بمنتدى صناعة التكنولوجيا.. الداخلية: لدينا شبكة معلومات غير مخترقة

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 01:50 م
بمنتدى صناعة التكنولوجيا.. الداخلية: لدينا شبكة معلومات غير مخترقة جانب من أعمال المنتدى السنوى الثانى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المنتدى السنوى الثانى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذى تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية تحت عنوان "دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الإسراع بالتنمية فى الوطن العربى" فى القاهرة أعماله أمس حيث سيستمر حتى غدا الأربعاء بمشاركة عربية واسعة.

4000 جريمة إلكترونية منذ 2004 حتى الآن


وأكد اللواء عادل رشاد، مساعد وزير الداخلية لقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة رصدت حجم الجرائم المعلوماتية فى عام 2002 وبلغت 7 حالات، وهو ما دعا الوزارة لإنشاء قطاع النظم والاتصالات فى عام 2004 وبلغ عدد الجرائم منذ إنشاء الإدارة حتى عام 2015 الجارى 4000 جريمة.

شبكة معلومات غير مخترقة


وكشف رشاد فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنه اللواء هانى عبد الحفيظ، مدير الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق، أن وزارة الداخلية بها شبكة معلومات داخلية غير مخترقة بين كافة القطاعات المختلفة وتطلق الوزارة عليها "البريد المؤمن"، مطالبا بإنشاء شبكة معلوماتية عربية على غرار شبكة وزارة الداخلية لحماية التراث والقيم والتاريخ العربى واللغة.

قانون جديد لمكافحة الجريمة المعلوماتية


وأضاف المسئول الأمنى بالداخلية، أن إدارة الحاسب الألى بالوزارة يعمل بها مجموعة ضباط أكفاء يعملون ليل نهار لحماية المجتمع المصرى من الجرائم التكنولوجية والتى ترتكب عن طريقة شبكة المعلومات ومن هذه الجرائم ما يؤدى إلى التحريض والقرصنة، مشيرا إلى أن هناك مشروع قانون "مكافحة الجريمة المعلوماتية" وسيعرض على مجلس النواب.

وقال عبد الحفيظ، أن هناك تكامل بين قطاع النظم بالداخلية ورجال النيابة والقضاء لتقديم كل المعلومات الخاصة بجرائم "الميديا" للمساهمة فى نشر الأمن والأمان بالمجتمع المصرى، مشيرا إلى أن الجريمة المعلوماتية بلغت ذروتها فى استهداف أطفال مصر البالغ عمرهم من 9 إلى 12 عاما.

تحويل مصر لمركز رقمى عالمى


من جانبه، أكد الدكتور ياسر القاضى وزير الاتصالات أن الوزارة لديها خطة طموحة نحو الاسراع بالتنمية وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية وتحويل مصر إلى "مركز رقمى عالمى"، مشيرا إلى أن الوزارة لها أولويات فى الفترة الحالية منها تنفيذ مشروعات تكنولوجيا المعلومات فى كافة قطاعات الدولة لتطوير الخدمات الحكومية المقدمة.

وأشار القاضى فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنه الدكتور علاء الحايس، مدير الإدارة العامة لمشروعات نظم المعلومات الجغرافية بوزارة الاتصالات، إلى أن الوزارة تعمل على نشر خدمات الحكومة الالكترونية من خلال عدد من المشروعات فى عدة محاور منها الخدمات التشريعية والصحية والتعليم والسياحة ونظم المعلومات الجغرافية بهدف ضمان تكامل الجهات للتيسير على المواطن ورفع المعاناة عنه أثناء تلقيه خدمة كما أنها تعمل على زيادة قدرة الدولة فى استخدام الأنظمة المتطورة لمكافحة الفساد ورصد الفساد الإدارى وتحقيق العدالة.

ضرورة دعم التحول الرقمى لدعم الإدارة الحكومية


فيما قال الدكتور ناصر الهتلان القحطانى، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية فى كلمته ألقاه نيابة عنه الدكتور مصطفى فتحى رئيس فعاليات تكنولوجيا المعلومات بالمنظمة أن المنتدى تدور محاوره حول استراتيجية بناء مجتمع معرفى مبدع ومبتكر فى إطار منظومة للبحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار وعنصر بشرى مبدع.

وشدد القحطانى على ضرورة التحول الرقمى لدعم الإدارة الحكومية وتطوير الأداء ورفع مستوى كفاءة الخدمات المقدمة وصولا إلى المستهدفات العالمية من جودة لعالمنا العربى، ولفت الانتباه أن المنتدى يأتى فى إطار استراتيجية المنظمة فى تطوير الخدمات الحكومية سعيا لتخفيف الأعباء على المواطن العربى.

الجدير بالذكر أن أعمال المنتدى ستختتم يوم الثلاثاء، القادم بمشاركة 6 دول عربية هى مصر والجزائر وتونس وفلسطين وليبيا والسعودية.


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة