وزير الرى: خفض المياه المنصرفة من السد العالى 10ملايين متر لاستيعاب الأمطار وعدم غرق الأراضى..ولا تأثيرات على محطات الشرب.. ورئيس "المياه الجوفية": تقرير عن المناسيب كل ساعة.. والصحراء الشرقية مستقرة

الخميس، 05 نوفمبر 2015 11:57 م
وزير الرى: خفض المياه المنصرفة من السد العالى 10ملايين متر لاستيعاب الأمطار وعدم غرق الأراضى..ولا تأثيرات على محطات الشرب.. ورئيس "المياه الجوفية": تقرير عن المناسيب كل ساعة.. والصحراء الشرقية مستقرة حسام مغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه تم خفض المنصرف من المياه خلف السد العالى بمعدل 10 ملايين متر مكعب ليصبح حاليًا 110 ملايين متر مكعب، مشيرًا إلى أن برنامج الخفض للمياه يتميز بالديناميكية بحيث يمكن تعديله أو إصدار قرار جديد فى حالة الطوارئ.

وأضاف وزير الموارد المائية والرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قطاع توزيع المياه بدأ فى تنفيذ برنامج الخفض التدريجى للمنصرف من مياه النيل خلف السد العالى منذ حوالى أسبوعين، وذلك ليتوأم مع الاحتياجات المائية للبلاد، وعلى رأسها موسم زراعة المحاصيل الشتوية بالإضافة إلى توقعات هيئة الإرصاد الجوية التى يتم أخذها فى الحسبان.

خفض المناسيب

وأشار مغازى إلى أن خفض المناسيب تم على مستوى الترع والرياحات الرئيسية على مستوى الجمهورية لضمان استيعاب أى كميات من مياه الأمطار وعدم غرق الأراضى الزراعية، مشيرًا إلى إن قطاع التوزيع يعمل على مدار 24 ساعة خلال الفترة الحالية، ولحين الانتهاء من موسم الامطار الذى تتعرض له البلاد حاليًا، حيث يتلقى القطاع مناسيب المياه لشبكة توزيع المياه، ومعدلات سقوط الامطار كل ساعة بما يساعد على اتخاذ القرار المناسب.

عمل الموازنات على مستوى الرياحات
وأوضح مغازى أنه تم عمل الموازنات على مستوى الرياحات، والقناطر الكبرى باعتبارها الأسلحة التى تمكن الوزارة من إدارة منظومة المياه للبلاد، والاستفادة من مياه الامطار فى استكمال الزراعات الشتوية، حيث تم الانتهاء من زراعة محصولى البنجر، والبرسيم بالكامل و70% من مساحات القمح، حيث تم الخفض بالكامل لمناسيب المياه بمناطق غرب الدلتا والرياحين البحيرى والناصرى، وفم ترعة النوبارية، كما تم الخفض الجزئى لمنطقة وسط الدلتا، بينما لم يتم خفض البرنامج بالنسبة لمنطقة شرق الدلتا، مؤكدًا استمرار خفض المناسيب لحين انتهاء موسم الامطار.

وأشار إلى أنه تم إصدار تعليمات لمهندسى الرى والصرف بالمحافظات بالمرور اليومى على الجسور والرياحات للاطمئنان على أوضاعها وتقوية الضعيفة منها علاوة على مراجعة صيانة وتطهير مخرات السيول، وإزالة العوائق، والتأكد من سلامة المنشآت عليها، حيث تم إعدادها لاستقبال السيول بالإضافة إلى تخفيض المنصرف من مياه النيل خلف السد العالى، لتوفير الاحتياجات المائية للبلاد، بما لا يوثر على محطات مياه الشرب.

حالة الطقس

ومن جانبه، أكد الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والرى، أن حالة الطقس التى تمر بها البلاد حاليًا غير مسبوقة، حيث انهمرت الأمطار بغزارة على الكثير من المناطق لتصل إلى حد السيول فى سانت كاترين.

وأضاف رئيس قطاع المياه الجوفية، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن محافظة جنوب سيناء شهدت أمطار على مدينة سانت كاترين أدت إلى حدوث سيول فى منطقة سعال ومنطقة الطرفة وامطار متوسطة على مدينة دهب وفى شمال سيناء حالة الطقس غير مستقرة وتوجد أمطار متوسطة لم تصل إلى حد السيول حتى أمس.

وأشار رئيس قطاع المياه الجوفية إلى إن حالة الطقس الصحراء الشرقية بالغردقة مستقرة ولا توجد امطار ولا سيول حتى امس وفى الساحل الشمالى الغربى وسيوة بمطروح حالة الطقس غير مستقرة وتوجد أمطار غزيرة على كل أنحاء المحافظة، ولا سيول حتى أمس.

الاجواء ستبقى مضطربة اليوم
وفى السياق ذاته، أكد خبراء الطقس أن الاجواء ستبقى مضطربة اليوم، مع بقاء الفرص مرتفعة لهطول أمطار غزيرة إلى غزيرة جداً على سواحلنا الشمالية تصحب بالرعد، تمتد لمناطق من الدلتا ومنطقة القناة بشدة متفاوتة، مع احتمال امتدادها للقاهرة، اقصى شمال الصعيد وأجزاء من خليج السويس.

و يكون الشعور بالطقس لطيف شمالاً، يميل للبرودة احيانا على السواحل الشمالية، معتدل على باقى الأنحاء نهارًا، ويميل للبرودة ليلا يكون بارد وسط الصعيد وشديد البرودة فى المناطق الصحراوية والجبلية، وحركة الرياح معتدلة إلى نشطة شمالاً، معتدلة على باقى الانحا وعن حالة البحرين فيكون البحر المتوسط مضطربًا، والبحر الاحمر معتدل وملائم للأنشطة البحرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة