"المالية الفلسطينية" ردا على هنية: 47% من الموازنة تصرف على غزة

الإثنين، 05 يناير 2015 07:15 م
"المالية الفلسطينية" ردا على  هنية: 47% من الموازنة تصرف على غزة إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس
رام الله (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة المالية الفلسطينية أنه يتم صرف 47 فى المائة من الموازنة العامة لدولة فلسطين على قطاع غزة، تشمل رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين والذين يفوق عددهم 63 ألف موظف، وكذلك رواتب الأسرى والمحررين وأسر الشهداء والجرحى.

جاء ذلك فى بيان توضيحى لوزارة المالية ردا على تصريحات نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية والتى وردت فى بعض وسائل الإعلام وقال فيها "ليس صحيح ما يُقال أن ما يصرفونه يعادل نسبة 55% من خزينة السلطة على غزة.

وأوضحت المالية أنه فيما يخص إعانات وزارة الشئون الاجتماعية، فإنها تصرف بنسبة 70% للمستفيدين فى المحافظات الجنوبية مقابل 30% فقط للمستفيدين فى المحافظات الشمالية.

أما بالنسبة للمشروعات التطويرية التى تركز فى هذه المرحلة على البنية التحتية بما فيها قطاع المياه والصرف الصحى، فإن نسبة المصاريف التطويرية لهذا القطاع تفوق حالياً ما نسبته 50% لصالح المحافظات الجنوبية " قطاع غزة".

وفيما يتعلق ببند الكهرباء، فالخزينة تغطى تكلفة الكهرباء كاملة بما فيها ما تحملّه إسرائيل للخزينة بمبلغ 55 مليون شيكل شهريا،ً إضافة إلى الدعم والمصاريف الشهرية الخاصة بمحطة توليد الطاقة فى المحافظات الجنوبية والتى تجاوزت منذ عام 2007 مبلغ 300 مليون دولار، لذلك فإن تكلفة الطاقة الموردة للمحافظات الجنوبية مغطاة بالكامل من قبل الخزينة دون اى مقابل أو أى إيراد بعكس الواقع فى المحافظات الشمالية.

وأشارت المالية إلى أن مصاريف العلاج للمحافظات الجنوبية خارج مستشفيات وزارة الصحة والتى تغطى بالكامل من قبل الخزينة وهى تتجاوز ما نسبته 50% من تكاليف العلاج التى تتحملها الخزينة.

وذكرت "عليه وبشكل موضوعى إذا ما اعتبرنا أن عدد المواطنين فى المحافظات الجنوبية والبالغ عددهم 1.8 مليون نسمة مقارنة مع المحافظات الشمالية والبالغ عدد مواطنيها 2.8 مليون نسمة فيجب أن تكون النسبة والتناسب فى المصاريف المخصصة لصالح المحافظات الجنوبية 39% لكننا فى الواقع نقوم بصرف ما نسبته 47% من هذه المصاريف للمحافظات الجنوبية".

وفيما يتعلق بما ذكر عن أن الحكومة تستوفى أكثر من 70 مليون دولار شهرياً ضرائب وعائدات، أكد بيان الوزارة أن هذا طبعاً أمر بعيد عن الدقة، حيث أنه لا يأتى لنا أى دخل من الضرائب من المحافظات الجنوبية وذلك وفقاً للمرسوم الرئاسى الذى أصدره الرئيس محمود عباس فى عام 2007 والذى يُعفى بموجبه سكان المحافظات الجنوبية من أى ضرائب أو رسوم.

وأكدت الوزارة أن كل ما يأتى من دخل من المحافظات الجنوبية حاليا هو من دخل المعابر وهو لا يتجاوز 7 ملايين شيقل شهريا فقط، وهذا على العكس تماما مما ذكره هنية أنه يصل إلى 70 مليون دولار شهريا.

كما أشارت إلى أن وزارة المالية ملتزمة بتنفيذ تعليمات الرئيس الواضحة وغير القابلة للتأويل تجاه المحافظات الجنوبية بعدم المساس بالمخصصات المعتمدة لها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة