10 وصايا من "فاطمة المرنيسي" للنساء.. لا تتنازلى عن مئة فى المئة من السعادة

الأحد، 13 ديسمبر 2015 11:00 م
10 وصايا من "فاطمة المرنيسي" للنساء.. لا تتنازلى عن مئة فى المئة من السعادة الكاتبة المغربية الراحلة فاطمة المرنيسى
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بطريقتها الخاصة كانت تنظر إلى قضايا المرأة وحقوقها، ومن طفولتها تتطلع إلى ما تنجزه النسويات المصريات وما يصلها عنهن من أخبار حتى الحريم الذى عاشت فيه جزءًا كبيرًا من طفولتها.

آمنت طوال الوقت بأن مطالبة المرأة بحريتها وحقوقها والانخراط فى هذه المعركة القاسية لا يجب أن يفقد المرأة نعومتها وقدرتها على الاستمتاع بالحياة فكانت "فاطمة المرنيسي" بذلك واحدة من النسويات اللائى يكسرن الصورة النمطية عن المناضلات من أجل حقوق المرأة.

وفى 30 نوفمبر الماضي، وبعد أعوامٍ طويلة من أجل النضال إلى جانب المرأة، والكتابة ودراسة الاجتماع، وبعد 75 عامًا من العمر، مضت "فاطمة المرنيسي" ورحلت عن عالمنا بعد أن تركت فيه عشرات الوصايا للنساء نهديكِ 10 منها، جاءت فى كتابها "نساء على أجنحة الحلم" والمعروف أيضًا باسم "أحلام النساء الحريم"..

1.

"أريد أن تكونا متحررتين وسعيدتين، أريدكما مضيئتين كالقمر، أود أن تكون حياتكما سلسلة من الأفراح الهنيئة. مئة فى المئة من السعادة، لا أكثر ولا أقل".

2.

"لم تكن شخصيات شهرزاد فى ألف ليلة وليلة تهتم بإلقاء الخطب أو الكتابة حول إمكانية تحررهن، بل كن يتقدمن إلى الأمام ويهربن ويعشن خطرًا دائمًا ويواجهن حيرة العواطف ويتمكن دائمًا من النجاة. لم يكن يحاولن إقناع المجتمع بتحريرهن، بل كن يحررن أنفسهن".

3.

"على المرأة أن تفكر خلال ساعات فى صمت كما لو كانت تلعب الشطرنج، إذا شاءت أن تكون سعيدة، عليها أن تضبط خطوتها المقبلة وأن تحدد منذ البداية من يملك سلطة عليها، إن هذه المعلومة أساسية بعدها عليها أن تخلط الأوراق والأدوار وذلك أمر مهم. إن الحياة لعبة اعتبريها كذلك، واضحكى منها".

4.

"على الإنسان ألا يتخلى أبدًا عن الأمسيات الرومانسية فى السطح على ضوء القمر، وأن يدفع بمن يحب إلى نسيان الضغوط الاجتماعية ولو لمجرد ليلة واحدة وأن يستلقى ويضحك وينظر إلى القمر ويده تحضن يد من يحبه".

5.

"السعادة يا ابنتى هى أن نعيش مع الآخرين ونحس بوجودنا كأفراد وأننا لسنا معهم لمجرد إسعادهم. السعادة هى التوازن بين ما نعطى وما نأخذ"، و"السعادة هى أن يحس الإنسان نفسه مرتاحًا وخفيفًا ومبدعًا وراضيًا ومحبًا ومحبوبًا".

6.

"إن مشاريع المرأة تنعكس على طريقتها فى اللباس، إذا كنتِ تودين أن تكونى عصرية عبرى عن ذلك من خلال ما ترتدينه، وإلا ستجدين نفسك محاصرة وراء الأسوار".

7.

"بإمكاننا الاختيار حين نقع فى الشرك: إما أن نصرخ وننظر إلى الأسفل، الشيء الذى يبهج الوحش، أو أن نفاجئه ونحن ننظر إلى الأعلى، نركز البصر على النقطة الصغيرة فى السماء، نحبس الأنفاس وحين يرى سجانك الذى يبصرك من فوق عيناك يصيبه الرعب، إنه يعتقد بأنك جن أو أن عينيك نجمان تلمعان فى الظلمة".

8.

"قررت بأنه إذا كان على خوض الصراع ذات يوم من أجل تحرر المرأة، لن أتخل بالتأكيد عن مباهج الحياة، كما تلاحظ عمتي: لماذا نثور ونغير العالم إذا لم نستطع الحصول على ما ينقصنا؟ وما ينقصنا أكثر فى حياتنا كنساء هو الحب والرغبة والحنان، فبم تفيد الثورة إذا كان العالم سيظل صحراء قاحلة من العواطف؟".

9.

"كل منا يحمل فى داخله كنوزًا مخفية، والفرق يكمن فى أن البعض ينجح فى استغلالها على عكس الآخرين والذين لا يتمكنون من اكتشاف مواهبهم الغالية يعانون الشقاء فى حياتهم ويكونون مكتئبين".

10.

"المرأة السعيدة هى التى تستطيع ممارسة حقوقها، بما فى ذلك حق التجول والابتكار ومواجهة الآخرين وتحديهم دون خوف من ردود فعلهم تجاهها، وقد تكون مدينة فى جزء من سعادتها لرجل يحب قوة زوجته ويفخر بمواهبها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة