بالصور.. نرصد معاناة مزارعى رشيد بالبحيرة بعد تدمير الرياح والأمطار لأراضيهم.. تلف أكثر من 20 ألف شجرة نخيل ومئات الافدنة بسبب سوء الأحوال الجوية.. نقيب الفلاحين: تشرد 800 أسرة بعد فقدهم مصدر رزقهم

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 12:25 ص
بالصور.. نرصد معاناة مزارعى رشيد بالبحيرة بعد تدمير الرياح والأمطار لأراضيهم.. تلف أكثر من 20 ألف شجرة نخيل ومئات الافدنة بسبب سوء الأحوال الجوية.. نقيب الفلاحين: تشرد 800 أسرة بعد فقدهم مصدر رزقهم معاناة مزارعى رشيد بالبحيرة
البحيرة -ناصرجودة - جمال ابو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت اليوم حالة من الغضب العارم بين مزارعى مركز رشيد بالبحيرة لعدم تعويض الجهات الحكومية لهم إثر تعرض محاصيلهم للتلف الشديد بسبب موجة الطقس السيئ التى عمت البلاد خلال الأسبوع الماضى، ونظم عدد من المزارعين عدة فعاليات احتجاجية أمام مجلس المدينة للمطالبة بتعويضهم عن الأضرار التى لحقت بأراضيهم بسبب هطول الأمطار بغزارة على منطقة رشيد.

اليوم السابع -11 -2015

وقال أحمد مرعى نقيب الفلاحين برشيد، إن الأضرار الواقعة على المزارعين بسبب سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح وهطول الأمطار فاقت جميع التصورات مضيفًا أن مئات الأفدنة تحولت إلى أراضى جرداء وأكثر من 20 ألف نخلة قد دمرت بالكامل، بالإضافة إلى تلف الآلاف من أشجار الفواكه خاصة المانجو والبرتقال والجوافة.

وأوضح نقيب الفلاحين أن أكثر من 800 أسرة برشيد على وشك التشرد ولا يجدوا قوت يومهم بعد هذه الكارثة الطبيعية التى لحقت بأراضيهم، مشيرًا إلى بطء عمل الجمعيات الزراعية فى حصر الأضرار بشكل دقيق خاصة مع وجود مساحات شاسعة من الأراضى التى لحقت بها الأضرار، وطالب وزير الزراعة بالتدخل الفورى لحل هذه المشكلة وإصدار قرار بتعويض الفلاحين بقيمة عادلة

اليوم السابع -11 -2015

فيما أكد أحمد شحاتة الفحار، أحد المزارعين عدم قدرة الكثير من الفلاحين على الالتزام بسداد القروض التى تم سحبها من البنوك بضمان الأراضى المنزرعة بعد اتلاف محاصيلهم ما يعرضهم للملاحقات الأمنية ودخول السجون مضيفًا أن الكارثة أكبر مع مستأجرى الأراضى الزراعية والمشاركين على الأراضى بالمحصول لأنهم الفئة الأكثر ضعفًا فى هذه الأزمة بعد ضياع رأس مالهم بالكامل.

وطالب الفحار وزارة الزراعة بتشكيل لجنة عليا تتمتع بالحيدة والنزاهة لتقييم الأضرار التى سببتها السيول وتعويض المضارين من المزارعين بصورة عادلة.

اليوم السابع -11 -2015

فيما أوضح أحمد السمرى منسق لجنة الحريات بنقابة المحامين برشيد أن الدولة ملزمة بحكم الدستور والقانون تجاه المواطنين بتعويضهم عما نتج من أضرار نتيجة الكوارث الطبيعية كالزلازل والسيول، مضيفًا أنه تم تشكيل لجنة تنفيذية وشعبية لحصر المتضررين من المزارعين فى هذا الشأن تمهيدًا لتعويضهم وجبر ما لحق بهم من أضرار.

من جانبه أكد المهندس، زكريا عفيفى، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة على تعويض كل المضارين من أصحاب الأراضى والمزارعين بمركز رشيد اللذين لحقت بهم أضرار جراء سوء الأحوال الجوية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة من مديرية الزراعة لحصر جميع التلفيات الخاصة بالمحاصيل الزراعية وأشجار النخيل والفواكه تمهيدًا لإرسال تقرير مفصل بتلك التلفيات إلى وزير الزراعة لتعويض المضارين وتقدير التعويضات المناسبة، لافتًا إلى أن أكثر المناطق تضررًا فى هذا الشأن هى الأراضى الواقعة بزمام جمعيات رشيد والجدية وبرج رشيد، وكانت محافظة البحيرة قد تعرضت لموجة من سوء الأحوال الجوية خاصة مدينة رشيد والتى شهدت هطول الأمطار عليها بغزارة وصلت إلى حد السيول ما أدى إلى توقف الحركة المرورية وانقطاع الكهرباء على معظم مناطقها بالإضافة إلى إتلاف آلاف الأفدنة من المحاصيل الزراعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة