رغم مرور أكثر من شهر على إنشائها..

وزارة الهجرة تنتظر قرارا جمهوريا بإنشائها..وفض الاشتباك مع الوزارات الأخرى

الخميس، 22 أكتوبر 2015 09:59 ص
وزارة الهجرة تنتظر قرارا جمهوريا بإنشائها..وفض الاشتباك مع الوزارات الأخرى نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم حلف السفيرة نبيلة مكرم لليمين الدستورية منذ قرابة شهر ونصف الشهر، إلا أن الرؤية الحكومية ما زالت غامضة بخصوص وزارة تخاطب أكثر من 12 مليون مغترب من أبناء الوطن يعدون المصدر الأساسى للعملات الأجنبية التى تشترى بها الدولة الاحتياجات الأساسية، خاصة المواد الغذائية.

تسعى السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال الأيام المقبلة، لعرض التشكيل النهائى لقطاعات الوزارة الوليدة على المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حتى يكون للوزارة ميزانية منفصلة عن وزارة القوى العاملة، وفصل المهام بين وزارتى الخارجية والقوى العاملة من جانب والهجرة من جانب آخر، وتنتظر الوزيرة قرارا من الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشائها لتمارس صلاحياتها.

الوزارة خلال شهر ونصف فى مفاوضات مع البنك المركزى المصرى لتسهيلات تحويل العملات من الخارج إلى الداخل، من خلال عدد من المقترحات بإنشاء حسابات بنكية خاصة أو إنشاء عدد لأكبر من فروع البنوك الوطنية بعدد من العواصم والمدن التى يرتكز فيها المصريون فى دول الخليج واليونان وإيطاليا لوجود أكبر تركز للمصريين فى هذه الدول بالإضافة لدول أخرى.

كما بدأت وزيرة الهجرة التعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لحصر أعداد المصريين فى الخارج بعد زيادة الهجرة غير الشرعية التى تؤدى بدورها لغياب المعلومات عن متخذى القرار، وهو ما توازى مع تحرك لتبادل معلومات مع الدول التى يتوجه لها المصريين بشكل كبير عن طريق الهرجة غير الشرعية.

وتضع الوزيرة خططا لتحقيق أهداف الرئيس عبد الفتاح السيسى فى التواصل الحقيقى والبناء مع أبناء الوطن بالخارج، كما كلفت أعضاء الاتحاد المركزى العام للمصريين بالخارج، بتحفيز وتشجيع أعضاء الاتحادات الفرعية بكافة الدول وكل من حولهم؛ بالتوجه للجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم دون التدخل فى اختيارات أى من المرشحين، وذلك لإعلاء قيمة وطنهم مصر.

وتشمل خطة عمل الوزارة فى الفترة المقبلة، لم شمل المصريين بالخارج والتواصل الفعال معهم وربطهم بوطنهم الأول مصر، والتعرف على كافة المعوقات والمشكلات التى تواجه المصرى بالخارج، وكيفية علاجها بشكل سريع مع مراعاة الضمانات الإنسانية والحقوقية للمغترب.

وبدأت التنسيق مع كل الوزارات المعنية سواء داخل مصر وخارجها وكذلك سفارات وقنصليات مصر بالخارج؛ للعمل على تسهيل الإجراءات والمعاملات للمصريين بالخارج، كما تبدأ برنامج للاستفادة من خبرات المصريين بالخارج من علماء ورجال أعمال وغيرهم لصالح وطنهم مصر وتشجيعهم على تقديم خبراتهم وأموالهم فى سبيل خدمة الوطن.

كما بدأت تنظيم مؤتمر للعلماء المصريين بالخارج، وأيضا مؤتمر لأبناء الوطن بالخارج، برعاية الوزارة بالتعاون مع الاتحاد العام للمصريين بالخارج، والاستعانة بأعضاء اتحاد العام للمصريين بالخارج كافة الخبرات التى تساهم من عمل الوزارة بالمرحلة المقبلة.

وعقدت عدة لقاءات مع الاتحادات المصرية بالخارج لتفعيل دورها بالدول الموجود بها الاتحاد، فضلاً عن إنشاء مقرات بالدول التى لا يوجد بها مقرات، وتشجيع المستثمرين من أبناء الوطن بالخارج، على القيام بمشروعات تنموية لخدمة وطنهم والمساهمة لدعم الاقتصاد المصرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة