الناتج عن فيروس "زيكا"

بعد ارتفاع عدد المصابين لـ739..البرازيل تعلن حالة طوارئ لانتشار مرض صغر الرأس

الخميس، 26 نوفمبر 2015 02:18 م
بعد ارتفاع عدد المصابين لـ739..البرازيل تعلن حالة طوارئ لانتشار مرض صغر الرأس بعوضة تنقل فيروس زيكا المتسبب فى مرض صغر الرأس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن الحوامل فى البرازيل لديهم مخاوف شديدة من إصابة موالدهم بمرض" صغر الرأس" بسبب انتشار "فيروس زيكا"، وذلك بعد أن وصل حالات الإصابة بالمرض إلى 739 حالة.

وأوضحت الصحيفة أن مرض صغر الرأس عبارة عن خلل فى الجهاز العصبى يظهر على هيئة رأس صغيرة نسبة لمحيط الرأس المناسب وفقا للسن والجنس، وهذا المرض يؤدى إلى التخلف العقلى والخلل الحركى، فضلا عن نوبات صرعية واضطرابات سلوكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن فيروس زيكا يأتى بأعراض مشابهة لحمى الضنك أو بحمى تشيكونجونيا اللتين تنقلهما "بعوضة النمر " الخطيرة ذات الخطوط السوداء والبيضاء، والذى ربما انتقل إلى البرازيل عن طريق كأس العالم لكرة القدم ، حيث أن هذا الفيروس كان موجودا فى السابق بأفريقيا الاستوائية وجنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ، ويذكر أنه لا يوجد مصل للتطعيم ضد فيروس زيكا فى أمريكا اللاتينية.

وأعلنت الصحة العامة فى البرازيل حالة الطوارئ الصحية بعد انتشار مرض صغر الرأس ومخاوف الحوامل على إصابة أولادهم بهذا المرض بسبب انتشار فيروس زيكا فى أمريكا اللاتينية خاصة وأن الإصابة بهذا الفيروس من الممكن أن يؤدى إلى الإجهاض، وتلقى البلاد صعوبة فى مكافحة إنتشار الفيروس بسبب عدم صعوبة السيطرة على البعوض.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعراض الإصابة بـ"زيكا" تتمثل فى ظهور حمى بسيطة، وطفح جلدى، واحمرار بالعينين، بالإضافة لآلام فى المفاصل، وقد تزول فى أيام أو أسابيع.

وأوضحت الصحيفة أن عدد المواليد الذين أصيبوا بهذا المرض ارتفع هذا العام 400% ، وسجلت حالات زيادة غير طبيعية فى 160 بلدة فى 9 دول من أمريكا اللاتينية.
اليوم السابع -11 -2015

وأكد وزير الصحة مارسيلو كاسترو أن هناك علاقة طردية بين فيروس زيكا وحالات صغر الرأس، وفى كولومبيا ظهرت 400 حالة صغر الرأس نتيجة لإصابة الأم بفيروس زيكا، وأيضا فى المكسيك ظهرت العديد من الحالات.

وأوضحت الصحيفة أن فى فبراير 2015 بدأ فيروس زيكا فى الظهور فى البرازيل ، ووفقا لوزارة الصحة فإنه يرتكز بشمال شرق البلاد ويصيب الفئة العمرية بين 20 -40 عاما، ومازال يتعين على المسافرين إلى أمريكا الجنوبية حماية أنفسهم من البعوض، عن طريق ارتداء الملابس زاهية الألوان وغير المفتوحة، إضافة إلى استخدام طارد للبعوض يحتوى على مادة "دى إى إى تى" بنسبة تركيز 30% على الأقل.

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة