نائب رئيس جامعة عين شمس: مصر تحتل المركز الـ88 عالميا فى التنوع البيولوجى

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 02:43 م
نائب رئيس جامعة عين شمس: مصر تحتل المركز الـ88 عالميا فى التنوع البيولوجى جانب من الندوة التعريفية عن المشروع المشترك بين جامعات عين شمس وأسيوط وصفاقس التونسية
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور على عبد العزيز، نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث، أن مصر تحتل المركز الـ88 على مستوى العالم فى مجال التنوع البيولوجى، مشيرًا إلى أن مصر بها عدد من المؤسسات المتخصصة بدراسات التنوع البيولوجى، ولا تزال تسعى للارتقاء بمستوياتها من خلال التعاون مع مختلف الجهات العالمية.

وأضاف "عبد العزيز"، خلال فعاليات الندوة التعريفية عن المشروع المشترك بين جامعات عين شمس وأسيوط وصفاقس التونسية بالتعاون مع جامعة "يينا" الألمانية بعنوان "التنوع البيولوجى مع تطبيق علوم تكنولوجيا المعلومات"، أن المشروع يهدف إلى تزويد أعضاء هيئة التدريس بكافة الخبرات اللازمة فى هذا المجال، لافتًا إلى أن ألمانيا تحتل المركز الـ12 فى هذا المجال وتونس فى المرتبة 103 عالميًا.

وأوضح نائب رئيس الجامعة، أن المشروع يتم تمويله من خلال الهيئة الألمانية للتبادل العلمى "DAAD"، حيث تعد الهيئة بمثابة مدخل إلى عالم التعليم الجامعى الألمانى ونقطة الانطلاق للعلم فى الخارج، وتقوم هذه الهيئة برعاية وتشجيع و دعم الدراسة والبحث العلمى على مستوى العالم.

من جانبه، قال د. محمد رشدى، عميد كلية الحاسبات والمعلومات، إن الكلية كانت من أوائل الكليات التى اشتركت فى مجال المعلوماتية الحيوية، حيث تم تخريج أربع دفعات حتى الآن من الكلية فى هذا المجال من خلال البرامج التدريبية التى توفرها الكلية.

وأضاف "رشدى"، أن مجال التنوع البيولوجى ليس بعيدًا عن كلية الحاسبات والمعلومات؛ فالكلية تهدف إلى إنشاء برنامج يسمح للعلماء فى مختلف المجالات الحصول على بيانات فى منتهى الدقة، وذلك من خلال دمج البيانات بعد تحليلها بما يمكن المتخصصين فى مختلف المجالات العلمية من استخدامها بشكل فعّال كل فى تخصصه.

فيما قال د. إبراهيم فتحى، الأستاذ المشارك بكلية الحاسبات والمعلومات والباحث الرئيسى للمشروع، إن مصر غنية بالتنوع البيولوجى ويجدر بنا الحفاظ على التوازن البيئى بها، وذلك من خلال دراسة كافة الكائنات التى تعيش على وجه الأرض بداية من الكائنات الدقيقة التى لا ترى بالعين المجردة وصولاً للإنسان إلى جانب دراسة كافة الظواهر الطبيعية المحيطة بتلك الكائنات.

وأكد أنه يوجد حتى الآن مليون و750 ألف كائن معروف وهو ما يقدر بحوالى 10% فقط من الكائنات الحية على وجه الأرض؛ وهو ما يستدعى دراستهم بشكل دقيق لمعرفة أوجه الاستفادة من وجودهم ومدى تأثيرهم فى حياة الإنسان، مؤكدًا على أن 50% من تلك الكائنات سوف تنقرض بحلول عام 2200 دون الاستفادة منها.

وعن أهمية تلك الكائنات قال إن هناك عدد 118 علاجًا من 150 دواء شائع الاستخدام على مستوى أمريكا يحتوى على مكونات من تلك الكائنات الحيوية بخلاف المواد الكيميائية.

وأكدت أيرين الخرزاتى ممثل هيئة "DAAD" فى مصر على أن جامعة عين شمس تحمل على عاتقها أمانة توصيل العلوم؛ حيث تمثل نقطة مركزية لنقل العلوم الغربية إلى الشرق الأوسط كله، وذلك من خلال المشاريع المشتركة بينها وبين مختلف الجهات العالمية للنهوض بالمستوى العلمى والتكنولوجى فى مصر لاسيما العالم العربى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة