اتجاه لتأجيل اجتماع لجنة "سد النهضة" إلى الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 06:14 ص
اتجاه لتأجيل اجتماع لجنة "سد النهضة" إلى الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر سد النهضة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور علاء يس، المتحدث باسم الجانب المصرى فى اللجنة الوطنية لسد النهضة الأثيوبى، أنه سيتم تأجيل موعد اجتماع وزراء لجنة سد النهضة الذى كان من المقرر عقده فى الخرطوم، فى الفترة من 21 – 23 نوفمبر الحالى، إلى الأسبوع الأخير من الشهر الحالى.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم لجنة سد النهضة، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه يتم حالياً التشاور حول الموعد النهائى للاجتماع الذى من المتوقع أن يكون فى الأسبوع الأخير من الشهر الحالى، لافتاً إلى أنه سيتم عقد الاجتماع " السداسى" الذى يضم وزارء الخارجية والمياه من الدول الثلاثة "مصر والسودان وأثيوبيا" أولاً، ثم يعقبه اجتماع اللجنة بحضور المكتبان الاستشاريان " بى. آ. إل" الفرنسى و"دلتارس" الهولندى.

وأكدت مصادر مطلعة، أن الاجتماع يهدف إلى تقريب وجهات النظر بين المكتبين الاستشاريين، فيما يتعلق بآليات تنفيذ الدراسات المطلوبة، خاصة أن الشركتين رغم إبلاغهما بعملهما معا إلا أنهما لم يتفقا حتى الآن ولم يجلسا معا، وهو ما يتطلب ضرورة مشاركتهم فى الاجتماع العاشر الحالى لحسم كل الأمور العالقة.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع السيناريوهات المختلفة للتعامل مع الشركتين فى حالة عدم الاتفاق بينهما حول كيفية تنفيذ الدراسات المطلوبة، وكيفية إسنادها، أما بإعادة طرحها على قائمة مصغرة أو بالإسناد المباشر أو طرحها دوليا، والبدء من جديد مرة أخرى، حيث أن الخلافات الحالية ليست بقدر ما يكون هناك اتفاق بين الشركتين على آليات العمل، وفى نفس الوقت موافقة الدول الثلاث على هذه الآليات.

أما الاجتماع السدسى الذى تحاول مصر عقده، فهو لمناقشة آليات تنفيذ البند الخامس من اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين رؤساء مصر والسودان وأثيوبيا حول سد النهضة، والخاص بمبدأ التعاون فى الملء الأول وإدارة السد الأثيوبى، والذى يتضمن العناصر التى سيتم تنفيذها وفقاً لتوصيات لجنة الخبراء الدولية، واحترام المخرجات النهائية للتقرير الختامى للجنة الثلاثية للخبراء الدوليين والصادر فى 2013 حول الدراسات الموصى بها فى التقرير النهائى للجنة الخبراء الدولية خلال المراحل المختلفة للمشروع.



موضوعات متعلقة..



غموض حول مصير اجتماع الخرطوم لمناقشة أزمة سد النهضة.. السودان ترسل مذكرة رسمية لمصر حول تفتيش رعاياها بالقاهرة.. هل الأزمة "مصطنعة" ؟ وهل ما يحدث ضغط على الجانب المصرى؟











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ابومحمد

افيقو ياساده المياه حياه او موت

عدد الردود 0

بواسطة:

مصـــــــــــــراوى

لا تقلقــــــــــــــــــــــــــــوا

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن حتشبسوت

امتى تاريخ افتتاح سد النهضة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة