ننشر اتفاقية "التكاليف" قبل ترجمتها لعرضها على مجلس الدولة.. البدء فى تحصيل مليار و190 مليون جنيه من مستثمرى الطاقة الشمسية لتوليد 2000 ميجا وات.. "نقل الكهرباء" تتولى إنشاء محطات المحولات

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 10:42 ص
ننشر اتفاقية "التكاليف" قبل ترجمتها لعرضها على مجلس الدولة.. البدء فى تحصيل مليار و190 مليون جنيه من مستثمرى الطاقة الشمسية لتوليد 2000 ميجا وات.. "نقل الكهرباء" تتولى إنشاء محطات المحولات محطة طاقة شمسية - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر المسودة النهائية لاتفاقية تقاسم التكاليف المعروفة باسم "اتفاقية شراء الطاقة" والتى سيتم توقيعها بين المستثمرين الذين تم اختيارهم لإنشاء محطات شمسية، والذين يبلغ عددهم 56 شركة وبين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، وذلك فى 23 نوفمبر الجارى، تمهيداً للبدء فى تنفيذ المحطات.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن تخصيص الأراضى للمستثمرين تم من خلال أسبقية إنهاء إجراءات إنشاء شركة وسداد المستحقات المالية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، نظرًا لأن قانون الطاقة المتجددة ينص على إنشاء 2000 ميجاوات من الطاقة الشمسية فقط لحين الانتهاء من مراجعة الأراضى المخصصة لإنشاء محطات الرياح بخليج السويس.

انتهاء وضع بنود اتفاقية "التكليف"


وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء انتهت من وضع بنود اتفاقية "التكليف" الخاصة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، لافتة إلى أنه تم عرضها على الممولين والمستثمرين، وتم صياغتها وجار ترجمتها للغة العربية، تمهيداً لإرسالها لمجلس الدولة لإقرارها وتوقيعها مع المستثمرين فى 23 نوفمبر الجارى.

وأكد المصدر، أن اتفاقية "التكاليف" تشير إلى تحمل المستثمر تكلفة إنشاء محطة محولات الخاصة بالمحطة الشمسية وتكلفة رصف الطرق المودية للمحطة، مؤكداً أن جهات التمويل طالبت بتحديد سعر التعريفة المعلنة فى تاريخ التوقيع وتحديد أحقية الاستفادة من التعريفة طبقا لشروط الاتفاقية.

وتابع أن اتفاقية التكاليف تنص على قيام كل شركة بسداد نصف مليون و83 ألف جنيه عن كل ميجاوات لتقوم بإنشاء محطة محاولات خاصة بالمحطة الشمسية التى سيتم إنشاؤها علاوة على 12 ألف جنيه عن كل ميجا وات لرصف الطرق المودية للمحطة.

تحصيل مليار و160 مليون جنيه من المستثمرين


وأوضح أن إجمالى المبالغ التى ستحصلها الشركة المصرية لنقل الكهرباء من المستثمرين المؤهلين لتوليد 2000 ميجاوات من الطاقة الشمسية مليار و160 مليون جنيه قيمة إنشاء محطات المحولات ورصف الطرق، بالإضافة إلى 12% ضريبة يتم سدادها لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال المصدر: "على سبيل المثال إذا كان المستثمر سيقوم بإنشاء محطة طاقة شمسية أو رياح بقدرة 50 ميجا وات سيسدد 29 مليونا و150 ألف جنيه للشركة المصرية لنقل الكهرباء قيمة إنشاء محطة محولات للمحطة و600 ألف جنيه لرصف الطرق المودية للمحطة"، بالإضافة إلى 12% من إجمالى المبلغ لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال المصدر، إن اتفاقية تقاسم التكاليف تتيح للمستثمر تقسيط المبلغ المطلوب منه لإنشاء محطة المحولات ورصف الطرق على 4 دفعات، لافتاً إلى أن الدفعة الأولى يتم سداد 30% من إجمالى المبلغ نهاية نوفمبر الجارى والدفعة الثانية 30% تسدد فى فبراير القادم والثالثة فى مايو 2016 بقيمة 30% ويتم سداد الـ10% المتبقين فى أغسطس من نفس العام.

وأشار المصدر إلى أن مدة إنشاء المحطة الشمسية تستغرق 6 أشهر، مشيراً إلى أنه سيتم سحب الترخيص المؤقت الذى تم منحه للمستثمر فى حالة عدم البدء فى دراسات الجدوى والقياسات الخاصة بالأرض خلال عام.

وأوضح المصدر، أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى تصل إلى 6 مليارات دولار، موضحًا أن المرحلة الأولى ستكون بمنطقتى خليج السويس وكوم أمبو "ببيان وفارس"، والتى تبلغ إجمالى مساحة الأراضى المخصصة للهيئة بهذه المناطق إلى 1465 كيلومترا مربعا.

وأشار المصدر، إلى أن المرحلة الأولى من المشاريع ستكون بمساحة 328 كيلومترا مربعا بمنطقة خليج السويس، لإنشاء مزارع رياح تستوعب قدرات تصل إلى 2000 ميجا، لافتا إلى أنه تم تخصيص مساحة أخرى تصل إلى 37 كيلومترا مربعا بكوم أمبو "بيبيان"، لإنشاء محطات شمسية تستوعب قدرات تصل إلى 2300 ميجا وات ويستغرق إنشاؤها عاما واحدا فقط.




موضوعات متعلقة:



- الانتهاء من تنفيذ محطة طاقة شمسية بقرى درب الأربعين بمنحة إماراتية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة