ندوة عن مناقشة إشكالية الهوية فى الفكر العربى الحديث بجامعة حلوان

الخميس، 29 أكتوبر 2015 02:00 م
ندوة عن مناقشة إشكالية الهوية فى الفكر العربى الحديث بجامعة حلوان جامعة حلوان
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة حلوان ندوة ثقافية بعنوان،" إشكالية الهوية فى الفكر العربى الحديث "، وحاضر فى الندوة الدكتور أنور مغيث أستاذ الفلسفة ورئيس المركز القومى للترجمة.

وأشارت الدكتورة منى سعفان أستاذ الأدب ورئيس قسم اللغة الفرنسية السابق، وفق بيان صادر عن الكلية، إلى أن هذه الندوة تعد الأولى ضمن مجموعة من الندوات من المنتظر أن تقدمها جماعة التنوير وهى تناقش موضوع الهوية الإسلامية والفرعونية والعربية منذ العصور الفرعونية وعصر النهضة حتى العصر الحالى .

وقال الدكتور أنور مغيث، إن الندوة تأتى فى إطار طرح سلسلة من الندوات لطرح موضوعات مبتكرة لمناقشتها مع طلاب الدراسات العليا لمناقشة مشكلة الهوية العربية .

واستعرض الدكتور أنور مغيث خلال الندوة مفاهيم الهوية العربية فى الفلسفة والفكر الانسانى وتطور هذا المفهوم منذ قرنين من الزمان وعلاقة الفكر العربى بالفكر الغربى ومدى قبول الأفكار الغربية قديما وهل كان يتم قبولها هذه الأفكار أم كان هناك تحفظ، بالإضافة إلى مناقشة إشكالية تأثير ظهور الانفتاح فى العصر الحديث على الهوية وهل سبب اليها ضرر ام لا ؟ .

وأضاف مغيث، إن الفلسفة تسهم فى تحديد مفهوم الهوية وان التاريخ يقوم بتعريفنا ببداية المشكلة وان اقسام اللغات بالكلية تسهم فى التعرف على مدى خطورة الانفتاح على الهوية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة