وزير الرى: مصر حريصة على توفير كل أسباب النجاح لمفاوضات سد النهضة

الأحد، 08 نوفمبر 2015 04:30 م
وزير الرى: مصر حريصة على توفير كل أسباب النجاح لمفاوضات سد النهضة الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن المفاوضات الجارية حاليا بخصوص سد النهضة الإثيوبى تجرى بصورة مرضية، ونأمل فى التوصل إلى اتفاق بخصوص المسائل العالقة، مشيراً إلى أننا نريد أن تأخذ المفاوضات وقتها لعرض كل وجهات النظر من جميع الأطراف.

وأضاف مغازى فى تصريحات صحفية على هامش أعمال اليوم الثانى للجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبى التى تعقد بالقاهرة أنه من المحتمل مد أعمال اللجنة الوطنية الثلاثية ليوم ثالث حتى غد الاثنين، مؤكداً اهتمام الدولة بدفع المسار الفنى للمفاوضات.

وشدد الوزير أن مصر حريصة على توفير كل أسباب النجاح لمفاوضات سد النهضة حتى يمكن لدول حوض النيل الشرقى تجاوز هذه العقبة، بشرط عدم الإضرار بالحقوق التاريخة لنا.

وكشف مصدر مسئول بمفاوضات سد النهضة، أن مصر تتمسك بـ 3 نقاط جوهرية خلال المفاوضات الجارية والمستقبلية، وهى حقها المكتسب والتاريخى فى مياه النيل، ورفضها القاطع لانفراد شركة استشارية واحدة بتنفيذ دراسات سد النهضة الإثيوبى، والشواغل المصرية المتمثلة فى الربط بين ما يتم تنفيذه غلى ارض الواقع من انشاءات فى موقع السد والتباطؤ فى تنفيذ الدراسات.

وأكد المصدر أن المفاوضين المصريين رفضوا طلبا إثيوبيا يتمثل فى انفراد تنفيذ المكتب الفرنسى "بى آر إل" للدراسات، فى مقابل رفض إثيوبيا إشراك المكتب الهولندى دلتارس فى تنفيذ الدراسات، لافتا إلى أن الجانب السودانى عرض حلولا توافقية للخروج من الأزمة تتمثل فى اختيار مكتب بديل لدرتارس، أو اختيار مكاتب جديدة من القائمة، وهو الأمر الذى تم رفضه، بسبب عامل الوقت الضاغط على مصر، مؤكدا أن هناك إصرارا من الدول الثلاث على الخروج بنتائج إيجابية من المفاوضات.

من جانبه قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه سيتم العمل على الخروج بنتائج إيجابية من المفاوضات، وانه فى حال عدم التوصل الى نتائج سيتم مد المفاوضات يوم ثالث للخبراء فقط، لافتا إلى أن المفاوضات تسير بشكل مرضى، لدفع المسار الفنى.


موضوعات متعلقة..


- مصدر: رفع نتائج اجتماعات سد النهضة للقيادة السياسية فى حال عدم التوافق


- لجنة سد النهضة تبدأ دراسة 3 سيناريوهات مطروحة بعد انسحاب الشركة الهولندية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة