"بصيرة": اللجنة العليا للانتخابات لم تقم بالدور التثقيفى الكامل للناخبين

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 05:23 م
"بصيرة": اللجنة العليا للانتخابات لم تقم بالدور التثقيفى الكامل للناخبين د.ماجد عثمان رئيس المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"
كتبت آية نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال دكتور ماجد عثمان، رئيس المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"، أن ارتفاع نسبة جهل الناخبين بالعملية الانتخابية فى استطلاعات رأى المركز يشير إلى عدم قيام اللجنة العليا للانتخابات بالدور الكافى فى تثقيف الناخبين بالنظام الانتخابى، وهو ما أعتبره أحد الأسباب الرئيسية التى تفسر ارتفاع نسبة الأصوات الباطلة فى الانتخابات.

وأضاف عثمان، خلال حلقة النقاش الخاصة بمشكلات استطلاعات الرأى العام اثناء الاستحقاقات الانتخابية والتى ينظمها المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، إن الحديث عن ضعف المشاركة " غير حقيقي" لأن عدد المقار زاد و الانتخابات أصبحت على يومين.

وأوضح أن مصر ليس لديها خريطة سياسية مستقرة لكن تأتى أهمية الاستطلاعات فى توفير البناء المعرفي، وعلى سبيل المثال نسبة مشاركة الشباب انخفضت وفقا لنتائج الاستطلاعات من 37% وقت استفتاء 19 مارس إلى 27% فى انتخابات الرئاسة إلى 20% فقط فى انتخابات البرلمانية الأخيرة.

وأوضح عثمان أن الاستطلاعات الخاصة بالانتخابات تنبع أهميتها من كون الانتخابات تشكل اكبر تحدى يواجه مصداقية استطلاعات الرأى لأن بعض نتائج الاستطلاع يتم مقارنتها بالنتائج على أرض الواقع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة