غذائك يتسبب في اصابتك بالسرطان بنسبة من 30 :40 %..

مدير القومى للسرطان: نوعية غذائك وامتناعك عن التدخين يحميانك من السرطان

الأحد، 01 نوفمبر 2015 11:40 ص
مدير القومى للسرطان: نوعية غذائك وامتناعك عن التدخين يحميانك من السرطان دكتور آمال سامى مدير السجل القومى للسرطان أستاذ وبائيات السرطان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور آمال سامى إبراهيم أستاذ وبائيات السرطان والإحصاء الطبى، ومدير السجل القومى للسرطان، أنه يمكن وقاية الإنسان من الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان ليس عن طريق الأدوية وإنما عن طريق إجراء تعديلات غذائية وسلوكية فى حياته.

وأوضح سامى فى تصريحات خاصة، لـ"اليوم السابع"، أن العلماء يعتقدون ارتباط حدوث 30-40% من حالات السرطان مباشرة نتيجة الطعام الذى يتناوله وعوامل أخرى مثل عدم المحافظة على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية، وعدم ممارسته نشاط بدنى كاف بشكل روتينى، وأشارت دراسة إلى إمكانية خفض 30% من عدد حالات الإصابة بالسرطان بالامتناع عن التدخين.

وقال الدكتور آمال سامى: يفيد المحافظة على وزن جسم أى شخص عند حدوده الطبيعى وممارسته رياضة بدنية بشكل منتظم إلى حمايته من إصابته بالسرطان، موضحا أن تناوله طعاما متزنا فى مكوناته الغذائية واستمراره ممارسة الرياضة البدنية ومراقبة وزن جسمه ليكون قريباً من حدوده الطبيعية يساعد فى تقليل خطر إصابته بالسرطان بنحو 30-40%، وإذا كان الشخص زائد الوزن ولا يمارس أى رياضة بدنية فيتحتم عليه تغيير عاداته اليومية، وإجراء تغيرات فيها حتى يوفر صحة أفضل لجسمه.

وأشار أن البحوث العلمية الحديثة أثبتت إمكانية وقاية الإنسان من الإصابة بمعظم أنواع السرطان عن طريق إحداث تغيرات معتدلة فى حياته اليومية، فيستطيع مراجعة ما يستطيع القيام به لتقليل هذا الخطر، مشيرا أنه يمكن الوقاية من حدوث معظم أنواع مرض السرطان، بتغيير أشياء فى حياته.

وأكد المعهد الأمريكى لبحوث السرطان فى تقريره العلمى عام 1997 عن ارتباط حدوث 60-70%من حالات السرطان مباشرة بالعادات اليومية للإنسان، مثل ما يأكله من طعام، وما إذا كان يمارس رياضة بدنية بشكل يومى، ومحافظته على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية، وما إذا كان مدخناً أم لا.

وقال الدكتور سامى: يفيد إجراء بعض التعديلات فى السلوك الحياتى للشخص فى خفض معدل خطر إصابته بالسرطان، وهى تقلل فى نفس الوقت خطر حدوث أمراض مزمنة فى القلب، وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، كما يؤدى اتباع الشخص هذه الخطة الجديدة فى حياته إلى الشعور بأنه أفضل نفسيا وصحيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة