جهاز حماية المنافسة يعقد ورشة عمل بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الاقتصادية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 12:11 م
جهاز حماية المنافسة يعقد ورشة عمل بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الاقتصادية جانب من انعقاد الورشة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، برئاسة منى طعيمة الجرف، أمس الاثنين، ورشة عمل بعنوان "الرقابة على عمليات الاندماج والاستحواذ فى قانون حماية المنافسة وتقييم تأثيرها على هيكل السوق ومناخ الاستثمار" بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة برئاسة هالة السعيد عميد الكلية، فى إطار مشروع التوأمة ضمن برنامج دعم اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية تحت مظلة وزارة التعاون الدولى.

وقالت منى الجرف، إن الهدف الرئيسى من هذه الورشة هو نشر الوعى بأهمية إدخال المراقبة على عمليات الاندماج والاستحواذ فى قانون حماية المنافسة لما لها من دور محورى فى التأثير على هيكل السوق وبالتالى على بيئة ومناخ الاستثمار.

وأضافت الجرف، أن هذه الورشة تأتى لتؤكد أهمية تعاون الجهاز مع الجهات الأكاديمية والمراكز البحثية لما لها من دور تكميلى لدور الجهاز فى نشر ثقافة المنافسة وعمل الأبحاث التى تساعد فى تطوير منظومة المنافسة فى مصر والاستفادة من الخبرات والمتخصصين بالجامعات والمراكز البحثية إعمالاً لبروتوكول التعاون بين كل من جهاز حماية المنافسة وكلية الاقتصاد الموقع فى فبراير 2015.

وأشارت إلى أن ذلك لا يعد ذلك التعاون الأول بين الجهتين فقد سبق إعداد عدد من ورش العمل حول قضايا المنافسة والاقتصاد المصرى، فضلاً عن مشاركته الفنيين بجهاز حماية المنافسة بعرض بعض من القضايا التى تمت دراستها كتطبيقات عملية فى بعض المناهج الدراسية.

ويعد طلبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من اكثر المشاركين فى نموذج محاكاة جهاز حماية المنافسة الذى يقوم الجهاز بإعداده سنوياً بهدف تدريب طلاب المرحلة الأخيرة بالجامعات المختلفة على أساليب البحث والتحليل الذى يقوم بها الجهاز أثناء دراسته للقضايا بغرض نشر ثقافة المنافسة وبناء كوادر مؤهلة يستطيع الجهاز الاستفادة منها.

وقالت منى الجرف، إن هذه الورشة تأتى فى إطار برنامج التواصل الأكاديمى وهو أحد برامج التوعية التى يتبناها الجهاز لنشر ثقافة المنافسة والذى يستهدف الجهات الأكاديمية والبحثية.

وقد قام بإدارة الجلسة الدكتور محمد فتحى صقر، الأستاذ بكلية الاقتصاد وعضو بمجلس إدارة الجهاز، وقامت الدكتورة ياسمين فؤاد، الأستاذ المساعد بكلية الاقتصاد ومدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية، بعرض ورقة بحثية حول ذات الموضوع.

كما قام خبراء فى مجال المنافسة من كل من جمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية ليتوانية بعرض التجربة الأوروبية فى هذا المجال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة