دراسة: النظام الغذائى المنخفض الكربوهيدرات يسبب مشاكل بالجهاز الهضمى

الأحد، 25 يناير 2015 09:17 ص
دراسة: النظام الغذائى المنخفض الكربوهيدرات يسبب مشاكل بالجهاز الهضمى البطاطا - صورة أرشيفية
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد يتبع البعض نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات لخفض الوزن، بوصفه أحد الأساليب الحديثة للتخلص من الكيلوجرامات الزائدة، إلا أن بعض اختصاصى التغذية يحذرون من أن طبيعة هذه الحمية الغذائية تساهم فى الحد من تناول الألياف، وبالتالى زيادة فرص حدوث مشكلات صحية بدلا من ذلك.

ووفقا لأحدث الضوابط الصحية، الذى كشف عنها مسح أجرى مؤخرا حول تأثير هذه الحميات الغذائية على صحة الإنسان، فإن متوسط كمية الألياف منخفض بالفعل فى هذه النظم الغذائية، فضلا عن تجنب العديد من الأطعمة مثل الكربوهيدرات الغنية بالألياف المهمة لهضم الإنسان.

وتوضح الأبحاث احتواء البطاطا على 12% من متوسط احتياجات الإنسان من الألياف، وهو ضعف ما نحصل عليه من حبوب الإفطار، ونحو 30% أكثر من تناول الشخص لقطعة خبز أسمر، بما فى ذلك الخبز الكامل، وتعد البطاطا مصدرا هاما للألياف الطبيعية للشباب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 11 إلى 15 عاما، وما يقرب من سدس استهلاكهم اليومى من هذه المواد الغذائية.

وتعتبر الألياف أمرا بالغ الأهمية لصحة جيدة، حيث تشير الدراسات السكانية على المدى الطويل إلى أنه قد يساعد فى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر وبعض أنواع السرطان، فضلا عن مساعدتها فى الهضم ودعم السيطرة على الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء.

وتوصى اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية SACN أن نصف السعرات الحرارية للشخص تأتى من الكربوهيدرات، وخصوصا الكربوهيدرات النشوية مثل البطاطا والحبوب والحبوب الكاملة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة