الجامعة العربية: تقرير السودان حول حقوق الإنسان مبهم ويحتاج إيضاحات

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 08:46 م
الجامعة العربية: تقرير السودان حول حقوق الإنسان مبهم ويحتاج إيضاحات اللجنة العربية لحقوق الإنسان بالجامعة الدول العربية
كتبت سمر سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجهت اللجنة العربية لحقوق الإنسان بالجامعة الدول العربية وابلا من الانتقادات اليوم الاثنين ضد تقرير لسجل حقوق الإنسان فى السودان، الذى قدمته حكومة الرئيس عمر البشير إلى اللجنة.

وقال نائب رئيس اللجنة الدكتور عبد المجيد زعلانى: "يحتوى التقرير على عبارات عامة وغير محددة.. نحن غير قادرين على قراءة المؤشرات الأساسية للتقرير عن حقوق الإنسان التي يجب الالتزام بها وفقا للميثاق العربى لحقوق الإنسان"، مضيفا أن اللجنة ترغب فى رؤية ممارسة وتطبيق بنود الميثاق الذى وقعت عليه السودان.

كما طالبت اللجنة المكونة من سبعة أعضاء الوفد بتقديم توضيحات بشأن 26 نقطة تتعلق بالتقرير المكون من 59 صفحة، وخاصة حول المواد القانونية من أحكام الإعدام، وضمانات لتعويض ضحايا التعذيب والاعتقال التعسفي، كما طلبت المزيد من المعلومات عن 2015، مشاركة الانتخابات، والمرأة فى الحياة السياسية، وتجنيد الأطفال.

من جانبه، نفى عضو الوفد السودانى أن هناك حالة تتعلق بالتعذيب أمام المحاكم موضحا أنه لا توجد محاكمات عسكرية للمدنيين، وطلب وفد لجنة للرد على أسئلتهم الثلاثاء.

وانضم السودان التوقيع على الميثاق العربى فى عام 2012، ويعد هذا التقرير هو الأول الذى تتقدم به حكومة السودان للجنة التى بدورها تناقش الوضع هناك بصفة دورية كل ثلاث سنوات.

وصدقت الجامعة على إنشاء الميثاق العربى لحقوق الإنسان فى عام 2004 فى تونس، إلا أنه دخل حيز التنفيذ فى 2008،ومنذ ذلك الحين وقعت 14 دولة فقط عليه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة