خبراء روس: يمكن لقواتنا العبور من إيران حال منع تركيا مرور سفننا الحربية

السبت، 12 ديسمبر 2015 03:00 م
خبراء روس: يمكن لقواتنا العبور من إيران حال منع تركيا مرور سفننا الحربية غواصة روسية
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار روسيا


وضعت وسائل إعلام روسية سيناريوهات لكيفية تصرف موسكو، حال إقدام تركيا على إغلاق مضيقى البوسفور والدردنيل أمام السفن الحربية الروسية.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم السبت، أنه وفقا للأسس القانونية لاتفاقية مونترو التى وقعت عام 1936، فإن أنقرة تستطيع منع السفن الحربية فى البحر الأسود من المرور فى حالة مشاركة تركيا فى الحرب، وإذا رأت (فى مرور هذه السفن) تهديدا مباشرا لها قبل دخولها حربا، كما يحق لها منع مرور السفن الحربية عبر مضيق الدردنيل الرابط بين بحرى إيجة ومرمرة.

ويخشى خبراء روس من قيام أنقرة فى أى وقت بإغلاق مضيق البوسفور الذى تعبر منه السفن الروسية من البحر الأسود إلى البحر الأبيض المتوسط، وقال السكرتير الصحفى للرئيس الروسى ديمترى بيسكوف إن " قواعد حركة الملاحة البحرية عبر المضيق يحكمها القانون الدولى "اتفاقية مونترو" ونحن نعول على ثبات قواعد حرية الملاحة فى المضيق".

من جانبه، أكد القائد السابق لأسطول البحر الأسود، الأدميرال إيجور كاساتونوف، أن الأتراك لن يغلقوا مضيق البوسفور أبدا، أما بالنسبة للسيناريوهات الافتراضية، فنحن كنا دائما على استعداد للمشكلة، وسنوفر الإمدادات للقوات الروسية فى سوريا عبر الطريق القديم الذى يعبر من إيران.

وأوضح أن هذا الطريق خلال الحرب العالمية الثانية كان يقدم المساعدة الفنية العسكرية للاتحاد السوفيتى فى إطار برنامج الإعارة والتأجير، ولذلك يمكن إمداد القوات الروسية عبر أراضى بحر قزوين، وهذا الأمر سيستغرق وقتا أطول ولكنه سيفى بالغرض.

كما أنه من الممكن أن تستخدم روسيا عمليات النقل الجوى عن طريق طائرات النقل العسكرى الفائقة والثقيلة مثل فى "إيه إن -124" روسلان،يشار إلى أنه لا توجد مشاكل تعانى منها السفن الحربية التى تمر عبر المضيقين اللذين تسيطر عليهما تركيا حتى الآن، وهناك طرق عديدة واحتياطية تستطيع روسيا استخدامها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة