وزير التعليم العالى والبحث العلمى يطلق البرنامج القومى للحضانات التكنولوجية

السبت، 03 أكتوبر 2015 05:51 م
وزير التعليم العالى والبحث العلمى يطلق البرنامج القومى للحضانات التكنولوجية الدكتور أشرف شيحى وزير التعليم العالى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن د.أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن إطلاق البرنامج القومى للحضانات التكنولوجية بمراكز بحوث التنمية الإقليمية التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بسوهاج وطنطا والوادى الجديد ودمياط والزقازيق والسويس.

وقال الوزير إن البرنامج يهدف إلى تحويل هذه المراكز إلى حضانات تكنولوجية لاحتضان الأفكار المبتكرة ورواد الأعمال وتوفير الدعم المادى والفنى لهم لتطوير أفكارهم حتى الوصول بالأفكار إلى منتجات.

ومن جانبه أوضح د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أن هذا البرنامج هو حلقة من سلسلة متصلة وإستراتيجية محددة للأكاديمية فى قطاع الابتكار والتنمية التكنولوجية، حيث تم فى الفترة السابقة تدشين مجموعة من البرامج التى تمهد للبرنامج الحالى وهى دعم مشروعات التخرج ومكاتب نقل التكنولوجيا والمبادرات والحملات القومية وهى كلها روافد لتغذية هذه الحضانات بمخرجات البحث العلمى والأبتكارات، وذلك بغية التطبيق.

وأضاف أن الأكاديمية بالتعاون مع برنامج "بداية" بالهيئة العامة للاستثمار وبعض مؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص ستنتقى الأفكار المبتكرة والتى لها مردود اقتصادى وقائمة على أساس علمى سليم وتساهم فى حل مشكلة، وتقدم للفائزين مِنَح احتضان من رواد الأعمال والمبتكرين والباحثين وطلاب السنوات النهائية من الكليات العملية والحاصلين على براءات اختراع تشمل تلك المِنح تنمية القدرات فى مجال ريادة الأعمال والإدارة والتسويق التكنولوجى.

وتابع: سوف تقدم الأكاديمية الدعم الفنى للفكرة والمساعدة فى تصنيع النموذج الأولى وإعداد دراسات الجدوى، وتشمل المنحة أيضًا على مبلغ نقدى يصل إلى 150 ألف جنيه لكل فائز للصرف على الدراسات وتطوير المنتج والترويج ومصروفات التشغيل وحافز شهرى طول مدة الاحتضان والتى تتراوح من 3 شهور إلى سنتين ورسوم تسجيل الشركة وحضور معارض الأبتكار وريادة الأعمال والتسويق التكنولوجى.

وأكد أنه سيتم توفير مكان لمقر الشركة التكنولوجية الناشئة التى سيتم تسجيلها بالحضانات المتوفرة حاليًا وهى سوهاج وطنطا والوادى الجديد, جدير بالذكر أن هذه منح وليست قروضًا أن حقوق الملكية ستكون للمبتكر، والباحث، ورائد الأعمال.

ويهدف البرنامج إلى إنشاء نحو 15 شركة تكنولوجية ناشئة كل عام ويعد هذا البرنامج محاولة لجبر الحلقة المفقودة فى تطبيق مخرجات البحث العلمى والوصول بها إلى منتجات، وللأكاديمية خطوات جيدة فى هذا المجال حيث ساهمت خلال الفترة القصيرة الماضية فى دعم إنشاء 5 شركات تكنولوجية ناشئة وهى (جذور – مبصر – الصوامع البلاستيكية –سمبلكس – الإطفاء الذاتى للحريق) ويساعدها فى ذلك قطاعات الأكاديمية المختلفة ذات الصلة مثل مكاتب نقل التكنولوجيا وجهاز تنمية الابتكار ومكتب براءات الاختراع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة