"حماية المنافسة": هدفنا الأساسى منع تدهور السوق وليس مراقبته فقط

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 02:02 م
"حماية المنافسة": هدفنا الأساسى منع تدهور السوق وليس مراقبته فقط ندوة باقتصاد وعلوم سياسية - ارشيفية
كتب وائل ربيعى – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد هيثم الجمال، مدير إدارة سياسات المنافسة بجهاز حماية المنافسة، "أنه لابد من النظر إلى نظام عمل المنافسة ودور الجهاز والمراقبة على عمليات الاندماج والاستحواذ ومفهومه، مشيرا إلى أن الهدف الأساسى منه هو منع تدهور السوق وليس مراقبته فقط.

وأضاف الجمال، بكلمته خلال مؤتمر الرقابة على عمليات الاندماج والاستحواذ فى قانون حماية المنافسة، الذى نظمته كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة اليوم، أن هناك عمليات استحواذ بالسوق المصرى لا تخضع للمراقبة من الناحيتين "العملية والقانونية"، مشيرا إلى أن فكرة مراقبة الاستحواذ على السوق نشأت فى الولايات المتحدة الامريكية وأن الشركات الأمريكية لجأت إلى الاندماج لمنع المنافسة لمدة 10 سنوات.

وتابع مدير ادارة سياسات المنافسة بجهاز حماية المنافسة، ان هناك بعض الاسباب دورها الرقابي هو النظر علي الاحصائيات العالمية قبل عملية الاستحواذ علي السوق، مضيفا ان هناك حلول لمنع الاندماج قبل ضرر استثمار الدولة، قائلا "مش كل عمليات الاندماج ستخضع للمراقبة ولابد الاعتماد علي المعيار من الناحية العملية ويمكن وضع مؤشر ليكون تعديله اسهل واسرع".

من جانبه، قال عمرو عباس مستشار جهاز حماية المنافسة السابق، والأستاذ بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، أن هناك قواعد محددة وواضحة لكيفية دعم الدول لجهاز حماية المنافسة، وذلك من خلال تدريب العاملين بالجهاز وتنمية قدرته من خلال تعيين الكوادر القادرة على الحفاظ على الجهاز والتأثير الإيجابى على الاستثمار.

وأضاف عباس أن هناك بعض الاستحواذات بالشركات المغلقة غير خاضعة لهيئة الرقابة المهنية، مؤكدا أن هناك معايير موضوعية يجب أن تطبق وتتميز بالسلطة التقديرية اللازمة وتكون واسعة للقائمين بالعمل بالجهاز.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة