"التعليم العالى" تشكل لجنة لتطوير منظومة الأداء الأكاديمى والإدارى

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 11:09 ص
"التعليم العالى" تشكل لجنة لتطوير منظومة الأداء الأكاديمى والإدارى د. أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكل الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لجنة لتطوير منظومة الأداء الأكاديمى والإدارى لمؤسسات التعليم العالى الفنى والتكنولوجى، وذلك برئاسة الدكتور جمال نوارة، أمين مجلس الجامعات الخاصة السابق.

وأكد الوزير على ضرورة أن تكون الكليات التكنولوجية متميزة من حيث المناهج الدراسية وأسلوب التدريس ونوعية الخريج الذى تقدمه للمجتمع، خاصة مع دخول مصر مرحلة جديدة من المشروعات العملاقة التى تتطلب فنيين مؤهلين فى التخصصات الدقيقة، مشيرًا إلى أن مهمتنا فى الفترة المقبلة هى تلبية احتياجات سوق العمل فى هذه التخصصات.

وأشار "الشيحى" حسب بيان إعلامى اليوم، إلى أن الهدف من تشكيل اللجنة هو وضع إطار مؤسسى لهيكلة منظومة التعليم الفنى والتكنولوجى العالى وما قبل الجامعى فى مصر مع الاستفادة من خبرات وتجارب الدول السابقة فى هذا المجال مثل التجربة الألمانية، مؤكداً الدور المحورى لمؤسسات المجتمع المدنى فى تطوير منظومة العملية التعليمية والتدريبية.

وعقد الوزير اجتماعا مع اللجنة تم الاتفاق خلاله على آليات عمل اللجنة ومنها: عقد العديد من اللقاءات الدورية مع ممثلين لمنظمات المجتمع المدنى والمعنية بمشكلة التعليم الفنى والتكنولوجى بمراحله المختلفة، وجمع الدراسات الخاصة بتطوير التعليم الفنى والتكنولوجى باستخدام أسلوب البحوث الميدانية، وكذلك عقد لقاءات مع الخبراء والمختصين، ومراجعة خطط الدولة نحو التنمية خلال الفترة القادمة مع إجراء العديد من المقارنات بين نتائج تجارب الدول الأخرى، لتحديد أفضل آليات للعمل لتطوير منظومة التعليم الفنى والتكنولوجى فى مصر.

وأكدت اللجنة، ضرورة تحديث دراسات سوق العمل وتحديد حجم الطلب على التعليم الفنى والتكنولوجى من خلال دراسة الفرص التعليمية المتاحة، وطرح تخصصات غير تقليدية استنادا إلى الفجوة النوعية فى خريجى التعليم الفنى والتكنولوجى.

وفى نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على تقسيم اللجنة إلى أربع لجان فرعية وهى: القراءة والتلخيص، والزيارات الميدانية، والأمانة الطبية، وصياغة الإطار المؤسسى، وكذلك قيام اللجنة بزيارات ميدانية فى اتحاد الصناعات المصرية، واتحاد جمعيات المستثمرين، والغرفة التجارية بهدف دراسة الوضع الحالى تمهيداً لوضع الإطار المؤسسى للتعليم الفنى والتكنولوجى.

تضم اللجنة كل من الدكتور جمال نوارة، رئيساً للجنة، وعضوية كل من الدكتور سعد عبد الفتاح، والدكتـورة تهانى فهيم، والدكتور عبد الناصر حسين، وسيد عطا رئيس قطاع التعليم، والدكتور هانى سويلم بجامعة أخن بألمانيا، والدكتور محمد فؤاد الفاتح مستشار وزير التعليم العالى للتعليم الفنى، والدكتور ياسر الشايب مستشار وزير التعليم العالى للتعاون الدولى، وممثلين عن اتحادات الصناعات المصرية وجمعيات المستثمرين والغرف التجارية والبنوك المصرية.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة