مصادر لـ"رويترز": قائد طائرة إير آسيا ترك مقعده قبل فقد السيطرة عليها

السبت، 31 يناير 2015 08:03 ص
مصادر لـ"رويترز": قائد طائرة إير آسيا ترك مقعده قبل فقد السيطرة عليها صورة أرشيفية
سنغافورة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال شخصان على إطلاع على التحقيق الذى يجرى فى حادث سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة إير آسيا، فى البحر فى ديسمبر إن قائد الطائرة ترك مقعده للقيام بإجراء غير تقليدى عندما فقد مساعده على ما يبدو السيطرة على الطائرة، وبعودة قائد الطائرة إلى مقعده كان الآوان قد فات لانقاذ الطائرة .

ومن المرجح أن تركز التفاصيل التى تظهر عن اللحظات الأخيرة للرحلة 8501 وخصوصا على أمور الصيانة والتدابير والتدريب على الرغم من تشديد المسئولين الإندونيسيين علانية على أنه من السابق لأوانه التوصل لأى نتائج قاطعة.

وهوت الطائرة الايرباص 320 فى بحر جاوة وهى فى طريقها من مدينة سورابايا بإندونيسيا إلى سنغافورة فى 28 ديسمبر كانون الأول مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 162 شخصا.

وكانت الطائرة تعانى من مشكلات فى صيانة جهاز كمبيوتر رئيسى خاص بالطيران منذ أكثر من أسبوع وقال شخص مطلع على الأمر إن قائد الطائرة قاد نفس الطائرة بهذا الجهاز المشوش قبل أيام فقط من الحادث.

وقالت شركة إير آسيا إنها لن تعلق فى الوقت الذى تجرى فيه اللجنة الوطنية الإندونيسية لسلامة وسائل النقل تحقيقاتها.

وكانت رويترز قد ذكرت الأسبوع الماضى إن التحقيق يركز على مشكلات صيانة جهاز الكمبيوتر الخاص بالطيران وطريقة رد فعل الطيارين على هذا الأمر .

وقالت بلومبيرج نيوز يوم الجمعة إنه بعد محاولة اعادة ضبط جهاز الكمبيوتر سحب الطيارون جهاز قطع الدائرة الكهربائية لفصل الكهرباء عن الجهاز.

وأبلغ أشخاص على إطلاع على الأمر رويترز إن الكابتن الإندونيسى إيريانتو هو من قام بهذه الخطوة وليس مساعده الفرنسى الأقل خبرة ريمى بليسيل والذى كان يقود الطائرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة