حفيد طلعت حرب يهدى وثيقة بخط يد الاقتصادى تكشف اشتغاله بالمحاماة

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 11:50 ص
حفيد طلعت حرب يهدى وثيقة بخط يد الاقتصادى تكشف اشتغاله بالمحاماة طلعت حرب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهدى شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية وحفيد طلعت حرب، مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، وثيقة من أثنى وعشرين ورقة بخط يد جده طلعت حرب، مكتوبة باللغة الفرنسية، تكشف اشتغاله بالمحاماة وتعدد علاقاته مع الاقتصاديين والقانونين ورجال الفكر والثقافة، والتى من خلالها تكونت الشخصية العملاقة صاحبة الفكر الاقتصادى والثقافى والتى طوعها لخدمة بلاده والنهوض بها وتحريرها من الغزو الاستيطانى.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها، مساء أمس، مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، بالتعاون مع بنك مصر، بعنوان "طلعت حرب .. وكواليس بناء الاقتصاد المصرى " بمناسبة الذكرى الثامنة والاربعون بعد المائة على ميلاده .

وقال حفيد طلعت حرب، إن جده محمد طلعت حسن محمد حرب، ولد بقصر الشوق بحى الجمالية بالقاهرة فى 25 نوفمبر 1867 وتوفى فى 21 أغسطس 1941، التحق بالكتاب وحفظ القرآن وأتم دراسته بالمدرسة الخديوية فى القاهرة، وبعدها دخل مدرسة الحقوق فى أغسطس 1885، وأتاحت له المدرسـة "الكلية" تعلم اللغة الفرنسية وإجادتها إلى جانب دراسته للقانون، وبعد تخرجه اتجه للعمل التجارى واكتسب خبرة فى مجال البيع والشراء، وفى عام 1910 دخل مجال الشركات وأسس مع عدد من التجار شركة التعاون المالى، وبعد عشر سنوات أسس بنك مصر وعددا من الشركات التى تخصصت بتقديم القروض للمشاريع الصناعية، وكان هدفه تخليص الاقتصاد المصرى من أيدى الاجانب .
فيما أكد محمد فاروق رئيس مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، أن محمد طلعت حرب، اقتصادى وطنى مصرى، ما أن يذكر اسمه حتى يتوارد إلى الذهن بنك مصر، وطيران مصر، وشركة مصر للتمثيل، وغير ذلك من المشاريع الاقتصادية الرائدة التى أنشأها هذا الرجل الكبير. الذى يعد أول من وضع حجر أساس للنهضة الاقتصادية المعاصرة فى مصر.


موضوعات متعلقة..


"الأعلى للآثار": ضرورة رفع الوعى الأثرى للسكان المحليين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة