خبراء الاستثمار: تنفيذ أسواق تحت الأرض يوفر 500% من أموال الدولة

الثلاثاء، 06 يناير 2015 08:39 م
خبراء الاستثمار: تنفيذ أسواق تحت الأرض يوفر 500% من أموال الدولة أيمن طه خبير التسويق وعضو الهيئة العليا للمصريين الأحرار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من خبراء الاستثمار على أهمية توجه الدولة لبناء أسواق تحت الأرض قرب المرافق العامة خاصة محطات المترو.

وكشف الخبراء أن بناء أسواق تحت الأرض هو تقليد لتجارب عالمية فى هذا المجال ويوفر 500% من أموال الدولة مقارنة ببناء أسواق فوق الأرض.

وقال الدكتور أحمد عبد الحافظ أستاذ الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر ل " اليوم السابع" إن تجربة بناء أسواق وأكشاك للباعة ليست جديدة في العالم خاصة إن أوروبا طبق التجربة فى فرنسا وايطاليا وتركيا وأيضا فى عدد من دول أسيا.

وأضاف انه سبق اقتراح هذه الفكرة على عدد من المسؤلين لكنها لم تجد استجابة حتى الآن رغم أن تطبيق التجربة يمكن أن يوفر 500% من الأموال بدلا من بناء أسواق فوق الأرض بعيدة عن المحطات ولا تحقق العائد للباعة مما يدفعهم للعودة للمحطات مرة أخرى وبالتالى نهدر أموالا فقط.

وقال إنه لابد للمكاتب الاستشارية طرح تصميمات لتنفيذ الأسواق تحت الأرض وبدراسات جدوى حتى يتسنى تطبيق الفكرة ،والتى يمكن أن تدر دخلا فى المحطات الأكثر تكدسا مثل رمسيس، والإسعاف والمرج الجديدة وسعد زغلول وحلوان وغيرها من المحطات، وبالتالى لابد أن تتضمن الدراسة أسعار المحال حسب كل محطة.

فيما يرى أيمن طه خبير التسويق عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، أن فكرة بناء أسواق تحت الأرض لابد أن تتزامن مع فكرة الأسواق المتنقلة وهى فكرة قد تكون الحل الأمثل لانتشار الباعة.

وكشف لـ"اليوم السابع" إن فكرة الأسواق المتنقلة تتضمن بناء أكشاك بصورة هندسية واحدة وبمساحات محدودة ويمكن حمل الأكشاك كل 10 أو 12 كشك على مقطورة يجرها "سوزوكى" ويتم إنارتها بمولدات محمولة على أن يتم تجميع كل الباعة في القاهرة والجيزة، ويتم عمل فكرة السوق الاسبوعى بمعنى يتم نقل الأكشاك المحمولة إلى مكان فضاء فى القاهرة قريب من الحركة، ويظل السوق في المكان لمدة أسبوع كامل ثم يتم النقل لمكان آخر فى منطقة أخرى وهكذا طوال العام.

وتابع: أولا سيتم القضاء نهائيا على الباعة الجائلين وثانيا ستكون هناك منافسة واستفادة للجميع ويمكن تصميم الأكشاك المحمولة بسهولة ويتحمل البائع قيمة التكلفة.

وأضاف أيمن طه، بذلك سيتم القضاء علي مشاكل الزحام والتكدس نهائيا ونوفر فرص عمل للشباب لكن المر بحاجة إلى إرادة حكومية للتنفيذ.

مصدر بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق قال: إنه يمكن تعميم التجربة على المحطات الجديدة بالتنسيق بين المترو وبين محافظتى القاهرة والجيزة، شريطة توفر دراسات جدوى مناسبة ومحددة وتصميمات هندسية للأسواق فيما يتعلق بمساحتها وعدد المحال بها خاصة أن المترو بالفعل لديه أسواق ومولات فى العديد من المحطات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة