بالصور.. تشققات صخور "منشأة ناصر" تنذر بكارثة.. أشهرها مناطق الشهبة وهضبة فرعون والرزاز.. و800 ألف متر يهددون حياة 20 ألف مواطن.. والمحافظة: جميع عقارات الحى مخالفة ومقامة على أراضى الدولة

الأربعاء، 07 يناير 2015 06:00 م
بالصور.. تشققات صخور "منشأة ناصر" تنذر بكارثة.. أشهرها مناطق الشهبة وهضبة فرعون والرزاز.. و800 ألف متر يهددون حياة 20 ألف مواطن.. والمحافظة: جميع عقارات الحى مخالفة ومقامة على أراضى الدولة تشققات صخور "منشأة ناصر
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نساء ورجال شيوخ وأطفال يعيشون على الهامش فى دائرة النسيان محرومون من أدنى حد للحياة الكريمة، فالسبب الرئيسى لنشوء العشوائيات، هو الفساد المستشرى فى المحليات وعدم تطبيق القانون، فضلا عن انتشار الرشوة والمحسوبية، والهـجرة من الريف للمدن، والعشوائيات ليست مشكلة سكانية فقط، بل هى مشكلة اجتماعية مركـبة، تتمثل فى الفقر والحياة غير الكريمة، وتدنـى الأخلاقيات وانتشار الجريمة وتفشى البطالة وانتشار السلوك السيئ والمخدرات وأعمال البلطجة، مما يجعلها بؤرا اجتماعية محتقـنة قابلة للانفجار.

تعريف حى "منشأة ناصر"، التابع للمنطقة الغربية لمحافظة القاهرة، هى منطقة كثيفة السكان محدودة الخدمات وهى أحد الأحياء شديدة العشوائية فى القاهرة، تعود أصول سكانها وأغلبهم إلى مدن القناة ومحافظات الصعيد الذين هاجر ذووهم بحثا عن الرزق، واستقروا على أرض المنشية بطريقة غير رسمية، بعد أن استولوا عليها بوضع اليد، وما يمارس فى المنطقة من أعمال هو جمع المخلفات ثم تصنيفها "الزجاج أو الأقمشة أو العلب الصاج أو الورق أو البلاستيك" ليعاد تدويرها، وذلك بخلق منتج يتلاءم مع صناعة إعادة التدوير.

وينتشر بالحى المصانع وأعمال حرفية وورش صناعية بأعداد كبيرة جدا تكاد تكون منطقة صناعية، ثم إن بها نسبًا كبيرة جدا من المتعلمين من أطباء ومهندسين ومحامين، وأيضا بها أعداد كبيرة من التجار معظم تجار الموسكى والعتبة من ساكنيها، ويلحق بها البعض من تجار المخدرات ونسب كبيرة من الغناء الفاحش، وأيضًا الفقر الشديد، وتصاعد حجم المعاناة واليأس مع عدم وجود حلول مناسبة لمشاكل هؤلاء الناس يقود إلى تعميق الألم النفسى والمادى لديهم ويغذى الميول العدوانية، ويحولها إلى عداء للمجتمع والناس، وبذلك يصبحون فريسة سهلة لعالم الجريمة والعنف المتوقع دائما.

تمتد مساكنها على تلة مرتفعة، وكأنها مساكن سقطت من الفضاء بشكل عشوائى ليسكن كل شخص فى مكان، فهناك أزقة ومرتفعات ومنخفضات، وطرق وعرة يخيل لك عندما تمشى عيها أنها مشهد سينمائى معد يقوم بتصوير مطاردة إحدى العصابات الخارجة عن القانون، فيستطيع أى خارج عن القانون الهروب من رجال الشرطة عندما يحاولون القبض عليه لأنه يعرف المدقات والأزقة والحارات الضيقة، مما يسهل عليه التجارة داخل المناطق بحرية كاملة.

ومن الدلائل بالمناطق الخطرة، التى تهدد حياة المواطنين داخل الحى أنه أثناء السير بها يشعر الإنسان بسرعة نبضات القلب وصعوبة فى السير لوعورة الطرق وتعرج الشوارع والحارات لضيقها المتناهى فى الصغر، والعجب أنه عندما تصل إلى هذه المناطق ترى المنازل والغرف الخشبية والأسمنتية متلاصقة بدرجة تحرم أصحابها من أبسط الحقوق فى الاحتفاظ بخصوصياتهم، وكثرة الكلاب الضالة، التى تعيش مع أهالى المنطقة، فضلا عن انتشار القمامة والصرف الصحى بكافة أنحاء المناطق المذكورة.


ويعتبر من أخطر المناطق ذات الخطورة الداهمة داخل حى منشأة ناصر هى الشهبة وهضبة فرعون والرزاز وحافظ وأحمد عبد الحافظ، ومحمد أحمد شاهين، فى حين أنها تضم تسع مناطق هى عزبة بخيت والإيواء والأهالى والغزان والمحاجر والرزاز والزرائب ومنطقة المعدسة والجبل والحرفيين، وهذه المناطق ينتشر بها العديد من الفتحات والتشققات، التى يستطيع المواطن النوم بها ويحتاج إلى غطاء فقط، ولكنها تنذر بكارثة متوقعة حتى حال كتابة هذه السطور وفى أى وقت لأنها إرادة الله.


وفى ذات السياق أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، أن جميع العقارات المتواجدة فى نطاق حى منشأة ناصر مخالفة للقانون ومقامة على أراضى الدولة بدون ترخيص ومخالفة للقانون، موضحا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال هذه المخالفات المقامة بالمخالفة للقانون، وأن الحى ليس لديه حصر كاف للعقارات المتواجدة بنطاق الحى، والتى تصل إلى الألف منها.

وأضاف نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، فى تصريحات لـــ"اليوم السابع"، أن حى منشأة ناصر يجمع مساحة شاسعة بحدودها، التى تبدأ من على طريق الاتوستراد حتى بداية حى غرب مدينة نصر، وبالتالى نقل المواطنين القاطنين بهذه المنطقة إلى أماكن أخرى بديلة كوحدات سكنية يحتاج إلى معجزة كبرى لاتستطيع المحافظة الوقوف على تحقيقها الآن.

ومن ناحية أخرى أكد محمد نور، رئيس حى منشأة ناصر، أن إجمالى عدد سكان العقارات الخطرة المتواجدة بنطاق حى منشأة ناصر تبلغ قريبا ما بين 15 إلى 20 ألف مواطن والمتواجدين أيضا بمواقع الإزالة الفعلية على أرض الواقع بالمنطقة الدويقة وفقا لتقارير اللجان الهندسية، التى تم تشكيلها خلال الأعوام السابقة، والتى أثبتت خطورة الموقف والبدء الفعلى بنقل وإزالة كافة العقارات بها والمتواجدة على مساحة 800 ألف متر مربع، وتم إزالة منها ما يقرب 400 ألف متر مربع.


وأضاف رئيس الحى فى تصريحات لـــ"اليوم السابع"، أن الوحدات السكنية التى يتم إنشاؤها بموقع الأسمرات بمنطقة المقطم والتى تبلغ 5190 لن تكفى سكان المناطق الخطرة، والتى تم تخصيصها بالكامل للمواطنين وسكان المناطق العشوائية، التى يتم إزالتها وإخلاؤها كمناطق خطورة ومهددة للأرواح بناء على تقارير وتوصيات اللجان العلمية، التى شكلتها المحافظة.


وأشار رئيس حى منشأة ناصر، إلى أن الجزء الذى تحطم من الجبل هى كتلة صخرية تزن طنين، فى حين أن الجبل فى منطقة الرزاز حجمه كبير وإذا لم يرحلوا فإن الجبل معرض للانهيار ككتلة واحدة على بقية الأهالى وسيصبح الأمر كارثة إنسانية بكل المقاييس، كما حدث فى الدويقة من قبل، مشددا على ضرورة تعاون الأهالى مع الدولة فى تلك الكارثة.


واختتم محمد نور تصريحاته، أن الخطوة الأولى لبناء هذه الوحدات لسكان المناطق العشوائية بكافة أحياء العاصمة تدل على أن الحكومة جادة فى تعاملها فى القضاء على المناطق العشوائية، وأنها تريد الحفاظ على حياة المواطنين فى المرتبة الأولى، وأنه تدريجيا سوف يتم، وبالتأكيد إنشاء وحدات سكنية أخرى لنقل كافة المواطنين إليها.


تشققات صخور
تشققات صخور "منشأة ناصر" تنذر بكارثة


العمارات بمنطقة منشأة ناصر - 2015-01 - اليوم السابع
العمارات بمنطقة منشأة ناصر


جميع عقارات الحى مخالفة ومقامة على أراضى الدولة - 2015-01 - اليوم السابع
جميع عقارات الحى مخالفة ومقامة على أراضى الدولة


العشوائية فى البناء ساهمت فى تدهور وضع المنطقة - 2015-01 - اليوم السابع
العشوائية فى البناء ساهمت فى تدهور وضع المنطقة


	الأهالى مازالوا يسكنون داخل تلك البيوت التى تهدد حياتهم - 2015-01 - اليوم السابع
الأهالى مازالوا يسكنون داخل تلك البيوت التى تهدد حياتهم


رغم بنائهم على أراض ملك للدولة إلا أنهم مازالوا يقطنون بها - 2015-01 - اليوم السابع
رغم بنائهم على أراض ملك للدولة إلا أنهم مازالوا يقطنون بها


أعداد سكان المنطقة كبير حتى أصبح نقلهم جميعا معجزة - 2015-01 - اليوم السابع
أعداد سكان المنطقة كبير حتى أصبح نقلهم جميعا معجزة




موضوعات متعلقة
محافظة القاهرة: 500 أسرة إجمالى سكان العقارات بالقرب من صخرة الدويقة

محافظة القاهرة: إزالة عقارات أعلى صخرة الدويقة المنهارة بطول 30 مترا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة