أطباء يحذرون من جلطات الرئة..ويؤكدون تصيب 10 ملايين مريض بالعالم سنويا وتتسبب فى وفاة 1600 يوميا.. وواحد من بين 4 أشخاص يتوفى بجلطات الدم.. و60 % منها تحدث داخل المستشفيات بعد إجراء العمليات الجراحية

الأحد، 08 نوفمبر 2015 03:35 ص
أطباء يحذرون من جلطات الرئة..ويؤكدون تصيب 10 ملايين مريض بالعالم سنويا وتتسبب فى وفاة 1600 يوميا.. وواحد من بين 4 أشخاص يتوفى بجلطات الدم.. و60 % منها تحدث داخل المستشفيات بعد إجراء العمليات الجراحية جلطات الرئة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر جلطات الدم أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بالعالم، ويرجع الأطباء السبب فى حدوث الجلطة إلى التدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكر، ففى بعض الدول التى لا يمكنها إسعاف مريض الجلطات بشكل سريع، يتعرض للشلل أو الوفاة، خاصة أن الكثير من المستشفيات فى مصر غير مؤهلة لاستقبال حالات الجلطات.


1600 وفاة يوميا نتيجة جلطات الرئة فى العالم


وقال الدكتور عادل الأتربى، أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، إن جلطات الساقين، ينتج عنها الإصابة بجلطات الرئة، والتى تعتبر من أهم أسباب ارتفاع نسب الوفاة بالعالم، حيث تصيب هذه الجلطات أكثر من 10 ملايين مريض سنويا وتسجل 600 ألف وفاة، بمعدل 1600 وفاة يوميا نتيجة جلطات الرئة فى العالم.

وأضاف الأتربى فى تصريحات صحفية، أن هناك بعض الدراسات التى أوضحت كيفية الوقاية من تلك الجلطات والطرق المُثلى للعلاج منها، ويشمل ذلك طرق العلاج ومدته، مشيرا إلى أن الجمعية المصرية لأمراض القلب توصى بضرورة زيادة وعى المريض وتدعيمه بالمعلومات الكاملة عن الجلطات.

60 % من جلطات الرئة تحدث داخل المستشفيات



وأوضح رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، أن ما يقرب من 60% من جلطات الرئة، تحدث داخل المستشفات وخاصة عقب عمليات العظام، والتى تعتبر أحد أهم مسببات حدوث جلطات الرئة، فضلا عن العمليات الكبرى التى تستدعى مكوث المريض أكثر من 3 أيام داخل المستشفى دون حركة.

1من بين 4 أشخاص يتوفون بسبب الجلطات



من جانبها، قالت الدكتورة نيفين قاسم، أستاذ التحاليل الطبية وأمراض الدم ورئيس الجمعية المصرية للنزف والتجلط، إن منظمة الصحة العالمية منذ عام 2014، قررت عمل حملة توعية عالمية لمكافحة جلطات الدم، باعتبار أن هناك 1 من بين 4 أشخاص يتوفون بسبب جلطات الدم، كما أن 60 % من جلطات الدم تحدث فى المستشفيات.

وأشارت إلى أنه تم إجراء بحث فى 9 دول، منها أمريكا، وهولندا، وإنجلترا واليابان، وماليزيا وكشف أن 18 % فقط منهم، يعلمون فقط ما هى أعراض الجلطة وأسبابها، والنسبة الباقية لا يدركون أسبابها، بالرغم من أن هناك 90% يدركون عن أمراض السرطان، والسكر والقلب الكثير.

وأوضحت أنه لا بد من شرح الأعراض ومطالبة المرضى عند الذهاب إلى المستشفى، لإجراء جراحة أو جبس وأيضا مرضى السرطان، والذى يتطلب وجودهم فترات طويلة داخل المستشفى بدون حركة، لابد من تناولهم أدوية للسيولة.

وأكدت نيفين قاسم، أن أعراض جلطة الساق تتمثل فى حدوث ورم فى الساق، واحمرار وسخونة، كما أن جلطات الرئة تتمثل فى حدوث نهجان وكحة حال بذل أقل مجهود.

وأشارت إلى أن أى شخص يعانى من ضربات قلب غير منظمة، يجب استشارة الطبيب لان هذه الأعراض تنذر ببداية جلطة بالمخ، إذا لم يأخذ علاج للسيولة، كما يجب على الناس ممارسة الرياضة والشخص الذى يتطلب سفرة لمدة 9 ساعات لابد من الوقوف كل ساعة لعمل تمارين رياضية داخل الطائرة، موضحة أن هناك شركات طيران بدأت تعى ذلك وتضع ضمن إرشاداتها بعض التمارين الرياضية.

ثقل اللسان واعوجاج الفم وتراخى اليد أهم مظاهر الجلطة.

وقالت إن جلطة المخ تظهر فى ثلاث أعراض تتمثل فى ثقل اللسان واعوجاج بالفم وتراخى فى اليد، موضحة يجب أن تكون المستشفيات لاستقبال المرضى الذين يصابون بجلطة المخ جاهزة، مشيرة إلى أن التدخين والسمنة وارتفاع الكولسترول والعامل الوراثى يؤدى إلى الإصابة بجلطات القلب، وتنصح بتناول الغذاء الصحى وممارسة الرياضة، لتجنب الإصابة بالمرض.

500 حالة وفاة لكل 100 ألف نتيجة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية

ومن جانبه قال الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع " إن نسبة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية فى مصر مرتفعة، وتبلغ معدل الوفيات من أمراض القلب 500 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص مقارنة بـ100 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن السبب يرجع لعدة عوامل، منها التدخين والسمنة ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم، فتمثل مصر أعلى نسبة تدخين بين الرجال بمعدل 48 %، كما أن نسبة السمنة بين السيدات مرتفعة بنسبة 45 % مقارنة بالدول العربية والشرق الأوسط.

وأوضح أننا نتبع عادات غذائية سيئة جدا، أهمها الاعتماد على السمن الصناعى، وهو من مسببات تصلب الشرايين، بينما الأفضل والصحى استخدام الزيوت النباتية.

دعوة للقيام بحملة توعية بأسباب الجلطات وأعراضها

وأشار الدكتور سامح شاهين أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس إلى أنه لا بد من وجود توعية بالأعراض لسرعة علاج جلطة الشريان التاجى قائلا: كل دقيقة تمر تزيد من فرص الإصابة بضعف عضلة القلب.

وقال إن أعراض جلطة الشرايين التاجية، تتمثل فى الشعور بألم بالصدر، ولكن يمكن أن يشعر المريض بـ"النهجان" فقط خصوصا لدى كبار السن ومرضى السكر، ففى هذه الأحوال يجب أن يتوجه المريض إلى أقرب مستشفى لعمل رسم قلب، موضحا أن هناك ارتباط بين جلطات القلب والمخ لأن المسببات واحدة وهى الإصابة بمرض الضغط والسكر والتدخين.


موضوعات متعلقة:



أطباء:جلطات الرئة تصيب 10 ملايين مريض سنويا وتتسبب فى 1600 حالة وفاة يوميا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة