صحفيون وإعلاميون ينتقدون أحمد موسى بعد عرضه صورا فاضحة مشكوك فيها نسبها لخالد يوسف.. ويؤكدون: مخالف لميثاق الشرف الصحفى ومدونة السلوك المهنى .. غرفة صناعة الإعلام: ننتظر شكوى المخرج السينمائى للتحقيق

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 03:25 م
صحفيون وإعلاميون ينتقدون أحمد موسى بعد عرضه صورا فاضحة مشكوك فيها نسبها لخالد يوسف.. ويؤكدون: مخالف لميثاق الشرف الصحفى ومدونة السلوك المهنى .. غرفة صناعة الإعلام: ننتظر شكوى المخرج السينمائى للتحقيق الإعلامى أحمد موسى
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد عدد من الصحفيين والإعلاميين، عرض الإعلامى أحمد موسى، فيديو فاضح وصور مشكوك فيها نسبها للمخرج السينمائى ونائب مجلس النواب خالد يوسف، عبر برنامجه "على مسئوليتى"، الذى يذاع على قناة صدى البلد الفضائية، مؤكدين أن ذلك مخالف لميثاق الشرف الصحفى ولمدونة السلوك المهنى .

من جانبه، قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أن ما فعله الإعلامى أحمد موسى، بعرض صور مشكوك فيها للمخرج السينمائى وعضو مجلس النواب خالد يوسف، يعد اعتداءا على الخصوصية، ونوعا من التشهير، ومخالفة لمدونة السلوك المهنى.

وأضاف قلاش لـ"اليوم السابع"، إن مدونة السلوك المهنى نصت على الامتناع عن نشر وتقديم أخبار الدعاوى القضائية والجرائم، بصورة تؤدى إلى تبريرها، وتجنب التأثير على الرأى العام، والأطراف المعنية لصالح أو ضد المتهمين أوالشهود.

ولفت قلاش، إلى أن أحمد موسى عضو نقابة الصحفيين، ولكنه يعمل فى مكان به فراغ، مؤكدا أن مدونة السلوك المهنى تسد الفراغ، منوها إلى أن الخلل أصبح واضحا فى القنوات الفضائية وانعاكاساتها السلبية تصب على منظومة الإعلام أجمعها، موضحا أن مدونة السلوك المهنى لن تكون مجرد كلام إنشائى، وأن رؤساء القنوات، أكدوا أن مدونة السلوك المهنى جزء من العلاقة التعاقدية بينهم، وبين أى إعلامى يتعاقدوا معه.

وذكر يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أن مدونة السلوك المهنى تعد إجراء لسد فراغ عدم وجود نقابة للإعلاميين، وعدم وجود التشريعات الضابطه للمهنة.

أكد خالد البلشى رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، أن واقعة عرض صور مشكوك فيها للمخرج السينمائى ونائب مجلس النواب خالد يوسف، مخالف لميثاق الشرف الصحفى.

وأضاف البلشى لـ"اليوم السابع"، أن ما فعله الإعلامى أحمد موسى يعد تحديا وانتهاكا لمدونة السلوك المهنى للأداء الصحفى والإعلامى، متابعا: "انتهاك للشخصية وعدم التحقق من المصادر"، وأحمد موسى بيقول إنه مش متأكد، ده خوض فى أعراض الأفراد بشكل مباشر".

وأشار البلشى، إلى أن ما فعله الإعلامى أحمد موسى يعد أول اختبار ومخالفة واضحه لكل قواعد مدونة السلوك المهنى لأنه نشر صورا ليس متأكد منها تنال من سمعة شخص بعينه دون التحقق.

وشدد البلشى، أن ممثلى الصحفيين والإعلاميين لم يضعوا مدونة السلوك المهنى للاستعراض، موضحا أنه من المفترض أن تعرض واقعة عرض الصور المشكوك فيها لخالد يوسف على الاجتماع القادم لممثلى الصحفيين والإعلاميين لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

بدوره، قال المهندس محمد الأمين رئيس غرفة صناعة الإعلام، إن الغرفة تواصلت مع المخرج السينمائى ونائب مجلس النواب خالد يوسف، بعد واقعة عرض صور مشكوك فيها من قبل الإعلامى أحمد موسى.

وأضاف الأمين لـ"اليوم السابع"، أنهم طالبوا المخرج خالد يوسف بتقديم شكوى إلى اللجنة المهنية الخماسية، التى تم تشكيلها من الجهات الخمس الممثلة عن الصحفيين والإعلاميين طبقا لبنود مدونة السلوك المهنى، مشيرا إلى أنه فى حالة تقديم الشكوى ستبت اللجنة فيها وتوصى بالإجراءات المناسبة تجاه المخالفة، وسيتم إرسال توصيتها للجهة المعنية لاتخاذ اللازم.

وتابع الأمين قائلا: "لم نستطع أخذ أى قرار دون وجود شكوى، لازم خالد يوسف يتقدم بشكوى إلى لجنة التحكيم فى الخماسية ولو له حق هياخده".

وقال كارم محمود رئيس لجنة التشريعات بنقابة الصحفيين، أن ما فعله الإعلامى أحمد موسى بعرض صور مشكوك فيها للمخرج السينمائى ونائب مجلس النواب خالد يوسف، مخالف لميثاق الشرف الصحفى ومخالف لمدونة السلوك المهنى.

وأضاف محمود لـ"اليوم السابع"، أن نشر مثل هذه الصور ينتهك الحياة الخاصة للمواطنين، وهو أمر يجب أن تتوقف وسائل الاعلام عن تناوله، خاصة وأن الخوض فى هذه الأمور غالبا ما يكون متعلقا بشخصيات سياسية معارضة، بهدف الضغط عليها أو النيل من سمعتها.

و دعا كارم محمود، كافة وسائل الإعلام، الكف عن تناول الحياة الخاصة لأى شخصية بشكل يتنافى مع ميثاق الشرف الصحفى ومدونة السلوك المهنى، مؤكدا أنه إذا ما تقدم خالد يوسف بشكوى إلى نقابة الصحفيين واللجنة الخماسية، سينظر فيها وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

ونوه كارم محمود، إلى أن واقعة عرض صور مشكوك فيها للمخرج السينمائى ونائب مجلس النواب خالد يوسف، من قبل الإعلامى أحمد موسى، اول اختبار لمدونة السلوك المهنى للأداء الصحفى والإعلامى.

بدوره، شدد الكاتب الصحفى جمال فهمى عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، على أن ما فعله الإعلامى أحمد موسى بعرض صور مشكوك فيها للمخرج السينمائى ونائب مجلس النواب خالد يوسف، مخالف لأى شرف وليس الشرف الصحفى فقط.

واستطرد فهمى لـ"اليوم السابع"، إن ما حدث شئ يدعو للإحساس بالعار، متابعا: "أنا شخصيا وأنتسب لهذه المهنة أشعر بخجل شخصى، بوجود منابر تنسب نفسها للإعلام على هذه الدرجة المروعة من الانحطاط".

وأشار فهمى، إلى أن ما فعله موسى يعد حلقة جديدة من سلسلة متصلة من جرائم التى يندى لها الجبين ترتكبها هذه المنابر وهؤلاء الذين ينتسبون أنفسهم، موضحا أن ما حدث يعد اغتيال شخصية والتشهير بها، واستخفاف بكل المعايير المهنية والأخلاقية.

و لفت فهمى، الى ما فعله الإعلامى أحمد موسى، تجاوز لكل الحدود، ولا يمكن التسامح معه مطلقا، داعيا الصحفيين و الاعلاميين بان ينتفضوا لوقف هذا المسلسل الرهيب من العدوان على قيم ومعايير المهنة، وإعلان براءتهم من هذا العار.

فيما أعد عدد من أعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين، مذكرة لتقديمها إلى النقيب يحيى قلاش، يطالبون فيها باتخاذ إجراء قانونى ونقابى ضد الصحفى والإعلامى أحمد موسى عضو نقابة الصحفيين.

و أضاف الأعضاء، فى المذكرة أن الإعلامى دأب على استخدام المنبر الإعلامى الذى يطل منه على الجمهور فى سب الناس وانتهاك حياتهم الشخصية ،موضحين أنه تمادى فى الأمر حتى وصل لحد عرض صور خاصة وشخصية قال إنها للمخرج خالد يوسف على شاشة قناة صدى البلد التى يعمل بها رغم قوله إنه غير متأكد من صحة هذه الصور .

ولفت الأعضاء، إلى أن أحمد موسى، كان قد سبق وسب بشكل علنى شهداء ثورة 25 يناير ، بعد أن تجاوز عشرات المرات فى حق رموز الثورة وشهر بهم وأهانهم واتهمهم بتهم باطلة، وهو الأمر الذى يخالف ميثاق الشرف الصحفى، ومدونة السلوك الإعلامي التى أقرتها النقابة منذ أيام، بل وينال من قيمة ومكانة العمل الصحفى والإعلامى بشكل عام .

وطالب الأعضاء، باتخاذ إجراءات نقابية وقانونية فورية ضد أحمد موسى، عبر إحالته للتحقيق النقابى، و التنسيق بين نقابة الصحفيين وغرفة صناعة الإعلام، لاتخاذ إجراء يمنع موسى من الظهور على الشاشة ما دام يواصل انتهاكاته لحياة الناس الخاصة، وما دام يواصل إهانته وهجومه على ثورة يناير ورموزها.


موضوعات متعلقة..



- عبد الرحيم على يعلن تضامنه مع "خالد يوسف": الحياة الخاصة مصانة بحكم الدستور

- يوسف الحسينى يتضامن مع خالد يوسف: نعيش مرحلة يظهر فيها كل سفيه على الشاشة

- غرفة صناعة الإعلام: فى انتظار شكوى خالد يوسف لاتخاذ الإجراءات القانونية

- السوشيال ميديا تحكم على "أحمد موسى".. هجوم عنيف على الإعلامى ومطالب بمحاكمته بعد صدمة خالد يوسف.. شخصيات عامة تشارك فى الحملة وترد على "موسى" بنصوص المادة 57 من الدستور ويصفون البرنامج بعدم المهنية

- يوسف الحسينى يتضامن مع خالد يوسف: نعيش مرحلة يظهر فيها كل سفيه على الشاشة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

essam

وايه المشكلة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الخوض فى اعراض الناس

اتقى الله بدعو كل الناس لمقاطعة احمد موسى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة