مجلة أمريكية: انضمام الجبل الأسود لـ"الناتو" يمثل تحديا لروسيا

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 09:26 م
مجلة أمريكية: انضمام الجبل الأسود لـ"الناتو" يمثل تحديا لروسيا ينس ستولتنبرج السكرتير العام للناتو
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار الناتو


رأت مجلة "ذا ويك" الأمريكية أن دعوة حلف شمال الاطلسى "الناتو" رسميا اليوم الأربعاء الجبل الأسود للانضمام إلى التحالف العسكري، تمثل تحديا لروسيا التى وعدت بالانتقام.

وأوضحت المجلة فى نسختها الالكترونية اليوم الأربعاء، أن البلد الساحلى الصغير والذى يبلغ تعداد سكانه 650 ألف شخص تقع بين ألبانيا وصربيا والبوسنة والهرسك- سيكون أول عضو جديد الناتو منذ عام 2009، بعد انضمام البانيا وكرواتيا للحلف.

ونوهت المجلة الأمريكية إلى أن روسيا تعارض أى توسع شرقى لحلف شمال الأطلسي، وحذر المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف من أن عضوية الجبل الأسود ستقابل بانتقام غير محدد.
ومن جانبه، قال أمين عام الناتو ينس شتولتنبرج "هذه بداية لتحالف رائع"، بينما كان وزير الجبل الأسود الخارجية ايجور لوكسيتش، فى قاعة مؤتمرات حلف شمال الاطلسى يصفق قائلا إن ذلك يوم تاريخى فى تاريخ بلدان غرب البلقان.

وتفضل حكومة الجبل الأسود التى انفصلت عن صربيا فى عام 2006 وكانت ذات يوم جزءا من يوغوسلافيا الانضمام للتحالف، ولكن يشوب ذلك انقسام الرأى فى البلاد، حيث أبدى العديد من السكان استيائهم من قصف الناتو للبلاد فى عام 1999 فى إطار الحملة الجوية لوقف إراقة الدماء العرقية فى البلقان، ومن المتوقع أن تصبح الجبل الأسود عضوة الناتو الـ29 خلال عام









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة