من نهاية الشهر الجارى ويستمر حتى بداية 2016..

البحوث الفلكية: المذنب الأخضر يزور الأرض ويرى بالعين المجردة

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 02:37 م
البحوث الفلكية: المذنب الأخضر يزور الأرض ويرى بالعين المجردة مذنب - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن المذنب كاتالينا سيزور الأرض نهاية الشهر الجارى، وسيستمر حتى بدايات 2016 .

وأضاف تادرس فى تصريحات صحفية أنه تم اكتشاف هذا المذنب منذ 31 أكتوبر 2013، موضحا أن اسمه العلمى C/2013 US10 : Catalina، ويطلق عليه البعض اسم المذنب الأخضر.

وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد، أن مكتشفوه ظنوا أولا أنه كويكب صخرى أو معدنى، ولكن أثبتت الأرصاد أنه مذنب يبعد عن الأرض مسافة تقدر بـ110 ملايين كيلو متر، وهو بذلك بعيدًا جدًا عن الأرض بمئات المرات مثل المسافة الفاصلة بين الأرض والقمر، أى ليس هناك أى احتمالية لاصطدامه مع الأرض.

وأشار إلى أن مذنب كاتالينا من المذنبات الثلجية التى تأتى إلينا من سحابة أوورت، حيث يقدر العلماء حجم نواة المذنب ما بين 4 و20 كيلو مترا، كما يبلغ طول ذيل المذنب أكثر من نصف مليون كيلو متر، وهو يدور حول الشمس فى مدار بسرعة 166 ألف كيلو مترا فى الساعة.

وتابع: يمكن رؤية هذا المذنب بالنظارة المعظمة أو التليسكوبات، وفى نهاية هذا الشهر يمكن رؤيته بالعين المجردة الحادة فى السماء الصافية بعيدًا عن أضواء المدن وقبل بزوغ الفجر حيث يبلغ لمعانه القدر الخامس أو السادس.

ويرى كاتالينا باتجاة الشرق قبل شروق الشمس، ولكن بسبب تلوث الأفق ستكون هناك صعوبة فى رؤيته بالعين المجردة، ولكن ستتحسن فرص رؤيته قبل نهاية هذا الشهر وخلال شهر ديسمبر، كما سيظل كاتالينا فى السماء فى العام الجديد 2016، حيث يظهر بجوار النجم اللامع (السماك الرامح).











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة