسبما أفاد مسئول استخباراتى رفيع المستوى. ويوضح المسئولون أن الشبكة الإرهابية التى كونها أبو عود فى باريس كانت مختلفة عن عصابته فى بلجيكا التى كانت ترتكب جرائم صغيرة ولم تنفذ هجمات فى أوروبا، بل قامت بتجنيد مقاتلين ومولت عمليات نقلهم للشرق الاوسط.

كما أن عددا من منفذى هجمات باريس كان لديهم سوابق إجرامية، منهم إبراهيم عبد السلام الذى فجر نفسه فى هجمات باريس وشقيه صلاح عبد السلام الذى لا يزال هاربا، والذين أدار مقهى فى بروكسل تم إغلاقه فى أغسطس الماضى لنشاط له علاقة بالمخدرات.

وقال مسئول فرنسى مطلع على تحقيقات باريس أن اختبار الطب الشرعى كشف وجود آثار لمخدر الكابتاجون فى أشلاء أحد المنفذين على الرغم من أن الإسلام يحرم المخدرات.


دايلى بيست:بوتين يدعم القبائل السنية فى العراق لتساعده فى الحرب على داعش


قال موقع "دايلى بيست" الأمريكى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يسعى للحصول على مساعدة القبائل السنية فى العراق لهزيمة داعش مثلما فعل الجيش الأمريكى لهزيمة المتطرفين فى فترة حرب العراق.

اليوم السابع -12 -2015

ونقلت الصحيفة عن فيصل العسافى، أحد مشايخ السنة فى محافظة الأنبار والذى يعارض تنظيم داعش، أن روسيا جادة فى محاربة الإرهاب وتريد إنهاء الحرب بأسرع وقت ممكن على العكس من الولايات المتحدة".

وأضاف أن روسيا قد بدأت بالفعل فى قصف خطوط داعش فى حين أن الولايات المتحدة تساعد مقاتلى داعش على التحرك بحرية من سوريا إلى الأنبار.

ونقل دايلى بيست عن مسئولين أمريكيين قوله إنهم يرون مؤشرات مبكرة على تواصل روسى مع زعماء القبائل السنية فى العراق بهدف تعزيز جهودهم لمحاربة مسلحى داعش المحاصرين داخل المجتمعات السنية. وجزء من هذا الجهود، عرض الكرملين لتزويد القبائل السنية بالأسلحة أسرع من الولايات المتحدة، ومن ثم أكثر قدرة على تجاوز الحكومة الشيعية المركزية تماما.

بينما ستظل الموارد التى تقدمها الولايات المتحدة للقبائل تصل إليهم عبر بغداد، انطلاقا من مبدأ احترام السيادة العراقية. وقال المسئولان أن تواصل روسيا مع القبائل السنية لم يجنى ثمارا بعد، ووصف أحدهم الأمر بانها مرحلة الإغراء. إلا أن هذين المسئولين يتشككان فى أن جزء من جهود بوتين الحالية هدفه تقويض وتقييد النفوذ الأمريكى فى الشرق الأوسط، لاسيما عندما يتعلق بتقديم نفسه على أنه الأكثر استحقاقا للثقة وأنه حليف موثوق به فى محاربة الإرهاب.


موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية: ليلة سقوط «دعم مصر».. سد ثغرات الأمن الوطنى بـ«جنرالات جدد».. الزراعة: طرح 40 ألف كيلو منتجات غذائية بتخفيضات 35%.. "الأوقاف" تُجدد تصريح "برهامى": ملتزم بالتعليمات


التوك شو: الوفد: نسعى لتكوين "ائتلاف للأمة المصرية" وطرحنا الفكرة باجتماع الهيئة.. ساويرس: شريف إسماعيل شخص قدير ورأيى نديله الفرصة.. أبو هشيمة لـ"عمرو أديب": انسحاب مستقبل وطن من "دعم مصر" متعجل

الصحافة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلى أعد قائمة اغتيالات تشمل القيادى الإيرانى "سليمان".. يعلون يجرى أوسع حركة تنقلات لقيادات الجيش.. وزير الداخلية الإسرائيلى يتقدم باستقالته بعد اتهامه بالتحرش


الصحافة الإسبانية: الحزب الشعبى يواجه مشكلة بتشكيل حكومة لخسارته الأغلبية.. وإسبانيا تقف على عتبة تشكيل حكومة ائتلافية للمرة الأولى فى تاريخها.. الانتخابات طوت صفحة تناوب الحزبين الرئيسين














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة