بالفيديو والصور.. كارثة إنسانية فى مخيمات الخانكة بالقليوبية.. أكثر من 70 أسرة يعيشون حياة غير آدمية والمسئولون يتجاهلونهم.. والأهالى: "موتونا أو ارحمونا بأربع حيطان نعيش فيهم"

الأربعاء، 21 يناير 2015 04:45 م
بالفيديو والصور.. كارثة إنسانية فى مخيمات الخانكة بالقليوبية.. أكثر من 70 أسرة يعيشون حياة غير آدمية والمسئولون يتجاهلونهم.. والأهالى: "موتونا أو ارحمونا بأربع حيطان نعيش فيهم" مخيمات الخانكة
كتب أحمد حسنى - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بطانية متهالكة، وأوانٍ بلا طعام ومجموعة من الأخشاب لمقاومة البرد الشديد، هذا ما يمتلكه سكان مخيمات الخانكة بمحافظة القليوبية بعد طردهم من مساكنهم من قبل المحافظة، حياة بدائية عادت فيها أكثر من 70 أسرة إلى ما قبل الجاهلية، لا طعام ولا ماء ولا أمان، لا شىء سوى عليك أن تعيش من أجل انتظار الموت.

"نفسى أحقق حلمى.. نفسى فى شقة اقتلونا أو ارحمونا.. مكان نومنا هو مكان الحمام"، ليست شعارات أو مجرد كلمات فى كتاب حزين، لكنها وصف أحد هؤلاء السكان بعد أن كانوا يعيشون حياة كريمة داخل مساكنهم الخاصة، لم يتخيلوا يومًا أن يعيشوا داخل خيمة صغيرة ويحاط بهم الذئاب البشرية دون مأوى أو مياه نظيفة بل حتى دون أبسط حقوق الإنسان وهى العيش بأمان، تحاصرهم الأمراض ويهربون من البرد القارس بإشعال النيران.

تبدأ القصة عندما طلب محافظ القاهرة من سكان مساكن أرض المحلب بالخانكة، إخلاء تلك المساكن فى شهر مارس من العام الماضى، وتم نقلهم إلى مخيمات الخانكة على أن يتم تسكينهم فى شهر ديسمبر من العام نفسه، ولكن حتى الآن لم يتم تسكين أى منهم.

كاميرا "فيديو7 قناة اليوم السابع المصورة"، عايشت سكان مخيمات الخانكة لتظهر المعاناة التى تصيب هؤلاء ومدى إهمال المسئولين لهم لا لسبب إلا لأنهم فقراء، بسحب شهادات الأهالى.

ويقول مصطفى عبد الرحيم، أحد سكان مخيمات الخانكة: أعول أربعة أطفال وزوجتى ومنذ تسعة شهور لا أجد مسكنًا ولا مأوى لأسرتى، تركت عملى بعد سكن المخيمات ولا أستطيع ترك زوجتى وأطفالى وحدهم فى تلك المخيمات بمفردهم"، متابعًا: "نفسى فى أربع حيطان بس مش عايز غيرهم".

فيما قالت صباح محمد، من سكان المخيمات، إنها "مصابة بالسكر ولديها أربع فتيات وزوجها متوفى، كما أن إحدى بناتها مصابة بصمام فى المخ، وكل أمنيتها فى الحياة شقة ولو حجرة واحدة فقط"، مضيفة: "نفسى فى أوضة مش عايزة أشرب ولا أكل، بس عايزة أطمن على بناتى.. يرضى مين بنات تنام فى خيمة وحوالينا ناس مبيرحموش"، وأضافت الفتاة المصابة بالصمام فى المخ: "نفسى أحقق حلمى نفسى فى شقة بس هو ده حلمى".

وفى السياق ذاته قالت "أم محمد" أحد سكان المخيمات: من شدة البرد وغزارة الأمطار حرق أربع خيام بسبب الماس الكهربائى، بتفاعل الكهرباء مع الأمطار.. ومش عايزين نعيش أهم حاجة أطفالنا.. والله ما يرضى ربنا".

وذكرت سيدة أخرى تدعى "أم خالد" أنها تعانى وهى وابنتها المطلقة داخل الخيام، ومكان معيشتهم هو نفسه الحمام الخاص بهم، لأنهم لا يستطيعون دخول الحمام العام بالمخيمات فكل أبوابه مفتوحة دائمًا وبه الكثير من العيوب ونحن نساء، ونخشى أن يرانا أحد، خاصة أن المخيمات مليئة بالشباب والرجال، مؤكدة أن العديد من المسئولين قاموا بزيارة المخيمات إلا أنهم يذهبون دون رجعة بوعود كاذبة، متمنية من الرئيس أن ينظر بعين الرحمة للأطفال والنساء الذين يعيشون حياة أقل ما توصف به أنها غير آدمية.

فيما أشارت سماح أنور، إحدى فتيات المخيمات وهى مطلقة أن الحى قام بتكسير كل متعلقاتها وقذفها خارج شقتها هى ووالدها المسن، مشيرة إلى أنها حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية، "إلا أنها لا تجد عملاً، لأنها لا تستطيع حتى النوم بأمان فكيف ستعمل وتنفق على أسرتها".

وقال شخض آخر يدعى محمد عبد الوهاب إنه لا يملك أى مال لتأجير شقة والعيش حياة كريمة بها، قائلاً: "والله ما عندى هدوم هجيب فلوس منين لشقة.. نفسى أعيش كإنسان ميرضيش ربنا ولا يرضى الرئيس عبد الفتاح السيسى، إحنا انتخبناه وهو مش هيرضى باللى بيحصلنا ده".

وتقول أم أيمن، إنهم وافقوا على العيش فى الخيام لكن الخيام لن ترضى بهم، فكل يوم تغرق الخيام بمياه المجارى، وتفسد كل متعلقات الأسر دون أى رعاية أو متابعة من قبل المحافظة، مضيفة أن "بلاعات الصرف الصحى كثيرة، وهناك أطفال صغيرة من الممكن أن يسقطوا بها دون رجعة"، قائلة: "رضينا بالهم والهم مرضيش بينا".

لكن "أبو سيد" - مسن - مقيم بمخيمات الخانكة، رأى "أن المسئولين يتاجرون بهم دون أن يقدموا لهم شيئًا"، قائلا: "إما أن يموتونا أو يشفولنا شقة نعيش فيها لكن العيشة دى محدش يستحملها.. هنعمل إيه بـ250 جنيهًا فى الشهر.. موتونا أو ادونا شقة".

وذكر آخر يدعى "محمد إبراهيم" أحد مصاب حريق الخيم بالماس الكهربائى، أن جميع ساكنى المخيمات استيقظوا فى الرابعة فجرًا على أصوات الحريق والصراخ، فقام بمحاولة إنقاذ من داخل الخيم فانفجر فى يده تليفزيون أحد السكان نتيجة الماس الكهربائى، مضيفًا أن "المحافظة لم تأت إلا بعد يومين من الحريق كأننا حيوانات وليس مصريين لدينا حقوق".



 حياة غير آدمية فى مخيمات الخانكة- 2015-01 - اليوم السابع
حياة غير آدمية فى مخيمات الخانكة

مخيمات الخانكة من الداخل- 2015-01 - اليوم السابع
مخيمات الخانكة من الداخل

الأهالى يرون تفاصيل معيشتهم بالمخيمات- 2015-01 - اليوم السابع
الأهالى يرون تفاصيل معيشتهم بالمخيمات

الأهالى يرون تفاصيل معيشتهم بالمخيمات - 2015-01 - اليوم السابع
الأهالى يرون تفاصيل معيشتهم بالمخيمات

الأهلى يرون  مأساة المعيشة بالمخيمات- 2015-01 - اليوم السابع
الأهلى يرون مأساة المعيشة بالمخيمات

انتشار القمامة فى محيط المخيمات  - 2015-01 - اليوم السابع
انتشار القمامة فى محيط المخيمات

عشوائية الحياة فى المخيمات- 2015-01 - اليوم السابع
عشوائية الحياة فى المخيمات

الأطفال يلهون فى القمامة - 2015-01 - اليوم السابع
الأطفال يلهون فى القمامة

مخيمات الخانكة- 2015-01 - اليوم السابع
مخيمات الخانكة

إحدى السيدات تشكو ظروف المعيشة- 2015-01 - اليوم السابع
إحدى السيدات تشكو ظروف المعيشة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة