وزراء طيران سابقون يفندون أكاذيب "الديلى ميل".. عبد العزيز فاضل: مرواغة طائرة مدنية لصاروخ كلام خيالى.. وائل المعداوى: إمكانيات الطائرات تعجز تفادى أى هجوم.. لطفى مصطفى: الوزن والحجم عائق كبير

السبت، 07 نوفمبر 2015 09:23 م
وزراء طيران سابقون يفندون أكاذيب "الديلى ميل"..  عبد العزيز فاضل: مرواغة طائرة مدنية لصاروخ كلام خيالى.. وائل المعداوى: إمكانيات الطائرات تعجز تفادى أى هجوم.. لطفى مصطفى: الوزن والحجم عائق كبير اللواء طيار لطفى مصطفى وزير الطيران المدنى الأسبق
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزراء طيران سابقون أن ما نشرته صحيفة الديلى ميل البريطانية بشأن هروب طيار من صاروخ قرب مطار شرم الشيخ كلام خيالى ولا يتعدى عن كونه حملة موجهة أو محاولة لإثارة ضجة إعلامية، مشيرين إلى أن إمكانيات الطائرة المدنية تعجز عن التعامل مع صاروخ حرارى كما أشيع.


وزير الطيران الأسبق: مستحيل هروب طائرة مدنية من صاروخ


أكد اللواء طيار لطفى مصطفى وزير الطيران المدنى الأسبق، أن ما أثارته صحيفة الديلى ميل البريطانية بشأن مناورة طيار إنجليزى وهروبه بطائرته من صاروخ فوق شبه جزيرة سيناء، كلام غير منطقى بالمرة وعبارة عن افتراءات لا يمكن حدوث ذلك على أرض الواقع.

وشرح اللواء طيار لطفى مصطفى ما يمكن أن يحدث حال استهداف طائرة مدنية بصاروخ قائلاً: "من باب المستحيل أن تهرب طائرة مدنية من أى صاروخ لأنه لا توجد طائرة فى العالم تحمل ركاب ’مدنية’ يمكن أن تراوغ فى السماء ولا حتى إمكانيات الطيار المدنى تؤهله ليفعل ذلك حال وجود طائرة بها هذه الإمكانيات وفى السوق العالمى لم يتوفر مثل هذه النوع من الطائرات".

وأضاف وزير الطيران المدنى الأسبق، لـ"اليوم السابع"، أن ركاب الطائرة المدنية بيلاحظوا أى اضطراب أو حركة غريبة تُحدثها الطائرة، لافتا إلى أنه حتى وإن تم ذلك بالفعل فهل كل الركاب لم يشعروا بالمراوغة الجوية التى حدثت ويتحدثوا بها لوسائل إعلامهم، ولو حدث ذلك لفقد كل من فى الطائرة الوعى".

وتابع اللواء طيار لطفى مصطفى، أن ركاب الطائرة المدنية لا يتحملوا أى اضطراب فى الطائرة ولابد أن ننتظر نتائج التحقيقات التى تُجرى بشأن الطائرة الروسية لمعرفة هل هناك تقصير أم لا، أو هل توجد مؤامرة على مصر من الأساس.


عبد العزيز فاضل: مرواغة طائرة مدنية لصاروخ خلال تحليقها كلام خيالى


أكد المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران الأسبق، أن ما نشرته صحيفة الديلى ميل البريطانية بشأن تعرض طائرة قرب شرم الشيخ لهجوم صاروخى على ارتفاع 100 قدم مجرد فرقعة إعلامية واستغلال للأحداث وكلام خيالى جدا، لافتا إلى أنه غير مسموح للطائرة المدنية أن تقوم بأى حركات غريبة أو غير مألوفة خلال تحليقها.

وأشار المهندس عبد العزيز فاضل إلى أن المناورات بالطائرة المدنية فى حدود 45 درجة والطائرة الحربية تقوم بعمل مناورة بـ 360 درجة لأن الفيصل هنا فى السرعة ولو حدثت أى قفزة أو حركة غريبة بالطائرة سيشعر بها جميع الركاب، مؤكدًا أن الطائرة المدنية تسير بخطوط منتظمة ويتم التصديق عليها مسبقًا ويتم إخطار الدول بها.

وأضاف وزير الطيران الأسبق، فى تصريحات خاصة، أن إمكانيات الطائرة المدنية لا تساعد الطيار على حركات تمكنه من الهروب من صاروخ موجه لأن حركتها بطيئة وغير مصممة لذلك ولو حدث أى حركة عنيفة قد تتعرض لكسر فى أحد أجنحتها.

وتابع المهندس عبد العزيز فاضل، أن سرعة الصاروخ عالية جدًا وفكرة المراوغة والهروب منه إمكانية غير متوفرة إلا فى الطائرات الحربية بالإضافة إلى أن سرعة الطائرة المدنية من الصعب أن ترواغ فى السماء، وهناك استحالة فى أن يرى الطيار الصاروخ خلال قيادة طائرته.


وائل المعداوى: الطائرة الحربية تعجز عن الهروب من الصاروخ الحرارى


من جانبه أكد المهندس وائل المعداوى وزير الطيران المدنى الأسبق، أن الحديث المتداول مؤخرًا عن نجاة طائرة بريطانية من صاروخ حرارى موجه كلام لا يصدقه عقل لأن الصاروخ الحرارى يتتبع الحرارة المنبعثة من المحركات والهروب منه مستحيل ولا يمكن لعاقل أن يقول مثل هذا الكلام.

وأضاف وزير الطيران المدنى الأسبق، أن الصاروخ الحرارى يتتبع الطائرات من الخلف وليس الأمام ومن ثم لا يمكن للطيار أن يراه، مشيرًا إلى أن الطائرة الحربية نفسها لا يمكن أن تهرب من الصاروخ الحرارى ما لم تكن مزودة بأجهزة التغلب واعاقة الصواريخ الحرارية، لأنه حتى وأن أجرت الطائرة قفزة ما أو غيرت مسارها فإن الصارخ يتتبعها حتى يصيبها.

وأشار المهندس وائل المعداوى إلى أن الحديث بهذه الطريقة هدفه الإثارة الإعلامية و عمل ضجة صحفية، لافتا إلى أن موضوع الطائرة الرئوسية أخذ منحنى سياسى بعيدًا عن الحيادية والمهنية.


لواء طيار : وزن وحجم الطائرة المدنية تمنعها من الحركات العنيفة خلال التحليق


أوضح اللواء طيار عبد الحكيم شلبى، أن هناك استحالة أن تقوم طائرة مدنية تحمل عشرات الركاب بعمل أى حركة عنيفة لتفادى صاروخ تم إطلاقة عليها لأن جسم الطائرة من الخارج وتصميمها من الداخل، بالإضافة إلى محركاتها لا يمكن أن تتحمل أى حركة غريبة أو عنيفة خلال تحليقها سواء على ارتفاعات قريبة أو بعيدة.

وأكد اللواء طيار عبد الحكيم شلبى، أن وزن الطائرة المدنية وحجمها لا يؤهلها لعمل حركات الطائرات الحربية خلال عملية التحليق، مشيرًا إلى أنه لا توجد طائرة مدنية بالعلم يمكن أن تفعل ذلك حتى طائرة الرئاسة الأمريكية لا يمكن أن تقوم بحركة عنيفة خلال التحليق بالرغم من أن بها حماية ذاتيه ضد الصواريخ الرادارية والحرارية .


كانت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية، زعمت أن طائرة بريطانية كانت تحمل 189 راكباً تعرضت لهجوم صاروخى على بعد ألف قدم، وذلك بالقرب من مطار شرم الشيخ فى 23 أغسطس الماضى.

وقالت الصحيفة، إن الطيار تمكن من تفادى الصاروخ حينما رأى فى قمرة القيادة الصاروخ باتجاه الطائرة، واتجه بالرحلة إلى اليسار لتفادى الصاروخ الذى يصل إلى حوالى 1000 قدم، وهبطت الطائرة بسلام دون أن يعلم الركاب ما حدث فى تلك الثانية التى كادت تودى بحياتهم.


موضوعات متعلقة..



أزمة قرار سحب الدول للسياح من مصر تسيطر على نواب البرلمان.. ممثلو الشعب يصفون القرار بالخاطئ والمتسرع..والسفير العرابى: استمرار الرئيس بزيارة لندن أكد أنه رجل دولة..ومصطفى بكرى يطالب بلجنة تدير الأزمة


مبادرات دعم السياحة تتوالى بعد تعليق الرحلات الجوية.. عضو بـ"غرفة شركات السياحة": يجب تدشين نصب تذكارى لضحايا طائرة روسيا.. وخبيرة تطلب الاستعانة بفنانين عالميين وشخصيات دولية لإقناع السائح الأجنبى


كيف تحالفت الولايات المتحدة وبريطانيا والإخوان لعقاب بوتين وضرب مصر؟.. تحقيقات الطائرة الروسية لم تثبت العمل التخريبى ووجود متفجرات.. واشنطن ولندن تروجان للعمل الإرهابى لفرض حصار اقتصادى يبدأ بالسياحة


"الديلى الميل" البريطانية فى مرمى نيران رواد "تويتر".. النشطاء يسخرون من روايتها حول طائرة تفادت صاروخا فوق شرم الشيخ.. ويغردون: "الطيار كان شغال سواق ميكروباص خط حلوان الدائرى"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة